أكثر أنواع السرطان القابلة للعلاج

عندما نتحدث عن

السرطان

، لا يوجد أي ضمانات للشفاء منه ، ولكن حقق الأطباء نجاحا عظيما ، وقاموا بعلاج بعض أنواع الأمراض أكثر من غيرها ، وتم استبدال كلمة سرطان ” cancer” ، بكلمة علاج cure” ” .

لا يستخدم بعض الخبراء هذه الكلمة ، والسبب وراء ذلك عدم التأكد من التخلص النهائي من المرض ، ويفضلوا استخدام كلمة تخفيف “remission” ، والتي تعني أنه توجد فرصة أخرى للإصابة بالمرض مجددا ، ولكن بشكل عام الشخص الذي يظل خاليا من المرض لمدة 5 سنوات بعد التشخيص ، تزداد لديه احتمالية الشفاء من المرض .


أكثر 5 أنواع من السرطان القابلة للعلاج :


1-

سرطان البروستاتا

:


يعيش الأشخاص لمدة 5 خمس سنوات من تشخيص المرض ، وتبلغ نسبة ذلك 100% .


ما الذي يجعل فرص الشفاء من سرطان البروستاتا جيدة ؟


تنمو العديد من أورام البروستاتا بشكل بطيء ، ولكن ليس جميعها ، وعندما يحدث ذلك ، لا تكون على درجة من الخطورة التي تتطلب العلاج ، ويستطيع الكثير من الرجال المصابون بهذه الأورام العيش لسنوات بدون أي مشكلة ، وغالبا قد يموتوا لأسباب أخرى غير السرطان .


متى تقل احتمالات علاج سرطان البروستاتا ؟


عندما ينتشر السرطان ( يسمى السرطان النقيلي ) ، يصبح من الصعب علاجه ، ونسبة قليلة من سرطان البروستانا ، يمكن أن ينتقل لأجزاء بعيدة من الجسم ، ولكن عندما يحدث هذا ، يستطيع 28% من الرجال العيش لمدة 5 سنوات بعدها ، والأخبار الجيدة هنا ، هي أن الأطباء الآن يمكنهم إكتشافه قبل انتشاره .


هل الفحص يساعد ؟


يوجد وسيلتين أساسيتين لفحص سرطان البروستاتا ، وفحص المستقيم الرقمي أحدهما ، حيث يقوم الطبيب بالفحص الداخلي باستخدام قفازات الأصابع ، وثانيهما هو اختبار الدم ، الذي يسمى PSA ، والذي يقيس نسبة البروتين ، والتي تكون مرتفعة غالبا لدى الرجال المصابون بسرطان البروستاتا ، ويجب أن تسأل طبيبك إذا كنت بحاجة لهذا الاختبار ، واخبره إذا كنت تعاني

مشكلات في التبول

أو تلاحظ وجود

دم في البول

، فهذه العلامات تشير إلى وجود سرطان أو مشكلات أخرى في البروستاتا .


2-

سرطان الغدة الدرقية

:


يعيش الأشخاص 5 سنوات بعد التشخيص ، بنسبة 100% ( يعتمد ذلك على نوع الأنسجة ) .


ما الذي يجعل فرص الشفاء من هذا المرض جيدة ؟


تكون هذه الغدد على شكل فراشة ، وتوجد في الرقبة ، وتقوم بإنتاج الهرمونات التي يحتاجها الجسم لحرق

السعرات الحرارية

، التحكم في ضربات القلب وغيرها ، ويعتبر سرطان الغدد الدرقية من أكثر الأنواع الشائعة ، التي تنمو ببطيء ، وحتى عندما يكون الورم كبيرا أو بدأ التطور في بعض الأنسجة الأخرى القريبة ، يستطيع الأطباء علاجه غالبا ، عن طريق جراحة لإزالة الغدة ، وبعدها يتناول المريض الأدوية التي تكون بديلا للهرمونات التي تنتجها الغدة الدرقية .

ويعتبر سرطان الغدة الدرقية ، واحدا من الأنواع التي يكتشفها الأطباء في وقت مبكر ، مما يسهل عملية التخلص منها .


متى تقل احتمالات علاج سرطان الغدة الدرقية ؟


يوجد نوع يسمى سرطان الغدة الدرقية الكشمي ، والذي يعيش بعده 7% فقط من الأشخاص حوالي 5 أعوام ، ولكنه نادر جدا .


هل الفحص يساعد ؟


لا يوصى بإجراء فحص بالصور لإكتشاف سرطان الغدة الدرقية ، ولكن يكتشفه الأشخاص عندما يشعرون ( هم أو أطبائهم) بوجود كتل  أو تورم في العنق ، وأحيانا يكتشف الأطباء هذه المشكلة عندما يحصلون على صورة بالموجات فوق الصوتية لأي سبب آخر ، لذا يجب اخبار الطبيب عند وجود أي كتل في الرقبة ، أو إذا كنت تعاني أعراض أخرى مثل صعوبة التنفس أو البلع .


