دراسة نموذج الفنجان بعروة

تحدثنا في مقال سابق عن انماط الاسهم و اهمية دراستها بدقة لما لها من اهمية من تحديد حركة و اتجاهات السهم , و لأهميتها في تحديد نقاط الدخول و الخروج الامن للسهم . و قلنا ان هذه الانماط تتشكل في المخطط اثناء حركة السهم كما أنها تتيح للمستثمر فرصة التنبؤ  بحركة  السهم المستقبلية . كما و يمكن استخدام هذه الانماط على المدى القصير و المدى الطويل , و مراقبة حركتها و تشكلها حيث يمكن ان تتكون خلال ساعات او اسابيع او ايام او اشهر او حتى سنوات .

ومن احدى هذه النماذج  المستخدمة لدراسة نمط السهم هو نموذج الفنجان الذي سنتطرق له اليوم , و نوضح اهميته  وطريقة تشكله و اجزاءه .



نموذج فنجان بعروة


William O’Neil

صاحب كتاب ( اكتساب المال في سوق المال ) عرض فكرة نموذج فنجان بعروة , الذي اكتشفه سنة 1988


دراسة نموذج الفنجان بعروة

يتشكل هذا النموذج بعد مرحلة تذبذب يمر فيها السهم  , حيث يهبط السهم ,  لكنه يفشل في الصعود ثانية لينزل في حفرة مشكلا نصف دائرة , طرفها الاول يبدأ عند مستوى المقاومة و ينتهي طرفها الاخر عند مستوى المقاومة الثاني . و بعد اكتمال نصف الدائرة , تبدأ مرحلة تداول صغيرة عند مستوى المقاومة , مشكلة  الجزء الثاني من النموذج  و هذا ما سمي بالمقبض او العروة ، اذاً يتكون هذا النموذج من جزئيين واضحين و هما الحفرة و المقبض او العروة . و بعد تشكل المقبض يلاحظ أن هناك   اختراق لمستوى المقاومة و انفلات سعري واضح  ممثلاً استمرار لطور الصعود السابق للسهم . و بذلك  نلاحظ ان  نموذج الفنجان يفيد في استمرارية  ارتفاع الاسعار في الاسواق المالية . و لكن هناك شروط لتشكل هذا النموذج  وهي  توفر النقاط التالية   :

الفنجان – الاتجاه – عمق الفنجان – المقبض –  المدة – الهدف – الكمية .



الفنجان :

الشكل  المثالي لنموذج الفنجان  هو ما يأخذ شكل نصف دائرة  ، و يكون طرفا هذه الدائرة في نفس الارتفاع , علماً ان ذلك لا يحدث دائماً .   اذاً فالشكل المعتاد  لنموذج الفنجان يكون على شكل حرف  ( U  ) و القاع تكون   دائرية  حيث لا تتشكل قاع حقيقية في اسفله .



الاتجاه

:

كما قلنا سابقاً ان نموذج الفنجان يدل على الاستمرارية , و ليحقق  ذلك يجب ان يكون  عمر هذا الاتجاه شهور قليلة و  أيضاً يكون هناك ا تجاه واضح و سابق لتشكل هذا النموذج  .



عمق الفنجان :

العمق المثالي لنموذج الفنجان  تقريباً بنسبة 1 \ 3  ويمكن ان تكون النسبة 1 \ 2 , وفي الحالات القصوة يمكن ان تصل الى 2 \ 3 .



المقبض :

يحدث ارتفاع في الجانب الايمن من الفنجان , ثم يحدث تراجع منظم وهكذا يتشكل المقبض . و في بعض الاحيان يأخذ المقبض شكل العلم المنحدر الى الاسفل , و في حالات اخرى يتشكل انسحاب منظم . ان  هذا المقبض يمثل  نهاية  مرحلة التذبذب و التراجع  التي يمر بها  السهم  خلال رحلته , قبل حدوث الانفلات السعري . في الحقيقة ان الانفلات السعري يمكن ان يرفع السهم الى مستوى اعلى تصل الى نسبة 1 \ 3 من قمة الفنجان .



المدة

:

تتراوح مدة تشكل الفنجان من شهر حتى ستة أشهر ، و احياناً  يحتاج الى اكثر من ذلك ليكتمل   , أما المقبض فيتكون بمدة اقل تكون من اسبوع الى عدة اسابيع . و عادة ما تكون المدة من اسبوع الى  اربعة اسابيع .



الهدف


:

تقاس المسافة بين اعلى نقطة من يمين الفنجان و ادنى نقطة في اسفل نصف الدائرة للفنجان , و ذلك ليقدر الهدف المفترض بعد كسر السهم لمستوى المقاومة .



الكمية :

عندما يكسر السهم مستوى المقاومة  في اعلى المقبض  يؤدي الى حدوث ارتفاع كبير في مؤشر  الكمية ، و هذا ما نلاحظ حدوثه عادة .

وهذا الرسم البياني يوضح نموذج الفنجان  بعروة مبيناً اتجاهاته وحركاته  و اجزائه .


دراسة نموذج الفنجان بعروة

لا ننسى التذكير بأهمية فهم  انماط ونماذج السهم لمعرفة  تحركاته واتجاهاته و القدرة على التنبؤ بها لتحقيق القدرة على الاستثمار الصحيح في سوق العملة وتحقيق الربح الاكيد بإذنه تعالى .