لماذا لا يأكل راس الجمل

لماذا لا يأكل راس الجمل

لماذا لا يأكل راس الجمل، تناقل معظم الشعب السعودي، سؤالاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، “فيسبوك”، “واتس آب”، وغيرها، حيث تساءل مرتادو هذه المواقع، لماذا لا يوضع رأس الجمل على الصحن ويقدم للضيوف؟ خلاف الخروف الذي يجب وضع رأسه عند تقديمه للضيوف؟.

وتفاوتت الإجابات، ومنها أن رأس الجمل لا يؤكل بعكس رأس الخروف، وأن ذروة الشيء أعلاه، وذروة الجمل سنامه، أما الخروف أعلاه الرأس، لذلك يقدم للضيف، وأرجح البعض أن رأس الحاشي يحتوي على دود.

وتم تداول ذلك السؤال بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي، حتى بلغ الأمر إلى وضع جوائز مالية ونقدية لصاحب الإجابة الصحيحة.

لماذا لا يأكل راس الجمل

فإن أكل لحم رأس الجمل جائز لدخوله في عموم قول الله تعالى: وَالأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ {النحل:5}، وقال خليل في مختصره في الفقه المالكي: المباح طعام طاهر. وقد ذكر في كلامه على الأشياء الطاهرة أن جميع أجزاء المذكى المباح طاهرة، فقال: وما ذكى وجزؤه إلا محرم الأكل، وقال ابن عرفة: مذكى المأكول طاهر.

وأما القول بدفنه وعدم بيعه فلم نجد قولا به لأهل العلم ولا أصل ه في الكتاب والسنة، لذلك فهو قول باطل، والاعتقاد به بدعة، وبالتالي فإنه لا حاجة في البحث عن سببه، فهو قول باطل جملة وتفصيلاً.

والله أعلم.