الذباح الهربسي Herpangina عند الأطفال


ما هو الذباح الهربسي للأطفال ؟


الذباح الهربسي هو مرض فيروسي حاد يسببه فيروس يسمى coxsackie virus وهو عبارة عن قرحة صغيرة تشبه نقطة علي سطح الفم وفي الجزء الخلفي من الحلق . و قد تسبب العدوى أيضا

حمى

مفاجئة ، و

التهاب الحلق

، و

الصداع

، و الآم الرقبة .

ترجع تسمية الذباح الهربسي ب (herpangina) يشتق مصطلح من (herp) اليوناني و الزاحف ومن اللاتينية (angina) والتي تعني التهاب أو  تورم الحلق أو جزء من الحلق .

الذباح الهربسي يشبه مرض اليد و القدم و الفم ، و هو نوع آخر من العدوي الفيروسية التي تؤثر عادة علي الأطفال .كلتا الحالتين سببها

الفيروسات المعوية

، وهي مجموعة من الفيروسات التي تؤثر علي الجهاز الهضمي و لكنها تنتشر في بعض الأحيان إلي أجزاء أخري من الجسم .

عادة ينتج الجهاز المناعي للجسم أجسام مضادة لمحاربة العدوي ، حيث أن الأجسام المضادة هي البروتينات التي تعمل علي تدمير المواد الضارة مثل الفيروسات ، و البكتريا . و مع ذلك فإن الرضع و الأطفال هم أقل عرضة للأجسام المضادة المناسبة لأنهم لم يطوروها بعد . و هذا يجعلها اكثر عرضة للفيروسات المعوية وهي مجموعة الفيروسات التي تسبب الذباح الهربسي ، و لحسن الحظ ، فإن الأعراض قابلة للعلاج في غصون سبعة إلي عشرة أيام .


أعراض الذباح الهربسي :


أعراض الذباح الهربسي تختلف من شخص إلي آخر ، و لكن يمكن ان تشمل :

ظهور مفاجئ للحمى  .

التهاب الحلق .

صداع الرأس .

ألم الرقبة .

تورم

الغدد الليمفاوية

.

صعوبة في البلع .

فقدان الشهية .

الترويل ( عند الرضع ) .

القيء ( عند الرضع ) .

القرحة الصغيرة في الجزء الخلفي من الفم و الحلق تبدأ في الظهور بعد يومين من العدوي الأولية . حيث أنها تميل إلي أن تكون رمادية و غالبا ما تكون الحدود حمراء . و عادة ما تلتئم القرحة في غصون سبعة أيام .


يجب عليك الاتصال بطبيبك علي الفور إذا كان :


ـ جفاف الفم .

ـ نقص الدموع .

ـ التعب .

ـ انخفاض كمية البول .

ـ البول الداكن .

ـ العين الغارقة .


أسباب الذباح الهربسي :


و عادة ما يظهر الذباح الهربسي عن طريق مجموعة من الفيروسات تسمي (

كوكساكي

) و مع ذلك ، فإنه يمكن أيضا أن يكون سببها الفيروس المعوي ، و فيروس إكو فيروس هذه الفيروسات شديدة العدوي ويمكن أن تنتشر بسهولة من شخص لأخر ، و خاصة في المدارس و مراكز رعاية الأطفال . تبدأ الأعراض في الظهور خلال الأسبوع الأول من العدوي .

و عادة ما ينتقل الذباح الهربسي عن طريق الاتصال مع البراز ، و يمكن أيضا ان تنتشر العدوي من خلال الاتصال مع رذاذ او سعال الشخص المصاب . و هذا يعني ان الأطفال يمكنها الحصول علي العدوي عن طريق الاتصال بالفم ، او لمس شيء ملوث ، او رذاذ الشخص المصاب . حيث انه يمكن للفيروس ان يعيش علي الأسطح و الأشياء لعدة أيام ، مثل لعب الأطفال .


الأكثر عرضة للذباح الهربسي :


الذباح الهربسي يمكن أن يؤثر علي أي شخص ، و لكنه عادة ما يحدث في الأطفال دون سن الخامسة . وهو شائع في الأطفال الذين يذهبون الي المدارس ، ومرافق رعاية الأطفال . خطر الإصابة بالذباح الهربسي يكون بكثرة خلال فصلي الصيف و الخريف .


علاج الذباح الهربسي :


الهدف الأساسي من العلاج هو تقليل الأعراض وخاصة الشعور بالألم ،حيث انه سوف تعتمد خطة العلاج الخاصة بالطفل علي مجموعة من العوامل ، كالعمر ، و الاعراض ، والسماح ببعض الأدوية . الذباح الهربسي هو عدوى فيروسية ، و

المضادات الحيوية

ليست شكلا فعالا من العلاج ، وبدلا من ذلك قد يوصي طبيبك بما يلي :

ـ

ايبوبروفين

او اسيتامينوفين : هذه الأدوية يمكن ان تخفف من أي أعراض و تقليل الحمى ، لا ينصح بعدم  إستخدام

الإسبرين

لعلاج عدوى فيروسية لدى الأطفال او المراهقين ، و قد ارتبط ذلك بمتلازمة ( راي ) و هو مرض يهدد الحياة يؤدي الي تورم مفاجئ و التهاب في الكبد و الدماغ .