تعرفي على الفيتامينات التي تسبب ترقق الشعر

الفيتامينات في غاية الأهمية لصحة الجسم ، بما في ذلك صحة الشعر . و رغم هذا يمكن أن يؤدي زيادة تناول بعض الفيتامينات إلى ترقق الشعر .


أولا : فيتامين (أ) :



فيتامين (أ)

ضروري للعديد من وظائف الجسم، بما في ذلك نمو الشعر الصحي. ومع ذلك، لأن هذا الفيتامين من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون ، جسمك يخزن كمية الفيتامين الزائدة ، و التي يمكن أن تؤدي إلى سمية ، وأعراض هذا تشمل ترقق الشعر أو تساقطه . جنبا إلى جنب مع سمية فيتامين (أ) ، والعديد من الأسباب الأخرى ل

تساقط الشعر

ممكنة . يمكن أن يساعدك طبيبك على تحديد السبب المحدد في حالتك ، وكذلك مناقشة تناول فيتامين .


أهمية فيتامين (أ) :


فيتامين (أ) ضروري لرؤية جيدة ، وأنه يساعد أيضا في استنساخ الخلايا . إعادة إنتاج الخلايا أمر ضروري لعدة عمليات جسدية ، بما في ذلك نمو الشعر و اصلاحه . وعلاوة على ذلك ، لأن فيتامين (أ) يعمل كمضاد للأكسدة ، فإنه أيضا يحمي بصيلات شعرك ضد الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة .


التوصيات والمصادر


البدلات الغذائية الموصى بها، من فيتامين (أ) 900 ميكروغرام ( أو 3000 وحدة دولية ) للرجال الذين تزيد أعمارهم عن 19 سنة ، و 700 ميكروغرام ( أو 2310 وحدة دولية ) للنساء أكثر من 19 سنة دون الحوامل أو المرضعات . قد تستهلك فيتامين (أ) في شكل ريتينيل بالميتات عن طريق تناول الكبد و البيض و منتجات الألبان . تحتوي الخضروات الخضراء المورقة الداكنة والفواكه والخضراوات الداكنة أو البرتقالية الداكنة ، مثل الجزر والمشمش والخوخ والقرع على

بيتا كاروتين

، الذي يمكن أن يحوله جسمك أيضا إلى فيتامين (أ) . في شكل ملحق ، قد تتناول فيتامين أ كريتينول أو ريتينيل بالميتات .


السمية و ترقق الشعر


استهلاك كميات عالية من فيتامين (أ) يمكن أن يؤدي إلى

ترقق الشعر

. الحد الأعلى المسموح به من الفيتامين لمن تزيد أعمارهم عن 19 هو 10،000 وحدة دولية في اليوم ، و الكميات الأعلى من ذلك قد يؤدي إلى سمية . وتشمل العلامات والأعراض الأخرى لسمية فيتامين (أ) جفاف الجلد و العينين ، و الغثيان و الإسهال . من الصعب تناول جرعة زائدة من فيتامين (أ) من خلال النظام الغذائي الخاص بك وحده ، ولكن قد تكون في خطر إذا كنت تأخذ المكملات الغذائية . قم دائما بمناقشة مكمِّلات فيتامنات (أ) مع طبيبك مسبقا ، خاصة إذا كنت تتناول أي أدوية .


نقص الفيتامين و صحة الشعر


عدم الحصول على ما يكفي من فيتامين (أ) يمكن أن يكون لها آثار سلبية على شعرك كذلك . مستويات منخفضة من هذا الفيتامين يمكن أن يؤدي إلى الشعر الجاف ، هش . إذا كان شعرك يبدأ بالتكسر في النهايات أو الجذور ، قد تواجه أيضا فقدان الشعر و ترققه . و تشمل أعراض نقص فيتامين (أ) جفاف العين ، والعمى الليلي، والإسهال ، وانخفاض القدرة على مكافحة العدوى . كما هو الحال مع جميع الفيتامينات ، فمن المهم أن تستهلك الجرعات اليومية الموصى بها ، من فيتامين (أ) لضمان الحفاظ على جسمك – و شعرك – بصحة جيدة قدر الإمكان .


ثانيا : البيوتين (فيتامين B7) :


البيوتين ، المعروف أيضا باسم

فيتامين B7

،هو بالغ الأهمية لصحة الشعر لأنه يعزز النمو في حين حماية الشعر ضد الأضرار من خلال زيادة مرونة .


أهميته :


يساعد البيوتين على نمو الخلايا ، و زيادة الأحماض الأمينية في الجسم ، و ضروري لعملية التمثيل الغذائي ، و نمو و صحة الشعر و الأظافر .


الجرعات الموصى بها و المصادر :


تمثل الجرعة اليومية الموصى بها من البيوتين 50 ميكروغرام ، و يوجد بشكل طبيعي في منتجات الألبان و الدجاج و الأسماك و الكبد و البيض . كما أنها موجودة الخضروات الداكنة مثل السبانخ و القنبيط ، و الحبوب المحصنة .


البيوتين و ترقق الشعر


الجرعة الزائدة بانتظام على البيوتين يمكن أن تؤدي إلى مجموعة من الآثار الجانبية ، بما في ذلك الطفح الجلدي ، وارتفاع مستويات

السكر في الدم

و ترقق الشعر .


نقص البيوتين :



نقص البيوتين

أمر نادر ، و من أكثر أعراضه شيوعا ضعف الشعر و تساقطه ، و

هشاشة الأظافر

و تكسرها .