هل يؤخذ حمض الفوليك بدون وصفة و استشارة طبية ؟


حمض الفوليك

: هو الاسم الكيميائي للفيتامين المعروف بفيتامين B9 ، أو فيتامين M . هو ضروري جدا لانتاج خلايا الدم الحمراء . و مثل جميع فيتامينات المجموعة B المركبة ، يلعب حمض الفوليك دورا هاما في الحفاظ على صحة جهازك العصبي و مساعدتك على معالجة الدهون و الكربوهيدرات .كما انه بالغ الأهمية خلال تطور الجنين . و هو ضروري أيضا للحمض الأميني و الحمض النووي الأيضي و الجلد و الشعر و العضلات و جميع انسجة الجسم . كما انه يحسن الذاكرة و بجدد نشاطها .

يتوافر حمض الفوليك في العديد من الأطعمة مثل الحبوب و الخبز و الخضروات الورقية مثل السبانخ و اللفت و الخس و جميع أنواع الفلفل الرومي و ألوانه المختلفة و الكرنب و القرنبيط و بذور عباد الشمس و الخميرة و الكبد .


هل يؤخذ حمض الفوليك بدون وصفة او استشارة طبية ؟


أقراص حمض الفوليك التي هي أقل من 1000 ميكرو غرام عادة ما تصرف دون وصفة طبية ، في حين أن تلك التي 1000 ميكرو غرام أو أكثر تصرف فقط بوصفة و استشارة طبية ، ذلك وفقا لمعهد لينوس بولينغ . و تبلغ الجرعات النموذجية دون الوصفة الطبية 400 ميكرو غرام ، 600 ميكرو غرام ، و 800 ميكرو غرام .

أما بالنسبة لحمض الفوليك المتاح للحقن الوريدي أو العضلي أو طبقة الدهون تحت الجلد لا يؤخذ إلا بوصفة أو استشارة طبية فقط .


الاستخدام ذو صلة بالحمل :


توصي مراكز مكافحة الامراض و الوقاية منها بأن تأخذ جميع النساء اللواتي تتراوح أعمارهن ما بين 15 و 45 عاما حمض الفوليك في حالة الحمل المخطط له او غير غير المخطط له . معظم النساء يجب أن تأخذ 400 ميكرو غرام يوميا خلال هذه العقود و بدون وصفة او استشارة طبية ، و ذلك للحد من خطر وجود طفل مع عيوب خلقية مثل عيب الأنبوب العصبي . و لكن يمكن زيادة هذه الجرعة إلى 800 أو 1000 في الثلاثة أشهر الأولى ، او طوال فترة الحمل و لكن إعتمادا على توجيه الطبيب . اما بالنسبة للنساء اللواتي في خطر كبير من الحصول على طفل مع عيب خلقي يفضل ان يأخذوا من 1000 إلى 4000 ميكرو غرام من حمض الفوليك يوميا أثناء الحمل .


الاستخدام الغير متعلق بالحمل :


ينصح أي شخص يعاني من نقص حمض الفوليك بتناول مكملات حمض الفوليك . و يوصي أيضا الأفراد الذين يعانون من نوع معين من الانيما و هو megaloblastic anemia ، كما يحتاج بعض الافراد المصابين بالسرطان أو ادمان الكحول إلى تناول مكملات حمض الفوليك . و يوصي معهد لينوس بولينغ بأن يستهلك الرجال و النساء غير اللواتي في سن الإنجاب 400 ميكرو غرام من حمض الفوليك يوميا ، بينما يحتاج الاطفال من 65 إلى 400 ميكرو غرام يوميا وفقا لاعمارهم . يجب على المرأة المرضعة استشارة الطبيب للحصول على توصيات محددة .


بعض الاحتياطات :


يرجى التحدث إلى طبيبك قبل تناول حمض الفوليك إذا :

– إذا كان لديك فقر دم ، حيث يقوم طبيب بتحديد الجرعة المناسبة لك .

– اذا كان لديك حساسية من حمض الفوليك أو عنصر موجود في الملحق الذي تفكر باتخاذه .

– اذا كنت تتناول أي أدوية او مكملات غذائية أخرى .


الجرعة الزائدة من حمض الفوليك :


قد يشتكى الاشخاص الذين يتناولون الكثير من حمض الفوليك من الآتي :

– ضعف و إعياء .

– ضعف التركيز .

– الارتباك .

– وخز أو خدر .

اذا كنت تشك في انك تناولت جرعة زائدة من حمض الفوليك ، يرجى الاتصال بالطبيب او الذهاب الى الطواريء على الفور .



بعض النصائح الضرورية :


– يمكن لمعظم الافراد الحصول على ما يكفي من حمض الفوليك عن طريق تناول نظام غذائي غني بالحبوب الكاملة و الحبوب المدعمة و الفاصوليا و العدس و السبانخ و الخضروات الأخرى . اذا كنت تأكل نظام غذائي سليم ، قد تستفيد من جميع الفيتامينات دون الحاجة الى تناول المكملات الغذائية .

– بالنسبة لجميع الافراد في الظروف العادية ، يجب تجنب أخذ أكثر من 400 ميكرو غرام من حمض الفوليك التكميلي يوميا دون وصفة او استشارة طبية .