3-

سرطان الخصية

:


يعيش الأشخاص لمدة 5 سنوات بعد التشخيص بنسبة 95.3 % .


ما الذي يجعل فرص الشفاء جيدة ؟


يستطيع الأطباء علاج هذا السرطان بجراحة لإستئصال أحد الخصيتين أو كلاهما ، ولكن في المراحل المبكرة من الورم ( قبل انتشاره في أماكن أخرى في الجسم ) ، عندما يمتلك الرجل خصية واحدة يكون هذا أمرا طبيعيا ، لأنها تقوم بإنتاج الهرمونات الجنسية ، ويكون قادر على الإنجاب ، أما في مراحله المتأخرة ، فغالبا تعمل الجراحة والعلاج الإشعاعي أو الكيميائي بشكل جيد ، ويصدق الأطباء على العلاج الكيميائي “سيسبلاتين ” ، والذي قدم عام 1970 ، والذي حقق نجاحا كبيرا في زيادة معدلات البقاء على قيد الحياة لمرضى سرطان البروستاتا .


متى تقل احتمالات الشفاء من سرطان البروستاتا ؟


توجد بعض أنواع العلاج التي تعمل جيدا حتى في المراحل المتقدمة من سرطان البروستاتا ، وتزداد فرص العيش 5 أعوام بعد التشخيص بنسبة 73% ، وهي نسبة مرتفعة بالنسبة للمراحل المتأخرة من المرض .


هل الفحص يفيد ؟


لا يوجد صور معينة لكشف هذه الحالة ، ولكن يجب أن يذهب الرجال إلى الطبيب عند الشعور بوجود كتل في الخصيتين أو ملاحظة كبر حجم واحدة عن الأخرى ، فهذه علامات مبكرة للمرض .


4-

سرطان الجلد

:


يعيش الأشخاص 5 أعوام بعد تشخيص المرض بنسبة 91.5 %


ما الذي يجعل فرص الشفاء جيدة ؟


يمكن عادة ملاحظة سرطان الجلد بالعين المجردة في مراحله المبكرة ، وإذا لم ينتشر تحت سطح الجلد ، يمكن أن يقوم الأطباء بإزالته وعلاجته جراحيا .


ما الذي يقلل احتمالات الشفاء ؟


إذا لم يتم اكتشاف سرطان الجلد في مراحله المبكرة ، فتزداد فرص انتشاره لأجزاء أخرى من الجسم ، وعندما يتعمق تحت الجلد ، يصبح علاجه صعبا ، فالأشخاص الذين يكتشفون سرطان الجلد بعد انتشاره في أجزاء أخرى ، تصل نسبتهم إلى 15 -20 % فقط من الذين يمكنهم العيش 5 أعوامل بعد التشخيص .


هل يساعد الفحص ؟


يمكن فحص الجلد وتفقد البقع الكبيرة ، الداكنة ، الغريبة أو آثار البقع ، ويجب فحص الظهر وفروة الرأس بشكل خاص ، واستشارة الطبيب عند ملاحظة أي تغيرات على الجلد ، ليخبرك إذا كانت هذه البقع طبيعية أم لا ، وإذا كنت من الأشخاص المعرضين للإصابة بسرطان الجلد ، يجب الفحص الدوري لدى اخصائي الأمراض الجلدية ، فعلى سبيل المثال إذا كان هذا المرض وراثي في العائلة .


5-

سرطان الثدي

:


يعيش الأشخاص بعد الإصابة بسرطان الثدي 5 أعوام ، في المراحل المبكرة منه بنسبة 100% .


ما الذي يجعل فرص الشفاء منه جيدة ؟


إن الأدوية الحديثة قد قطعت خطوات كبيرة مجددا تجاه سرطان الثدي ، فيعرف الأطباء اليوم ، العديد من الطرق التي تساعد في إكتشاف هذا المرض وعلاجه ، وأصبح من اليسير فهم الحالات جيدا ، وتقديم العلاج المناسب لها .


متى تقل احتمالات الشفاء من المرض ؟


عنما يتم اكتشاف المرض مبكرا ، يصبح من السهل العلاج منه ، قبل انتشاره وتطوره ، وتوجد بعض أنواع سرطان الثدي التي تكون أكثر قابلية للعلاج من غيرها ، على سبيل المثال النوع الذي تكون فيه مستقبلات الاستروجين ايجابية ، يمكن أن يستفيد من العلاج بصورة أفضل من الذي تنخفض فيه مستويات

الاستروجين

، أما سرطان الثدي الثلاثي السلبي ، يكون قاسيا ولا يحقق الإستفادة المنشودة من العلاج .


هل الفحص يساعد ؟


نعم ، فوجدت الدراسات أن فحص الماموجرام المنتظم ، يساعد على البقاء على قيد الحياة لفترة أطول ، ولكن اختلفت بعض المجموعات الطبية حول المدة التي يجب إجرائها خلالها ، فيقترح البعض إجراء هذا الفحص كل عام بعد سن الخمسين ، وتوصي جمعية السرطان الأمريكية بالحص السنوي ابتداءا من سن 45 عام .