آبار المدينة المنورة

المدينة المنورة  لقبها المسلمون بلقب”طيبة الطيبة” و هي تعد أول عاصمة في الإسلام ، و تأخذ المرتبة الثانية لدى المسلمين بعد مكة المكرمة بالنسبة لترتيب الأماكن المقدسة لديهم ، و تشتمل المدينة المنورة على عدد كبير من الأبار ، و قد أرتبطت معظم هذه الأبار بسيرة النبي محمد صل الله عليه و سلم ، فبعض هذه الأبار شرب منها نبينا الكريم و بعضها تم عقد الجيوش عندها كما أن هناك بعض من هذه الأبار كان يخرج إليها المسلمين في مناسباتهم و لعل من أشهر أبار المدينة المنورة ( بئر الخاتم ، بئر غرس ، بئر البوصة ، بئر حاء ، بئر العهن ، بئر عذق ، بئر بضاعة ، بئر السقيا ، بئر عثمان ، بئر أهاب ، بئر ذروان ، بئر أنس بن مالك ، بئر الرقاع ) ، و في المقال التالي سنتعرف أكثر عن تلك الأبار .


أشهر أبار المدينة المنورة …


– بئر الخاتم …

و يعرف أيضا بأسم (  بئر أريس أو بئر النبي ) و قد سمي هذا البئر ببئر الخاتم حيث وقع به خاتم النبي ” صل الله عليه و سلم ” من يد الخليفة سيدنا عثمان بن عفان ” رضي الله عنه و أرضاه ” ، و في حديث البخاري قد روي أن رسولنا الكريم قد جلس على هذا البئر وكشف عن ساقيه ودلاهما فيه .

آبار المدينة المنورة


– بئر غرس …

و لقد توضأ رسولنا الكريم ” صل الله عليه و سلم ” من هذا البئر و شرب من مائه ، هذا إلى جانب أنه قد أوصي أن يغسل من ماء هذا البئر عند وفاته .

آبار المدينة المنورة


– بئر البوصة …

يعتبر بئر بوصة واحد من أشهر أبار المدينة المنورة ، و هو أحد الأبار التي قام سيدنا محمد ” صل الله عليه و سلم ” بأستخدام مائه لغسل رأسه ، و يوجد البئر حاليا تحت وقف البوصة والنشير في الجزء الجنوبي الشرقي من المسجد النبوي الشريف .


– بئر حاء …

هذا البئر كان ملك للصحابي ” أبو طلحة الأنصاري ” ، و لكن عندما نزلت الآية الكريمة ﴿لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون﴾ قام الصحابي الجليل بالتصدق به ، و قد كان رسولنا الكريم يستعذب ماء هذا البئر ، وهو يوجد حاليا بداخل المسجد النبوي الشريف قريبا من باب الملك فهد .

آبار المدينة المنورة


– بئر العهن …

و كان يعرف هذا البئر بأسم (بئر العسرة ) و قد أطلق عليه الرسول ( اليسيرة ) و هو يوجد حاليا بامتداد شارع قربان بعد الإشارة المرورية إتجاه سد بطحان .

آبار المدينة المنورة


– بئر عذق  …

و لعل أهم ما يميز ذلك البئر أن أهل المدينة قاموا بأستقبال النبي ” صل الله عليه و سلم ” بالقرب منه ، و هو يوجد في الجهة الغربية من مسجد قباء .


– بئر بضاعة …

يوجد حاليا في الجهة الشمالية الغربية من المسجد النبوي الشريف



آبار المدينة المنورة


– بئر السقيا …

عند هذا البئر دعا الرسول ” صل الله عليه و سلم ” لأهل المدينة المنورة بالبركة ، وعندها تفقد جيش غزوة بدر، و يقع هذا البئر قريبا من مسجد السقيا داخل سور محطة السكة الحديد في العنبرية.

آبار المدينة المنورة


– بئر رومة …

و يعرف أيضا بأسم ( بئر عثمان ) و قد سمي ببئر رومه نسبة إلى أسم الصحابي الجليل ” رومة الغفاري الكناني ”

آبار المدينة المنورة


– بئر أهاب …

و هو يعرف بأسم ( بئر زمزم ) و ذلك تبركا وتيمنا باسم زمزم .

آبار المدينة المنورة


– بئر ذروان …

يقال أيضا (بئر ذي أروان ) و كان هذا البئر لبني زريق ، و كان ماؤه كنقاعة الحناء ونخله كرؤوس الشياطين لذا قد أمر رسول الله ” صل الله عليه و سلم ” بدفن البئر ، بينما أصبح  ذروان حاليا أسم يطلق على أحد أحياء المدينة المنورة .


– بئر أنس بن مالك …

و كان يطلق عليه في الجاهلية أسم ( بئر البرود ) ، و يوجد بالقرب من المسجد النبوي الشريف بالتحديد في الجهة الشرقية ، و كان هذا البئر لأنس بن مالك خادم نبي الله محمد ” عليه الصلاة و السلام ” .


– بئر الرقاع …

أحد الآبار المعروفة بالمدينة المنورة ، والبعض يذكر أن سبب تسمية البئر بذلك الأسم نسبة لغزوة ذات الرقاع حيث أنهم رقعوا راياتهم .