حركة السوق والتنبؤ بها (جزء1)

إن حركة السوق والتنبؤ بها ليس سهلا وكما يظن بعض المتداولين ورغم كل الأشكال الفنية والخرمات الفنية التي تكون على الرسم البياني للشركات ورغم ذلك أحيانا يقع المتداولين بفخ الخسارة بسوق التداول ولذلك يجب التنبؤ الدقيق بحركة السوق وذلك يكون من خلال تقنية رسم القنوات السعرية و إن استخدام نسب الفايبوناشي من أجل تحديد أهداف موجات اليوت و يجب على المتداول أن يعرف التفاصيل و أهم استراجيات المتاجر بإستخدام موجات اليوت و نسب الفايبوناشي .
أما بالنسبة إلى القنوات السعرية و أهداف الموجات إن هذه القنوات السعرية المتوازية و فقاً لرالف نيلسون اليوت فإن هذه القنوات تحدد بشكل نموذجي الحدود العليا و الدنيا للموجات الدافعة  و إن الأساس النظري لكي تنطبق القنوات على موجات اليوت يجب على المحلل رسم هذه القنوات بشكل سابق لكي تساعده لتحدد هدف الموجات ولتكون هذه رؤية مستقبله لتطور الحركة السعرية .
إن في موضوع التحليل وموجات اليوت فإن القنوات السعرية فهي التي تؤدي دورين أساسيين  وهي :
1: تحديد هدف الموجة الآتية أو موجة قيد التكوين.
2: تحدد علاقة الموجة الفرعية الداخلية في تكوين النموذج . فبالنسبة إلى القنوات : فهي خطوط متوازية تحوي فيها مجلات الحركة السعرية كاملة في هذه الحالة يمكن أعتبار خطوة اتجاه الموجات القطرية والمثلثية هي بمثابة قنوات سعرية حتى وإن كانت الخطوط غير متوازية .
وكما أنه من أكثر النماذج ألتزاما بالقنوات السعرية هي الموجة المثلثية إلى جانب موجة الدافعة الخماسية والموجة الدافعة . فإذا كان أثناء مرحلة التحليل الأولى وهو أحد النماذج السابقة ؛ فإن القنوات السعرية إذا قاموا بأي أنتهاء لهذه الخطوط فذلك يعطي مبرر لكي يعيد النظر في حساب الموجات .
أما عن أهداف الموجة 3 والموجة C ولكي تتم عملية البدء في تخطيط هدف الموجة 3 أو الموجة C فيجب أن نرسم خطي قناة متوازيين وبعد أن ينتهي من تكوين موجة 1 أو موجة 2  ؛ فورا :
1 : يقوموا برسم خطا يصل بين نقطة البداية تكون الموجة ( بأطلاق على هذه النقطة الصفر لغاية الرسم ) . وتكون نقطة النهاية لموجة 2 ويسمى بالخط القاعدي .
2 : يقوموا برسم خط يوازي من أعلى الموجة 1 ( وهي انتهاء الموجة 1) . وقد أكتفوا بنقطة واحدة من الرسم لأن الخطين متوازيين ويسمى هذا الخط ( الخط العلوي ) .وتكون هذه المرحلة مبكرة لرسم قناة سعرية ؛ ولكن لها هدفين :
● فهي بذلك تكون قد أعطتنا فكرة عن مستوى التصحيح فإذا تم اختراقه من قبل موجة 2 أو B فذلك يؤدي إلى بداية داخلية معقدة لكلا الموجتين الصحيحتين و يلغي تشكل الموجة 3 أو C و يأجل .
و أيضا قد اعطتنا فكرة عن الحد الأدنى لمتوقع الموجة 3 قيد التكوين ؛ و بحال إذ لم تخترق الموجة 3 الخط العلوي للقناة أو لم تبلغه ، يجب التعامل معها باعتبار الموجة C فهي عوضا عن الموجة 3 . لأن تعتبر الموجة 3 هي الأقوى وهي عادة ما تذهب أبعد من الخط العلوي وبهذا يكون للقنوات السعرية المتوازية مجال كبير في السوق لكي تحدد بشكل نموذجي الحدود العليا والدنيا للموجات الدافعة وهي تكون غالبا تحدد بصورة بالغة الدقة .