متى يجب إزالة شمع الأذن في الأطفال الصغار ؟

شمع الأذن ( أو الصملاخ ) هو مزيج من الإفرازات التي تنتجها البطانة الداخلية من قناة الأذن ، و خلايا الجلد الميت من الأذن ، و الشعر الناعم الذي يصطف القناة . إنتاج شمع الأذن هو شائع بين الأطفال الصغار كما هو الحال بالنسبة للبالغين .

قد يميل الآباء و الأمهات إلى إزالة شمع الأذن في الأطفال الصغار ، في محاولة للحفاظ على نظافتهم . و لكن شمع الأذن ليست مادة غير مرغوب فيها . يمكنك متابعة القراءة لمعرفة المزيد حول شمع الأذن في الأطفال الصغار .


ما هو شمع الأذن و كيف يتم تشكيله ؟


على عكس أسمه ، فشمع الأذن ليس شمع ، و لكنه مزيج من الإفرازات و بصيلات الشعر و الجلد الميت . يتم تشكيل الافرازات في مجموعتين من الغدد ، الغدد الدهنية و الغدد المفرزة للعرق التي توجد في الجلد من القناة الخارجية للأذن .

قد يحتوي شمع الأذن أيضا على الغبار و الأوساخ المتراكمة من الخارج .


لماذا لا تحتاج لإزالة شمع الأذن ؟


عادة ما يزيل الآباء شمع الأذن من آذان أطفالهم بقوة حتى عندما يشكو الطفل من الألم في الداخل . و إليكم السبب في أنك لا يجب ان تقوم بهذا بقوة :

– يخرج شمع الأذن من تلقاء نفسه ، حيث تتبع قنوات الأذن آلية التنظيف الذاتي ، حيث يتم دفع النواد تدريجيا من طبلة الأذن إلى فتحة الأذن الخارجية .

– محاولات إزالة شمع الأذن باستخدان مسحات القطن أو غيرها يمكن أن يتسبب في ذهاب الشمع إلى الداخل ، و بالتالي عرقلة قناة الأذن و انحشار شمع الأذن ، أو حتى الصمم .


لماذا شمع الأذن مهم لطفلك ؟


شمع الأذن بطبيعة الحال يزيت الأذن و يعمل كعامل التنظيف الذي يقوم بإزالة الأوساخ و جزيئات الغبار التي تم جمعها في قناة الأذن . عندما يجف الشمع حتى يتم إزالته بشكل طبيعي من القناة مع حركة فكي الطفا ، و التي تدفع الشمع بعيدا من الأذن ، يتم إزالة الأوساخ و الجراثيم جنبا إلى جنب معها . و فيما يلي أهمية شمع الأذن للأطفال :

– يقوم شمع الأذن بمقاومة البكتريا و الفطريات في الأذن من خلال خلق بيئة حمضية في الداخل .

– تزييت الجلد يمنع الجفاف داخل قناة الأذن ، و بالتالي يمنع الحكة و تشقق الجلد .

– المواد الدهنية و بصيلات الشعر الموجودة في شمع الأذن تمنع الحشرات من دخولها قناة أذن طفلك .


متى يحتاج طفلك إلى إزالة شمع الأذن ؟


شمع الأذن لا يأتي دائما من تلقاء نفسه . ففي بعض الأحيان يمكن أن يبقى في الأذن و يسبب عدم الارتياح لطفلك . هذا يمكن أن يكون بسبب انحشار الصملاخ ( شمع الأذن ) . ابحث عن العلامات و المؤشرات التالية في طفلك :

– ضعف السمع .

– ضوضاء في الأذن .

– حكة في الأذن .

– إفرازات الأذن المفرطة .

– صديد في الأذن .

– السعال .

– ألم في الأذن .


كيفية إزالة شمع الأذن في الأطفال الصغار :


في حالة وجود تراكم مفرط لشمع الأذن في طفلك ، و لكن لا توجد هناك أي علامات على تشكيل صديد ، يمكنك استخدام ما يلي لإزالته :

– وضع بضع قطرات من ملينات الشمع في آذان طفلك . و هي متوفرة بسهولة دون وصفة طبية . و إمالة رأس الطفل حوالي دقيقة على التوالي بعد وضع هذه القطرات و استخدام منديل نظيف لمسح الأذن . يمكنك تكرار هذا ثلاثة مرات في اليوم لمدة ما بين 2 – 5 أيام .

– يمكنك أيضا استخدام الزيوت المعدنية لتليين الشمع .


ما لا تفعله لإزالة شمع الأذن من آذان طفلك :


في ظل الظروف العادية فإنه غير مسموح لك تنظيف آذان طفلك بانتظام كما يمكن ان تتعطل آلية التنظيف الذاتي للأذن بسبب التدخل الخارجي . تجنب الطرق التالية لإزالة الشمع من آذان طفلك :

– لا تستخدم مسحات القطن لأنها لا تزيل فقط الطبقات الخارجية من الشمع و لكن تدفعه أكثر داخل القناة مما يؤدي إلى انسداد و آلام في الأذنين .

– لا ينبغي أبدا استخدام الأشياء مثل الدبابيس الشعر أو المواد المعدنية الحادة لإزالة الشمع من آذان الأطفال الصغار لأنها لا تضر الأذن فقط ، و لكنها أيضا تسبب العدوى ، و في حالات معينة تضر طبلة الأذن بشكل دائم .


شمع الأذن بسبب العدوى :


إذا كان الإفراط في تراكم شمع الأذن مصحوبا بحمى و أرق ، وألم شديد و حكة في الأذن ، فهذا مؤشر واضح على أن طفلك مصاب بعدوى ، أو لاحظت وجود صديد ، فتوجه إلى أخصائي الأنف و الأذن و الحنجرة فورا إذا كان طفلك يشكو من ألم في أذنه .