الرأي الطبي في تناول الشاي الاخضر بعد الرياضة

يعد الشاي الأخضر من أشهر المشروبات عالميا ، و ذلك لما له من نكهة مميزة و فوائد متعددة ، حتى أن البعض بدأ تناوله كبديلا للعديد من المشروبات المعتاد إستخدامها ، و منها الشاي الأسود العادي ، و قد أثبتت الإحصائيات أن

الشاي الأخضر

هو الأكثر إستخداما عالميا .


فوائد الشاي الأخضر


– يعتبر الشاي الأخضر أحد أهم مصادر مضادات الأكسدة ، لذا يتم إستخدامه في علاج العديد من الأمراض .

– يستخدم الشاي الأخضر في الحد من نمو و تكاثر الأورام السرطانية ، كما أنه يقي من

الإصابة بالسرطان

، هذا إلى جانب أنه يحد من تأثير الإصابة به ، و بشكل خاص سرطان البروستاتا و البنكرياس و المبايض و الجلد و المعدة و الثدي و القولون .

– الشاي الأخضر يخفض

معدلات الكوليسترول في الدم

، و يساهم في تدفق الدم بشكل أفضل لذا فهو مناسب جدا لعلاج مرضى القلب و الأوعية الدموية ، هذا إلى جانب أنه يحد من خطر الإصابة بالسكتات القلبية ، و يساعد في تقوية الخلايا المبطنة للقلب و الأوعية الدموية .

– الشاي الأخضر يقي من التعرض

للسكتات الدماغية

، ينتج عن مساهمته في تقوية القلب و الأوعية الدموية ، و المساهمة أيضا في تقوية الدماغ بشكل كبير ، فهو يساعد على علاج مرض الزهايمر ، و يعمل على الحد من تضرر خلايا المخ الذي ينتج عن الإصابة بالشلل الرعاش ، كما أنه يقلل خطر الإصابة بالجلطات و السكتات الدماغية .

– من أهم إستخدامات الشاي الأخضر أيضا أنه يساعد على تحسين نسيج الجلد ، و زيادة مرونته مما يساعد في الحد من تكون التجاعيد و علاج أعراض الشيخوخة .

– الشاي الأخضر له العديد من الفوائد التي تخص البشرة حيث أنه يقي من سرطان الجلد ، و يمكن إستخدامه موضعيا على البشرة للتخفيف من الأضرار الناجمة للتعرض بشكل مباشر لأشعة الشمس ، فضلا عن أنه يعالج بعض الأمراض الجلدية مثل قشور الرأس و الصدفية .

– من أهم فوائده أيضا أنه يقي من التعرض ل

سكر الحمل

، كما أنه يساعد على إمتصاص الجلوكوز و الأنسولين ، و يقي من زيادة نسبة الكوليسترول التي قد تسبب تسمم الحمل ، لذا فهو مناسب جدا للحوامل .

– هذا إلى جانب أن له العديد من الفوائد الأخرى ، و منها علاج المفاصل و علاج مرضى السكر ،و علاج تليف الكبد و تهدئة الأعصاب و تحسين أداء الذاكرة و تقوية جهاز المناعة ، و علاج مشكلات ضغط الدم و علاج إلتهابات الأذن .


تناول الشاي الأخضر بعد ممارسة الرياضة


أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن الشاي الأخضر يساهم بشكل قوي في تنشيط الجسم ، و تحفيز العضلات على الأستفادة بالتمرينات الرياضية ، كما أنه يساهم في علاج العضلات التالفة ، و تنشيط الدورة الدموية في الجسم لذا فهو مناسب جدا لممارسي الرياضة ، حتى أن بعض الباحثين أثبتوا أن الشاي الأخضر من أفضل المكملات الغذائية للرياضيين ، و لم يثبت أي أضرار من تناوله بعد ممارسة الرياضة ، و لكن لجني أكبر قدر من الفائدة ينصح بتناوله قبل ممارسة الرياضة .


بعض أضرار الشاي الأخضر


– على الرغم من إحتواء الشاي الأخضر على نسبة من مادة

الكافيين

، و التي تعد نسبة ضئيلة مقارنة بالشاي و القهوة ، إلا أن تناوله بشكل مفرط يؤدي إلى الأرق و إختلال معدل ضربات القلب .

– الإفراط ف تناول الشاي الأخضر يسبب بعض الاضطرابات المعوية ، و منها تقرح المعدة و الغثيان .

– تناول الشاي الأخضر بإسهاب يتسبب في أن الدم لن يتمكن من إمتصاص عدد من العناصر ، و منها الحديد ، أما عن تناول الشاي الأخضر مع الحمل فينصح بتناول كوب واحد على الأكثر يوما .

– و ينصح أيضا بتناول الشاي الأخضر بعد تناول الطعام بساعتين على الأقل ، لأنه يقلل من وظائف

المعدة

و يتسبب في عسر الهضم .