أرقام إنزيمات الكبد الطبيعية وغير الطبيعية ودلالاتها

تستخدم العديد من الإنزيمات لمعرفة مدى صحة

الكبد

وقدرته على القيام بوظائفه ، وتوجد هذه الإنزيمات في أماكن مختلفة من الجسم مثل القلب ، العضلات والهيكل العظمي وخلايا الدم الحمراء أيضا ، ولذلك يتم قياس إنزيم الألانين (ALT) ، وإنزيم (AST) ، وتختلف قيم هذين الإنزيمين ، وارتفاع مستوى أحدهما يسبب العديد من الأضرار ، وتكون مقياسا لتحديد وتشخيص بعض أمراض الكبد .


أسباب ارتفاع إنزيمات الكبد :


– تناول أنواع معينة من الأدوية مثل الأدوية المخفضة للكوليسترول وعقار

الباراسيتامول

.

– بعض السلوكيات والعادات الصحية الخاطئة .

– التسمم أو الجرعات الزائدة من المخدرات .

– بعض الأمراض والحالات الصحية مثل السكري والسمنة .

– بعض

أمراض الكبد الوبائي

مثل A  أو B ويكون قليلا في حالة C .

– التعرض لبعض أنواع العدوى تناول الكحوليات

– ربما تؤثر العوامل الوراثية أيضا على إرتفاع إنزيمات الكبد .


توجد بعض الاختبارات التي يمكن من خلالها التاكد من سلامة الكبد وإنزيماته ، وهذه أبرز الإنزيمات والنسب الطبيعية لها ودلالاتها :



1- البروتين الكلي :

ويتكون هذا البروتين من مادتين رئيسيتين وهما الألبيومين

والغلوبولين

، ويتم تحليل هذا الإنزيم المعقد لتحديد المشكلة والمرض المصاب به الشخص والتوصل للعلاج المناسب لهذه الحالة ، فترتفع نسبة هذا الإنزيم عند وجود التهابات مزمنة أو الإصابة بمرض الدينستروم ، وتقل في حالة سوء التغذية ، ولكن نسبة البروتين الطبيعية تتراوح ما بين 6.6-67 .


2-

الألبيومين

:

وهو عبارة عن مجموعة من البروتينات ، توجد بتركيز عالي في الدم ، ووظيفته الأساسية هي نقل الغذاء عبر الدم، وهذا البروتين يفرز في الكبد ، ويمكن توفيره عن طريق الغذاء في حالة نقصه ، وعندما تنخفض نسبة الألبيومين فهذا يعني وجود خلل في وظائف الكبد وسوء التغذية ، والنسبة الطبيعية لهذا الإنزيم تكون ما بين 3.5 إلى 5 .


3- الفوسفات القلوية :

وهو إنزيم يوجد في معظم أنسجة الجسم ، ولكنه يوجد بصورة مركزة في الكبد والعظام ، وترتفع نسبة إنزيم الفوسفات القلوية في فترة تكوين العظام أي حتى 20 سنة من عمر الشخص ، وربما ترتفع هذه النسبة نتيجة الإصابة بالتهابات الكبد أو

سرطان الكبد

أو إنسداد القنوات الصفراوية ، مما يدل على وجود خلل في وظائف الكبد ، والنسبة الطبيعة لهذا الإنزيم في الأطفال تكون من 110-445 ، ولدى الأشخاص البالغين تكون من 39- 117 .


4- الالانين ترانسميناس :

يقوم هذا الإنزيم باستقلاب أحماض الالانين ، ويوجد في الكبد بشكل أساسي وفي أنسجة الجسم ، وترتفع نسبة هذا الإنزيم في حالة الإصابة في نسيج الكبد وسرطان الكبد ، وربما تحدث بعض الالتهات الكبدية والمناعية التي تسبب زيادة نسبته أيضا ، ونسبة إنزين الالانين ترانسميناس الطبيعة هي من 10-41 .


5- ناقل غاما غلوتامي :

ووظيفة هذا الإنزيم هي نقل

الأحماض الأمينية

خلال جدران الخلايا ، وأثناء عملية استقلاب الغلوتاتيون ، ترتفع نسبة هذا الإنزيم في القنوات الصفراوية والكبد ، مما يساعد على تحديد بعض الأمراض الكبدية وتمييزها مثل التشمع ، الالتهابات ، السرطان والتسمم ، والنسبة الطبيعية لهذا الإنزيم من 11-49 .


كيفية الوقاية من امراض الكبد


ينصح بممارسة الرياضة بصورة منتظمة ، وتغيير نمط الحياة ، بالإبتعاد عن شرب الكحول ، الإقلاع عن التدخين، اتباع نظام غذائي صحي ، يركز على الخضروات والفاكهة الطازجة ، بالإضافة إلى تناول الأدوية الموصى بها في حال الإصابة بأي خلل او امراض تصيب الكبد .