عدد السعرات الحرارية التي تحتاجها الحامل

السؤال الأول الذي يشغل عقلك عندما تعلمين أنك حامل ، هو عن كمية الطعام التي يجب أن تتناوليها لضمان أن طفلك ينمو بشكل جيد . على عكس الشائع ، فأنت لست بحاجة إلى تناول الطعام لشخصين .

هناك عدد قليل من

قواعد النظام الغذائي

البسيطة تحتاج إلى متابعة خلال مراحل مختلفة من الحمل .


عدد السعرات الحرارية اللازمة أثناء الحمل :


تختلف حاجة النساء الحوامل إلى

السعرات الحرارية

، طبقا للمجهود الذي تبذله المرأة و عدد الأجنة التي تحملها . و لكن القاعدة الأساسية لمتابعة السعرات الحرارية أثناء الحمل هو إضافة حوالي 200 إلى 300 سعرة حرارية إضافية يوميا خلال

الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل

. أما خلال

الأشهر الثلاثة الثانية من الحمل

، عادة ما تحتاج النساء إلى تناول حوالي 350 سعرة حرارية إضافية في اليوم . و أخيرا ، تحتاج النساء إلى تناول 500 سعرة حرارية إضافية في الثلث الثالث من الحمل .

و من الواضح أن هذه السعرات الحرارية ليست متاحة تماما كما هي ، لذلك يجب التركيز على الطعام الذي تتناوله للتأكد من أنك تأخذ الشكل الصحيح من السعرات الحرارية .


المفاهيم الخاطئة الشائعة :


مع الكثير من الأساطير و المعتقدات ، قد تقع فريسة لكثير من المفاهيم الخاطئة ، و خاصة تلك المرتبطة باستهلاك بعض الأطعمة خلال فترة الحمل . و من أهم المعتقدات الخاطئة :


ممارسة الرياضة خطيرة :


على العكس تماما ، طالما أنك لا تبالغي فيها . النشاط البدني أمر لابد منه لجميع البشر ، و خاصة بالنسبة للنساء أثناء فترة الحمل .

الرياضة الخفيفة  اثناء الحمل

كل يوم سوف تساعدك على البقاء نشطة ، و تجعلك أقل عرضة للبدانة .


الحديد يعني جلد داكن ؟ لا ! :


يدعي البعض أن تناول

الأطعمة الغنية بالحديد

سيسبب لطفلك جلد داكن . هذا الكلام غير صحيح تماما . في الواقع ، الحديد هو أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها طفلك خلال فترة الحمل .


يجب تجنب الأطعمة البحرية :


حسنا ، انها فكرة جيدة لتجنب المحار ، و لكن لا تقومي بحظر جميع الأسماك . الأسماك الدهنية على وجه الخصوص هي مفيدة جدا للنساء الحوامل ، كما أن

الأوميغا 3

هي جيدة جدا لهم . تحدث مع طبيبك حول الأسماك التي يمكن إضافتها إلى نظامك الغذائي .


يجب الابتعاد عن

البابايا

و المانجو :


أي شيء في الاعتدال على ما يرام . الفواكه تحتوي على العناصر الغذائية الهامة التي التي يحتاجها الطفل لينمو و يبقى على قيد الحياة . عدم الحصول على هذه العناصر قد يكون ضار لك و لطفلك .


يجب أن يكون الطعام أثناء الحمل كالآتي :


للتأكد من الحصول على الشكل الصحيح من السعرات الحرارية المطلوبة أثناء الحمل من النظام الغذائي ، هناك قائمة من الأطعمة التي يمكن إضافتها إلى وجبات الطعام اليومية .


الفواكه :


تعد الفواكه مصدر غني من الفيتامينات و المعادن الضرورية خلال فترة الحمل ، التي يحتاجها طفلك لينمو و يتطور بشكل صحي و سليم ، بالإضافة إلى السعرات الحرارية التي تقدمها لك . يمكنك اختيار التفاح ، الموز ، العنب ، البرتقال ، و العديد من الفواكه الأخرى .


الحليب و منتجات الألبان :


قد تحتاجي إلى الحصول على المزيد من

الكالسيوم

خلال هذه الفترة الحاسمة لتنمية طفلك . استهلاك الحليب و منتجات الألبان هم خيار أفضل بدلا من أشكال تكميلية من الكالسيوم .


البروتين :


اللحوم و البقول هي مصادر ممتازة للبروتينات ، و التي تحتاجيها خلال فترة الحمل .


الخضار :


يجب إضافة المزيد من الخضروات الورقية الخضراء لضمان الحصول على الكثير من الحديد ، و هذا يساعدك على منع

فقر الدم أثناء الحمل .


الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية :


الفواكه و الخضروات عندما تؤخذ في شكلها الخام ، تكون الأفضل لنظام غذائي صحي خلال فترة الحمل ، و ذلك لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الألياف . حيث تجعل الجهاز الهضمي يعمل بشكل صحيح ، و تساعد على منع الإمساك ، و هو أمر شائع جدا أثناء الحمل .

من المفيد وضع مخطط غذائي لوجباتك ، و الالتزام بذلك خلال فترة الحمل . يمكنك طلب رأي أخصائي التغذية للحصول على خطة النظام الغذائي المصممة خصيصا لك ، و وفقا لمتطلباتك و السعرات الحرارية التي تحتاجيها .