فيتامين E لعلاج الإكزيما

الأكزيما – حالة الجلد الالتهابية المزمنة – التي يمكن أن تسبب حكة شديدة . في الحالات الشديدة ، جلدك قد أغلظ و مكسر . غالبا ما يتم علاج الأكزيما باستخدام الأدوية ، بما في ذلك الكورتيزون ، و

مضادات الهيستامين

والأدوية المناعية . يوصى المعالجون الطبيعيون أحيانا بتناول فيتامين E للتخفيف من الأكزيما .

كما يدعم البحث العلمي فوائد النظام الغذائي الغني ب

فيتامين E

في الوقاية من الأكزيما . و بالإضافة إلى ذلك ، قد تساعد أيضا مضادات الأكسدة الموجودة في فيتامين E و الآثار المضادة للالتهابات ، في تخفيف الأكزيما عند تطبيقها موضعيا . استشر طبيبك قبل تناول فيتامين E للأكزيما .

الأكزيما – تسمى أيضا التهاب الجلد التأتبي – عادة ما تؤثر على يديك و قدميك ، و داخل المرفقين ، و في ظهر الركبتين و المعصمين و الصدر العلوي و العنق و الوجه . الأطباء غير متأكدين ما يسبب الأكزيما بالضبط ، و لكنهم يعتقدون أنها بسبب اضطراب في جهاز المناعة . شدة المرض يمكن أن تتراوح من خفيفة جدا إلى المؤلمة أو المنهكة . قد تهدأ الأعراض ثم تزداد بشكل غير متوقع .

بالإضافة إلى الحكة ، قد تشمل الأعراض بقع من الجلد المحمر البني ، أو الرمادي البني ؛ و بثور صغيرة مملوءة بالسوائل قد تشكل و من ثم قشرة أسمك . جفاف الجلد ، و الإجهاد ، و المذيبات و المنظفات القاسية و الأقمشة الصوف ، يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الأكزيما . إذا كانت الأكزيما مؤلمة جدا أو تتداخل مع نومك أو روتينك اليومي ، راجع الطبيب .


1- فيتامين E


فيتامين E هو أحد الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون ، و التي تمتلك نشاط مضاد للأكسدة قوي . ألفا توكوفيرول هو شكل طبيعي من فيتامين E ، الذي يمكن الحصول عليه من خلال النظام الغذائي . بالإضافة إلى خصائصه المضادة للأكسدة ، فيتامين E يلعب دورا هاما في وظيفة الجهاز المناعي ، و تشكيل خلايا الدم الحمراء . كما أنه يحول دون تراكم الصفائح الدموية ، حيث تلتصق الصفائح الدموية معا و تسبب انسداد الشريان ، الذي يمكن أن يؤدي إلى

تصلب الشرايين

. و وفقا لمكتب المكملات الغذائية ، يحتاج البالغين 14 ملغ من فيتامين E يوميا ، و تحتاج النساء خلال فترة الرضاعة 19 ملغ .


الدراسات حول استخدام فيتامين E للحد من الأكزيما


قد أوصى المعالجون الطبيعيون منذ فترة طويلة ، بالتطبيق الموضعي لفيتامين E لتعزيز شفاء الجلد الملتهب الذي يمكن أن يصاحب حالات الإكزيما . على الرغم من وجود بعض حالات التهاب الجلد التحسسي الناتجة عن استخدام فيتامين E الموضعي ، إلا أنها تعد حالات نادرة جدا . كما أكدت الكثير من الأبحاث التأثيرات المفيدة لفيتامين E ، و أوصى الباحثون بوجود هذا الفيتامين كعنصر أساسي في منتجات العناية بالبشرة .

قد يساعد فيتامين E الغذائي أيضا يساعد على منع حدوث الأكزيما . ففي دراسة أجريت في عام 2006 شملت 396 تلميذا ، وجد الباحثون أن الأطفال الذين يعانون من أعلى مستوى من توكوفيرول – أو المركبات ذات الصلة بفيتامين E – في دمهم ، هم أقل بنسبة 67 في المئة من خطر الأكزيما و

الربو

مقارنة بغيرهم من الأطفال الذين لديهم مستويات أقل .


المصادر الغذائية و المكملات الغذائية


يمكنك زيادة مستويات فيتامين E من النظام الغذائي ، عن طريق تناول المكسرات الغنية بالتوكوفيرول و البذور و الخضروات الورقية الخضراء . كما تحتوي الزيوت النباتية والحبوب المقواة على فيتامين E .

ملعقة كبيرة من زيت جرثوم القمح – توفر لك 20.3 ملغ – هو مصدر ممتاز من فيتامين E، حيث تمثل هذه القيمة أكثر من 100 في المئة من القيمة اليومية للبالغين . كما قد توفر الأونصة الواحدة من

بذور عباد الشمس

7.4 ملغ ؛ أما زبدة الفول السوداني ، توفر 2.9 ملغ في كل 2 ملعقة كبيرة ، هي أيضا نسبة جيدة . و قد توفر ملعقة كبيرة من زيت الذرة كمية متواضعة من الفيتامين – 1.9 ملغ من فيتامين E ، لكنه لا يزال يشكل أكثر بكثير من 10 في المئة من القيمة اليومية الموصى بها.

ويذكر المركز الطبي لجامعة ميريلاند ، أن الجرعة المعتادة لمكملات فيتامين E لدى البالغين تتراوح بين 400 و 800 وحدة دولية يوميا . و مع ذلك ، يوصي الخبراء بالحصول على فيتامين E من المصادر الغذائية . استشر طبيبك قبل تناول فيتامين E .