شرح درس وحدات الطول

وحدات الطول قد تعتبر مجموعة من المقاييس التي تستخدم من أجل العمل على قياس طول معين لشيء ما مهما كان، و قد كان يستخدم قديما من قبل الإنسان في العمل على قياس أطوال وحدات متعددة للعمل، والقياس له أنواع مختلفة مثل الذراع والشبر والقدم، وهذا قبل أن يتبع نظام عالمي في الوحدات، فقد كان قديما يستخدم الإنسان جسمه من أجل قياس طول الشيء، فقد يعتبر القدم وحدة قياس تم وضعها اعتبارا بقدم الإنسان، وكانت تستخدم بشكل كبير في القدم وكانت من القياسات الأساسية المتبعة قديما، ولكننا الآن نستمر في استخدام القدم في عملية القياس في النظام

الإمبراطوري البريطاني.

أما بالنسبة إلى وحدة الشبر فإنها تعتبر وحدة أقصر من وحدة قياس القدم، وكما أن المسافة تبدأ من طرف أصبع الإبهام إلى طرف أصبع الخنصر وقد تقدر وحدة القياس بحوالي 20 سم، وبينما تعتبر وحدة الذراع التي تعتبر من أطول وحدات القياس، لأنها تبدأ من  أول الكتف إلى آخر نقطة في نهاية الأصابع الممدودة من اليدين، وقد استخدمت هذه الطريقة في القياس في العديد من المجالات منها مجال تجارة الأقمشة، و أحينًا تجد بعض التجار مازالوا يستخدمونها حتى الآن، أما الآن فقد تغير المفهوم العام والشامل لوحدات القياس والتي اتبعت في العديد من الدول العالمية والتي تتمثل في وحدة قياس الكيلومتر، وحدة قياس المتر، والديسيمتر، والسنتيمتر، والمليمتر، وسوف نتعرف على التحويلات التي شهدتها هذه الوحدات والتطورات التي وصلت لها.

يتم استخدام وحدات الطول من المتر هي تعتبر من أهم الوحدات التي تستخدم في الحياة اليومية وهذا حيث أنها تعمل على تحديد طول الشيء، من خلال وضع البداية على طرف الشيء وتمرير المتر حتى نهاية الشيء للتعرف على الطول الخاص به وهذا حيث أن كل شيء من حولنا لديه عرض وطول وإرتفاع.


أهداف دراسة الطول


تمكننا دراسة الطول التعرف على المهارات المتعلقة بالطول المتعلقة بوحدات الطول المترية:

١- تقدير الأطوال من خلال استخدام القياس بوحدات الطّول المتريّة.

٢- تقدير وحدات القياس الاساسية لطول الشيء.


وحدات القياس المعروفة


وحدة الطول:

قد تستخدم وحدة قياس الطول من خلال النظام المتري للتعرف على الطول و من أجل الحصول على المشتقات والتي تعتبر هي وحدات أصغر وأكبر من الوحدة الأساسية الخاصة بالقياس.

مليمتر (ملم) و السنتيمتر (سم)  و  الديسمتر (دسم)   و

المتر

(م) و الكيلومتر (كم)


أولا: المليمتر

قد يتم استعمال المليمتر للتعبير عن  طول الشيء، ولكن لمعرفة طول الأشياء الصغيرة.

مثال على هذا: قد يُمثل وحدة القياس الملميتر نسبة واحد من السنتيمتر.

اذًا 100 مليمتر =  ؟ سنتيمتر


ثانيا: السنتيمتر

قد يتم قياس الطول الصغير به من خلال استخدام المسطرة العادية، ليتم التعرف على طول القطع الصغيرة والتعبير عنها من خلال استخدام السنتيمتر بوحدة السنتيمتر .

مثال تدريبي على هذا: يتم استخدام المتر لقياس طول شخص ما أو عرض باب أو طول غرفة معين، ولكن لا يمكن القياس بالمتر سطح منزل كبير أو طول منزل أكبر من أربع أدوار.


ثالثا: الديسمتر

قد تعتبر وحدة قياس الديسمتر من وحدات القياس التي تتم على كل 100 سم، وقد تُشكل وحدة الطول للقياس هي المتر . والعمل على تشكيل وحدات قياس جديدة تم تسميتها بـ الديسمتر التي تُرْمَز بالرمز هذا ( دسم).


رابعا: المتر

المتر يستخدم في القياس، وقد عرف بأنه يعمل على توليد وحدات القياس الصغيرة من خلال استخدام المضاعفات العشرية للوحدة الأساسية.

وهذا حيث أن كل 100 سم قد يُشكل وحدة طول تسمى المتر،أي أن المتر الواحد يساوي 1000 سم وبالتالي فانه قد يُشكل كل 10 سم من وحدة الطول الجديدة التي قد تُسمى الديسمتر والتي قد يتم الرمز إليها بـ (دسم).

تدريب: المتر الواحد يحتوي على كم من الديسمتر ؟؟


سادسا: الكيلومتر

قد تستخدم في قياس الأشياء التي يكون طولها كبير جدا، وهذا على سبيل المثال العمل على قياس المسافة التي تحسب بين بلد وبلد آخر، أو بين مدينة ومدينة أخرى و لايمكن استبدال

الكيلومتر

في القياس بالمتر مثلًا.

فقد يتم استعمال وحدة قياس طول أكبر في هذه الحالة تكون أكبر من المتر بألف مرة، وقد تسمى بوحدة قياس الكيلومتر والتي تساوي 1000 متر.