من هو همام بن غالب وقصة زواجه

من هو همام بن غالب وقصة زواجه

من هو همام بن غالب وقصة زواجه،  شاعر عربي من شعراء العصر الأموي من أهل البصرة، واسمه همام بن غالب بن صعصعة الدارمي التميمي. وكنيته أبو فراس وسمي الفرزدق لضخامة وتجهم وجهه، ومعناها الرغيف، اشتهر بشعر المدح والفخرُ وَشعرُ الهجاء.

ولد الفرزدق عام 38 للهجرة وقد سمي بالفرزدق لضخامة وتجهم وجهه. ومعنى الفرزدق، هو الرغيف وواحدته فَرَزْدَقَة، والفرزدق يشبه بزهير بن أبي سلمى وكلاهما من شعراء الطبقة الأولى، الإسلام في الجاهلية وأدرك الإسلام وكان كريماً جواداً. كان الفرزدق كثير الهجاء، إذ أنَّه اشتهر بالنقائض التي بينه وبين جرير الشاعر حيث تبادل الهجاء هو وجرير طيلة نصف قرن حتى توفي ورثاه جرير.

من هو همام بن غالب وقصة زواجه

وكانت ابنةَ عمِّه – خطبها رجُل من بني عبدالله بن دارم فرضِيَتْه، ولكن مَن يلي زواجَها؟ فالزَّواج يحتاج لوليٍّ وشاهِدَين، فوليُّها غائب، فاختارت الفرزْدق ليكون وليَّها، فأرسلتْ إليْه أن زوِّجْني مِن هذا الرَّجل، فقال: لا أفعل أو تشهديني أنَّك قد رضِيت بِمَن زوَّجْتُك، ففعلت، فلمَّا توثَّق منها، قال: أرْسلي إلى القوم فلْيأتوا، فجاءت بنو عبدالله بن دارم ، اجتَمَعوا في مسجِدِهم، وأمام حشدٍ كبير سألَها وقد مالت إليْها نفسُه وتملَّكت فؤادَه، وجاء الفرزدق، فحمِد الله، وأثْنى عليه ثم قال: قد علمتم أنَّ النَّوار قد ولَّتني أمْرها، أليْس كذلك؟ قالت: بلى، قال: أُشْهِدكم أنِّي قد زوَّجْتُها نفسي على مائة ناقة حمراء سوداء الحدقة.

فنفرت من ذلك، وأرادت الشُّخوص إلى ابنِ الزُّبير حين أعياها أهل البصرة ألاَّ يطلقوها من الفرزْدق حتَّى يشهد لها الشُّهود، وأعياها الشهود أن يشهدوا لها اتِّقاء الفرزدق، وهو الشَّاعر المشهور بالهجاء.