أفضل العلاجات المنزلية لقصور الغدة الدرقية

قصور الغدة الدرقية أو المعروفة بانخفاض

الغدة  الدرقية

، هو عبارة عن مرض شائع في نظام الغدد الصماء ، وتحدث لا تستطيع الغدة الدرقية (الموجودة في الجزء السفلي من الرقبة) إنتاج هرمون الثريود بشكل كافي ، وعدم الحصول على المزيد من هذا الهرمون يعني بطء عمليات الجسم ، التي تعني انخفاض الطاقة ، وبالتالي تؤثر سلبيا على عملية الميتابوليزم ، يعتبر قصور الغدة الدرقية أكثر شيوعا لدى السيدات والأشخاص الذين تتخطى أعمارهم 60 عام .


بعض أسباب الإصابة بقصور الغدة الدرقية :


1- النظام الغذائي قليل اليودين .

2- التهاب الغدة الدرقية هاشيمو ، وهي حالة مناعية يقوم فيها الجهاز المناعي بمهاجمة الغدة الدرقية ، مما يسبب الالتهاب .

3- بعض الأسباب الشائعة تشمل العلاج السابق اليود أديو اكتيف ،

الغدة النخامية

الأمامية ، بعض الأدوية والإفتقار لوظائف الغدة الدرقية منذ الميلاد أو جراحة سابقة للغدة الدرقية .

توجد بعض الأعراض الشائعة لقصور الغدة الدرقية مثل التعب ، زيادة الحساسية للبرد ، الإمساك ، جفاف البشرة ، تشنجات العضلات ، صوت الصهيل ، زيادة مفاجئة في الوزن ، الاكتئاب ، انتفاخ الوجه وتكسر الأظافر والشعر ، على الرغم من ذلك عند التشخيص بقصور الغدة الدرقية ، يمكن أن تكون العلاجات المنزلية التالية مفيدة في الشفاء .


أفضل العلاجات المنزلية لقصور الغدة الدرقية :



1- الزنجبيل :

يعتبر

الزنجبيل

مصدرا جيدا للزنك ، الماغنسيوم والبوتاسيوم ، كما تتميز بالعديد من الخصائص المضادة للالتهابات ، والتي تساعد على تحسين وظائف الغدة الدرقية ، يمكن إضافة الزنجبيل إلى الشوربة ، الشاي والأطباق الأخرى .


2- زيت السمك :

يحتوي زيت السمك على

الأوميجا3

، الذي يساعد على محاربة الالتهاب الناتج عن التهاب الغدة الدرقية ، ويدعم الجهاز المناعي ، ولكن يرجى استشارة الطبيب قبل البدء في استخدامه .


3- خل التفاح :

يمكن أن يساعد خل التفاح في علاج قصور الغدة الدرقية ، حيث يعمل على إزالة السموم وإعادة توازن الحمضي والقلوي للجسم ، يسهل فقدان الوزن ، ويساعد على تنظيم الهرمونات ، يستخدم عن طريق مزج خل التفاح مع عسل النحل وتناوله لعلاج الغدة الدرقية .


4- زيت جوز الهند :

يحتوي على سلسلة الأحماض الدهنية المتوسطة ، التي تحسن وظائف الغدة الدرقية وتحفز الميتابوليزم وتعزز الطاقة ، كما يساعد

زيت جوز الهند

على رفع درجة حرارة الجسم ، وهو أمر ضروري للأشخاص الذيم يعانون من قصور الغدة الدرقية .


5- منتجات الحليب :

تحتوي منتجات الحليب مثل الجبن القريش ، الزبادي والجبن على الدهون الأساسية ، والمواد الغذائية التي تساعد على قيام الغدة الدرقية بوظائفها على نحو مناسب .


6- غوغول :

المكون النشط لغوغول ، وهو عشب يأتي من الصمع الراتنج لشجرة هندية ، تسمى كوميفرا موكول ، التي تحفز وظائف الغدة الدرقية ، كما يحتوي على مواد مضادة للالتهاب ، مضادة للسمنة ومخفضة للكوليسترول ، يمكن تناول هذا العشب كمكمل غذائي بعد استشارة الطبيب .


7- الهليون :

يحتوي الهليون على مضادات الأكسدة الهامة التي تسمى الجلوتاثيون ، وهي تركيبة من الأحماض الأمينية ، التي تعرف بقدرتها على علاج قصور الغدة الدرقية .


8 – الثوم :

يعد الثوم من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب ، مما يساعد على تخفيف تورم الرقبة الناتج عن تضخم الغدة الدرقية ، فاستهلاك الثوم النيئ يساعد على تخفيف قصور الغدة الدرقية .


9- البصل :

يساعد الثوم على علاج قصور الغدة الدرقية لأنه يعمل كمضاد حيوي ، مضاد للالتهاب ، مضاد للفيروسات ويحسن توازن الكوليسترول .


10- المكسرات :

تحتوي المكسرات على البروتين الذي يوفر الراحة ، لذلك يجب إضافة أنواع مختلفة من المكسرات للنظام الغذائي يوميا لمحاربة قصور الغدة الدرقية .


11- الفاصوليا :

تحتوي الفاصوليا على البروتينات ،

مضادات الأكسدة

، الكربوهيدرات المعقدة ، الألياف و الكثير من الفيتامينات والمعادن الرئيسية تساعد على استعادة الطاقة ، وهو أمر هام لأن قصور الغدة الدرقية يسبب استنفاذها ، لذا يجب تناول أنواع الحساء ، السلطة والأصناف التي تحتوي على الفاصوليا لتزود الجسم بالطاقة اللازمة له .