نظام غذائي لمحاربة مرض الألزهايمر

إن الجيل الأكبر سنا يكون أكثر تأثرا بالعديد من الأمراض التي تسبب مشاكل صحية مختلفة ، ومن أبرز الأمراض الشائعة التي تصيب كبار السن

مرض الألزهايمر

، وهو مرض يحدث نتيجة تلف الدماغ ويؤثر على ذاكرة الأشخاص .


أهمية العناية بمرض الألزهايمر


على الرغم من أن حالة النسيان شائعة لدى كبار السن ، ولكن مرض الألزهايمر أكثر خطورة ، حيث لا يستطيع المريض تذكر أي شيء عن نفسه أو الأشخاص المحيطين به ، وأصبح هذا المرض منتشرا تدريجيا ، ولكننا نجد أن أفراد عائلة المريض يتعاملون بعدم عناية مع المريض ، فهم لا يقدمون شيء لمساعدته ، وذلك نتيجة عدم الوعي الكافي بالألزهايمر .

لذلك تم تحديد يوم 21 سبتمبر كل عام ليكون اليوم العالمي لمرض الألزهايمر ، فيخصص هذا اليوم للإحتفال ونشر الوعي الصحي عن هذا المرض ، فنجد أن مؤسسات الألزهايمر حول العالم قد بدأت هذا الحدث للتركيز على المرض وتعليم المجتمع كيفية التعامل مع مريض الألزهايمر .


أسباب الإصابة بمرض الألزهايمر


ويعتبر الألزهايمر اضطراب تدريجي في الدماغ ، والذي يصيب بشكل أساسي الأشخاص الذين تزداد أعمارهم عن 60 عام ، ويعمل هذا المرض على تدمير خلايا الدماغ ببطء ، مما يدمر الخلايا العصبية ويؤثر على الذاكرة ، فهو تدريجي ، فتزداد الأعراض تدريجا ، فينسى الأشخاص الأشياء الشائعة أولا ، ثم يبدأ في نسيان أفراد عائلته ، منازلهم وحتى أغراضه وكيفية ارتدائها وطريقة استخدام الحمام .

يحدث ذلك نتيجة تلف أعصاب الدماغ ، بسبب بروتين يسمى “أبيلوبوبريتين E” ، والذي يقوم بعمل كارثة في الدماغ ، والأشخاص الذين قد تعرضوا لإصابات قبل الإصابة بالأزهايمر بسنوات ، هم أكثر عرضة لخطورة هذا المرض .


التعامل مع مرض الألزهايمر وكيفية الوقاية


لا يوجد علاج لمرض الألزهايمر ، ولا يمكن إيقاف تطوره أيضا ، فمريض الألزهايمر يعيش عدة سنوات أو عقود فقط ، على الرغم من ذلك يجب العناية به ، وتوجد بعض الإحتياطات التي تؤخذ لمحاربة المرض ، فالنظام الغذائي الصحي يمكن أن يساهم في ذلك إلى حد كبير ، فوجد العلماء أن ما نأكله يؤثر على صحة القلب والدماغ غالبا ، ويقلل النظام الغذائي الصحي خطر الإصابة بمرض الألزهايمر بنسبة 53% تقريبا .


أهم مكونات النظام الغذائي للوقاية من مرض الألزهايمر والعناية بالمريض :



1- الخضروات الورقية :

تحتوي الخضروات الورقية على

فيتامين أ

وفيتامين ج ،  وهذه المكونات فعالة في الوقاية من مرض الألزهايمر ، بعض الخضروات مثل السبانخ والكرنب و الخضروات التي تحتوي على الكلوروفيل تكون صحية ، ويوصي الأطباء بتناول 6-7 حصص منها أسبوعيا ، والأشخاص الذين يستهلكون هذه الخضروات بانتظام تقل لديهم الأمراض العقلية التنكسية ، كما تعزز التفكير السليم .


2- التوت :

يعتبر التوت وخاصة

التوت الأزرق

من أكثر العلاجات الطبيعية الفعالة التي تحمي من فقدان الذاكرة وتحسن صحة الدماغ ، كما تقوي الوظائف الإدراكية .


3- الحبوب الكاملة :

إن تناول الحبوب الكاملة يضمن الحصول على نظام غذائي غني بالعناصر الغذائية ، التي تحافظ على صحة الجسم والدماغ ، أما الأطعمة المصنعة تعرف بأنها أكبر عدو للعقل ، كما تساعد الحبوب الكاملة على التحكم في الوزن ، تخفض ضغط الدم وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ، كما يعود بالنفع على تحسين صحة الدماغ والوقاية من مرض الألزهايمر .


4- الفاصوليا :

تعد من الأطعمة الغنية بالألياف ، التي تحافظ على مستوى

الجلوكوز

في الدم ، وتمد الجسم بالطاقة اللازمة للدماغ ، مما يحافظ على استقرار صحة العقل ووظائفه بصورة مناسبة .


5- زيت الزيتون :

يعتبر من أكثر الزيوت الصحية ، التي يمكن إضافتها للنظام الغذائي ، فالمكونات التي توجد في

زيت الزيتون

، تساعد على تحسين الوظائف الإدراكية للدماغ وتحسن الذاكرة ، وتقي من الإصابة بمرض الألزهايمر .