اسباب تأخر البلوغ عند الإناث

إن الوصول لسن البلوغ هو أحد أهم المراحل العمرية التي تصل إليها المرأة ، فمرحلة البلوغ هي اهم المراحل التي تؤهل المرأة لأن تكون أمآ وتمر بمراحل أخرى كالحمل والإنجاب ، وسن البلوغ عند المرأة يعرف بأنه هو السن الذي تتغير فيه الهرمونات الجنسية عند المرأة ، وتبدأ الدورة الشهرية في الحدوث ، وبالتالي يبدأ التبويض في الإنتظام ، ويصاحب هذا السن العديد من التغيرات في شكل الجسم عند الفتاة ، كما تتعرض للعديد من التغيرات النفسية التي تؤهلها للتعامل مع المرحلة الجديد التي تمر بها ، وغالبآ ما يحدث البلوغ غند الفتاة في مرحلة عمرية معينة ويختلف موعد البلوغ من فتاة لأخرى وفقآ للعديد من العوامل ، فمن الطبيعي أن يحدث البلوغ عن الفتاة من عمر الـ 10 حتى عمر الـ 17 عامآ ، ويتأثر العمر بالعوامل الوراثية ، والبنية الجسدية ، بالإضافة إلى الحالة النفسية ، وغيرها من الأمور .

لكن تتعرض بعض الفتيات لمشكلة تواجه بعضهم وهي مشكلة تأخر البلوغ ، حيث أن تأخر البلوغ يشير إلى وجود خلل وإضطراب في الجسم ، أو في بعض الهرمونات ، مما يؤدي إلى عدم وصول الفتاة إلى مرحلة البلوغ كباقي أقرانها ، ويكون تأخر البلوغ من خلال عدم نمو الأعضاء التناسلية عند الفتاة مثل الثديين ، وعدم حدوث الدورة الشهرية ، وبالتالي إنخفاض نسبة هرمونات الأنوثة في الجسم بشكل كبير .


أسباب تأخر البلوغ عند الإناث :


1 – تأخر النمو العظمي :

من أسباب تأخر البلوغ عند العديد من الفتيات هو تأخر النمو العظمي ، فبعض الفتيات يكون نموهم العظمي ضعيف ، وبالتالي لا يحدث البلوغ في موعده الطبيعي ، حيث أن البلوغ لا يحدث إلا عندما ينمو الجسم بشكل طبيعي .


2 – تأخر النمو :

إن تأخر النمو بشكل عام من المشكلات التي يتعرض لها الكثيرين ، وتأخر النمو يسبب ضعف بنية الجسم ، وبالتالي لا يحدث البلوغ .


3 – الوراثة :


إن العوامل الوراثية تؤدي إلى تأخر البلوغ عند العديد من الإناث ، فالفتيات التي تتأخر والدتهم أو أحد أفراد عائلتهم في البلوغ يمكن أن يتعرضوا للمشكلة نفسها ، وذلك نتيجة الوراثة .

4 – يمكن أن يحدث تأخر البلوغ عند الأنثى نتيجة خلل إفراز الغدد التناسلية لهرمونات البلوغ .

5 – إن إصابة بعض الفتيات بفشل المبيض المبكر تسبب تأخر البلوغ ، وفشل المبيض المبكر في هذا العمر هو مشكلة وراثية .

6 – إصابة بعض الفتيات بمتلازمة تيرنر ، وهذه المتلازمة تسبب قصور في عمل المبايض ، وبالتالي لا يحدث البلوغ .


أعراض تأخر البلوغ عند الإناث :


1 – من أول أعراض تاخر البلوغ عند الفتيات هو عدم حدوث الدورة الشهرية ، على الرغم من ظهور العلامات الجسدية التي تدل على البلوغ .

2 – صغر حجم الثديين عند الفتيات ، وعدم نموهما بشكل طبيعي .

3 – عدم ظهور الشعر الزائد في الجسم عند الفتاة ، مثل شعر الإبطين والعانة .

4 – عدم تطور ونمو الجسد عند الفتاة بشكل طبيعي ، وصغر حجم الجسم ، وضعف بنية العظام .


تشخيص وعلاج تأخر البلوغ عند الفتيات :

يتم تشخيص تأخر البلوغ عند الفتيات من خلال عمل بعض الفحوصات ، ومن أهم هذه الفحوصات هو عمل تحليل لمستوى الهرمونات في الجسم ، والمقصود هنا الهرمنات التناسلية لتحديد هل نسبتها طبيعية أم لا ، كما يتم عمل تصوير للرحم والمبايض لبحث هل هناك اي مشكلات بهما أم لا ، ومن الضروري أيضآ عمل فحص بالأشعة السينية  ، وفحص النمو العظمي أيضآ ، ويحتاج الطبيب إلى عمل تحليل للغدة الدرقية ، و فحص مستوى هرمون الحليب في الدم .

أما بالنسبة لعلاج تأخر البلوغ عند الإناث ، فيكون العلاج من خلال منح الفتاة أدوية تعمل على تنظيم الهرمونات التناسلية المسئولة عن عملية البلوغ ، وفي حالة وجود إضطراب وخلل نفسي عند الفتاة يتم اللجوء إلى العلاج النفسي ، و تقديم الدعم النفسي للفتاة و الثقة في النفس ، و يتم ضبط هرمونات

الغدة الدرقية

، و

هرمون الحليب

، وبعدها يحدث البلوغ بشكل طبيعي دون مشكلات .