أنواع فيروسات ” الهربس ” التي تصيب الإنسان

تشمل عائلة

الهربس

8 فيروسات المختلفة ، قد تؤثر على البشر . تعرف هذه الفيروسات بالأرقام ، كفيروس الهربس البشري من 1 إلى 8 (HHV1 – HHV8) .


اولا فيروس الهربس البشري 1


فيروس الهربس البشري 1 (HHV1) ، و الذي يعرف أيضا باسم فيروس الهربس البسيط 1 (HSV1) . هو عادة ما يسبب القروح الباردة حول الفم . هذا الفيروس يمكن أن يؤدي أيضا إلى الإصابة في منطقة الأعضاء التناسلية ، يحدث

الهربس التناسلي

عادة عن طريق الاتصال الجنسي عن طريق الفم ( الجنس الفموي ) .

عدوى الفيروس الهربسي البشري  معدية ، و عادة ما تنتشر من الجلد إلى الجلد ، عن طريق ملامسة الشخص المصاب من خلال فواصل صغيرة في الجلد أو الغشاء المخاطي . و من المرجح أن ينتشر الفيروس HHV1)) من خلال الأشياء مثل مشاركة أواني الأكل ، شفرات الحلاقة ، و المناشف من شخص لديه آفة نشطة .


ثانيا فيروس الهربس البشري 2


يسمى فيروس الهربس البشري 2 (HHV2) أيضا ، بفيروس الهربس البسيط 2 (HSV2) . و عادة ما يسبب الهربس التناسلي ، و هو عدوى منقولة جنسيا . و مع ذلك ، فإنه يمكن أيضا أن يسبب القروح الباردة في منطقة الوجه . مثل HHV1 ، عدوى فيروس الهربس البشري 2 معدية ، و تنتشر عن طريق اتصال الجلد بالجلد .

و يعتبر الطريق الرئيسي للانتقال هو من خلال الاتصال الجنسي ، حيث أن الفيروس لايستطيع البقاء على قيد الحياة فترة طويلة خارج الجسم .


ثالثا: فيروس الهربس البشري 3


فيروس الهربس البشري 3 (HHV3) يسمى أيضا ، بفيروس الحماق النطاقي أو

الحزام الناري

. و هو الفيروس الذي يسبب جدري الماء . و يمكن أيضا أن يسبب تكرار العدوى الفيروسية من الجلد ، و هو ما يسمى الهربس النطاقي أو القوباء المنطقية . فيروس الهربس البشري 3 ، الهربس النطاقي ، يحب أن يصيب خلايا الجلد و الخلايا العصبية .

هذا الفيروس قد يتكرر أيضا على طول مسارات الألياف العصبية ، مما يسبب في قروح متعددة حيث تنتهي الألياف العصبية على خلايا الجلد . لأن المجموعات الكاملة من الخلايا العصبية غالبا ما تتأثر ،

القوباء المنطقية

عموما أكثر شدة من تكرار الهربس البسيط . و تظهر الآفات عادة في نمط يشبه حزام على جانب واحد من الجسم ، و غالبا ما تكون مصحوبة بالحكة ، و وخز، أو حتى ألم شديد .

الشفاء عادة ما يحدث خلال 2 إلى 4 أسابيع ، و يمكن أن تبقى الندوب . الألم عصبي هو مضاعفات القوباء المنطقية ، حيث يمكن أن يستمر الألم المرتبط بالعدوى لعدة أشهر و حتى سنوات . معظم الناس الذين يعانون من القوباء المنطقية مرة واحدة لا تواجه ذلك مرة أخرى .


رابعا: فيروس الهربس البشري 4


يعرف فيروس الهربس البشري 4 (HHV4) أيضا ، بفيروس

إبشتاين- بار

. هذا هو السبب الرئيسي لعدوى كريات الدم البيضاء المعدية ، أو “مرض وحيدات النوى” – “مرض التقبيل”. و هي عدوى معدية تننتقل عن طريق اللعاب . السعال ، العطس ، أو تقاسم أواني الأكل مع شخص مصاب ، يمكن أن تنقل الفيروس من شخص إلى آخر .


خامسا: فيروس الهربس البشري 5


فيروس الهربس البشري 5 (HHV5) ، يعرف أيضا بالفيروس المضخم للخلايا (CMV) . وهو أيضا سبب داء كريات الدم البيضاء . في الأشخاص الذين يعانون من أجهزة المناعة السليمة ، قد لا يسبب الفيروس أي أعراض . و يمكن أن ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي ، كما يمكن أن يسبب مشاكل لحديثي الولادة ، و قد يسبب أيضا التهاب الكبد .

يمكن أن ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي ،

الرضاعة الطبيعية

، و نقل الدم ، و زرع الأعضاء . عدوى الفيروس المضخم للخلايا هي واحدة من أصعب مضاعفات الإيدز . قد يؤدي ذلك إلى الإسهال ، و مشاكل الرؤية الشديدة بما في ذلك العمى ، و الالتهابات في المعدة والأمعاء ، و حتى الموت .

بالنسبة للفيروس الذي بالكاد يسبب مشكلة في معظم الناس الذين لديهم أجهزة المناعة صحية ، فإنه يمكن أن يكون سيئ بشكل مثير للدهشة في الناس الذين يعانون من أجهزة المناعة التالفة ، مثل الأشخاص المصابين بالإيدز .


سادسا : فيروس الهربس البشري 6


فيروس الهربس البشري 6 (HHV6) ، هو عامل لوحظ مؤخرا ، و هو يسبب

مرض الوردية

( و هو مرض فيروسي يسبب حمى عالية و طفح جلدي في الأطفال الصغار ) ، و مجموعة متنوعة من الأمراض الأخرى المرتبطة بالحمى في تلك الفئة العمرية . هذه العدوى تمثل العديد من حالات التشنجات المرتبطة بالحمى في مرحلة الطفولة (النوبات الحموية) .


سابعا: فيروس الهربس البشري 7


فيروس الهربس البشري 7 (HHV7) ، لوحظ مؤخرا أيضا ، و هو يرتبط ارتباطا وثيقا بفيروس HHV6 . مثل فيروسات الهربس البشرية الأخرى ، HHV6 و HHV7 ، من الفيروسات الشائعة جدا ، حيث أن معظم البشرية قد أصيبت بهما في مرحلة ما ، و عادة في وقت مبكر من الحياة . HHV) 7 ) يمكن أيضا أن يسبب الوردية ، و لكن الآثار السريرية الأخرى التي يسببها هذا الفيروس ليست واضحة تماما .


ثامنا: فيروس الهربس البشري 8


تم اكتشاف فيروس الهربس البشري 8 (HHV8) مؤخرا ، في أورام تسمى ساركوما كابوسي (KS) . و توجد هذه الأورام لدى الأشخاص المصابين ب

الإيدز

، و هي نادرة جدا . ساركوما كابوسي تشكل الأورام الأرجوانية في الجلد و الأنسجة الأخرى لبعض الأشخاص المصابين بالإيدز . من الصعب جدا معالجتها بالأدوية . قد يسبب فيروس HHV8 أيضا سرطانات أخرى ، بما في ذلك بعض الأورام اللمفاوية (

سرطان العقدة الليمفاوية

) المرتبط بالإيدز .