مشاكل صحية متعلقة بتشقق الكعبين

يعتبر

جفاف البشرة

والضغط على الكعبين نتيجة الوقوف لفترات طويلة من أبرز أسباب تشقق الكعبين ، كما أن زيادة الوزن أو استخدام الأحذية المفتوحة من الخلف لا تدعم القدمين بالشكل المناسب تضع على القدمين عبئا أيضا .

بالإضافة إلى ذلك توجد بعض المشاكل الصحية للبشرة مثل الصدفية ، الإكزيما ، القدم الرياضي و الجلاد الأخمصي ، كما أن التعرض المستمر لأشعة الشمس يمكنها أن تسبب تقشير القدمين والكعبين .

إن

تشقق الكعبين

ليس فقط قرح ترى بالعين المجردة ، ولكن إذا كانت الشقوق عميقة وتدهورت حالتها ، فربما يؤدي ذلك إلى صعوبة وألم في المشي والوقوف وعدم قدرة على تحمل الحالة ، كما أن الجراثيم يمكن أن تخترق هذه الشقوق في الجلد مما قد يسبب العدوى أيضا .

لذلك تحتاج التعامل مع تشققات الكعبين سريعا قبل أن تصبح الحالة خطيرة ، هل تعلم أن تشققات الكعبين يمكن أن تشير إلى بعض المشاكل الصحية بجسمك ؟ في هذا المقال نتعرف على أبرز الأسباب التي تؤدي إلى تشقق الكعبين .


1- الإصابة بجفاف البشرة :

يعتبر جفاف البشرة سببا شائعا لإصابة البشرة بالتصدع والتشقق ، وهذه الحالة تحدث عندما تفقد البشرة كمية كبيرة من الزيوت والماء .


2- الضغط الزائد على القدمين :

على الرغم من أن جفاف البشرة يمكن أن يكون أول علامة تشير أن قدميك تتعرض لمشكلة صحية ، ولكن الضغط الواقع على القدمين يمكنه أن يحدث تشقق أيضا ، وهذه أحد الأسباب الرئيسية لهذه المشكلة .


3- القدم الرياضي :

يمكن أن تؤثر هذه العدوى الفطرية على القدمين ، فالفطريات التي تسبب العدوى تتكاثر في البيئة الرطبة ، المناطق الدافئة ، ولذلك فالأقدام مكان مثالي لازدهارها ، وهذه الحالة معدية ، وتنتقل عبر الاتصال المباشر بعدوى الجلد المتصل ببعض الأشياء مثل الجوارب ، الأحذية وغيرها .


4- الصدفية :

إن

الصدفية

هي عبارة حالة تحدث بسبب ظهور بقع حمراء ومتشققة على الجلد ، وربما تصيب هذه الحالة الكعبين وتتدهور .


5- الاكزيما :

يستخدم هذا المصطلح ليصف تورم البشرة بأنواع مختلفة ، وتسبب جفاف ، احمرار ، حكة وتشقق ، وتحدث نتيجة لبعض العوامل منها الضغط النفسي ، الصابون ،

حساسية الطعام

وحتى الطقس يمكن أن يسبب هذه الحالة ، وهذه من أبرز أسباب تشقق الكعبين .


6- الأخمصي الجلدي :

هذه المشكلة الجلدية تصيب أقدام الأطفال ، ويتم تشخيصها عن طريق الجلد اللامع والمصقول ، وتوجد بعض الحالات التي تجعل الأقدام أكثر عرضة لهذا وهي

القدم السكري

وارتداء الصنادل المفتوحة ، مما يزيد الاحتكاك ويسبب تدهور الحالة .


7- حروق الشمس :

الجميع يعرف جيدا أضرار الأشعة فوق البنفسجية الناجمة عن التعرض للشمس ، فقضاء وقت طويل تحت هذه الأشعة يؤدي إلى الاحمرار وقروح الجلد ، والتي تبدأ عملية التقشير خلال عدة أيام ، وبالتالي تسبب التشققات المزعجة .


نصائح للوقاية من تشققات القدمين :


– الحرص على رطوبة القدم عن طريق الزيوت الطبيعية والكريمات .

– الإبتعاد عن استخدام المستحضرات الغنية بالكحول ، التي تعمل على جفاف الجلد وتشقق البشرة .

– الحرص على استخدام الزيوت المرطبة مثل

زيوت الأطفال

.

– عدم استخدام الصابون الغني بالمواد الكيماوية لأنها تكون قاسية وتسبب الأذى للبشرة .

– البعد على استخدام المياه الساخنة للاستحمام أو غسل اليدين والقدمين .

– الحرص على تناول كميات جيدة من الماء حفاظا على رطوبة الجسم والبشرة .

– شراء الأحذية الملائمة والمريحة للقدمين ، والتي تسمح لتعرضها للهواء .

– البحث عن طرق لإزالة التعرق في القدمين .

– التقليل من تناول الكافيين والمشروبات الكحولية التي تسبب التهاب التشققات .