أعراض مرض الكلاميديا عند النساء

تتعرض النساء للإلتهابات المهبلية في مختلف الاعمار ، وخاصة عندما تصل المرأة إلى سن البلوغ ، والإلتهابات المهبلية هي مشكلة شائعة عند الكثير من السيدات ، لكن المشكلة أن بعض الإلتهابات التي تتعرض لها السيدات تؤثر عليها وعلى صحتها بشكل كبير ، وقد تسبب لها مضاعفات خطيرة ، لذلك لا يجب الاستهانة بالإلتهابات المهبلية لأن بعضها يكون خطير للغاية ، ومن أنواع الإلتهابات المهبلية الخطيرة عند السيدات هي مرض الكلاميديا .

والكلاميديا هو أحد الأمراض الجنسية المعدية ، وهو يمكن أن يصيب الرجال والنساء ، والسر وراء الربط بينه وبين السيدات هو أن السيدات أكثر عرضة من الرجال للإصابة بالمرض ، كما أن المرض يسيطر على السيدة ، ويعرضها لمضاعفات خطيرة ، مقارنة بالرجال المصابون به ، ومرض الكلاميديا هو مرض يمكن ان يؤثر على الإنجاب عند المر أة ، وإذا أصيبت به المرأة الحامل فإنه يعرض المولود لخطر الإنتقال له عند الولادة ، مسببآ للجنين مضاعفات خطيرة ، والسيدات البالغات هم الاكثر عرضة للإصابة بالمرض ، نتيجة عمل علاقة جنسية أثناء الزواج ، مما يزيد من إحتمال الإصابة بالمرض .


اعراض الإصابة بمرض الكلاميديا :


1 – ألم التبول :


تشعر المرأة المصابة بالكلاميديا بألم و

حرقة اثناء التبول

، وتعتقد بعض السيدات أن لديها مشكلة في المسالك البولية ، والحقيقة أن الكلاميديا هو ما يسبب هذا الألم .


2 – ألم البطن :

تشعر السيدات المصابات بالمرض بآلام في البطن ، وهذه الآلام تسبه التقلصات الخاصة بالدورة الشهرية ، لكن ما يميزها في هذا المرض هي أنها تحدث في أوقات متفرقة من الشهر ولا علاقة لها بالدورة الشهرية وموعدها .


3 – إفرازات مهبلية غريبة :

من أبرز العلامات التي تشير إلى الإصابة بعدوى الكلاميديا هي أن السيدة تلحظ تغيرآ في الإفرازات المهبلية لديها ، وأن الإفرازات تكون غريبة ، حيث تكون الإفرازات المهبلية كريهة الرائحة ونفاذة ، كما أن الإفرازات قد تكون بنية أو لونها أحمر .


4 – الم اثناء الجماع :

تشعر المريض فجأة بآلام أثناء الجماع دون وجود سبب واضح .


5 – الحكة :

الحكة المهبلية من علامات المرض أيضآ ، كما أن المرأة تشعر بحرقة في المهبل .


أسباب الإصابة بمرض الكلاميديا :


1 – يحدث مرض الكلاميديا عند المرأة بشكل أساسي من خلال العدوى عند ممارسة الجنس ، فيمكن ان ينتقل المرض من الرجل لزوجته ، وقد لا يكون هناك أي أعراض واضحة على الرجل ، ومع ذلك ينتقل المرض للمرأة ويسبب لها الأعراض المزعجة التي تحدثنا عنها .

2 – يمكن أن ينتقل الكلاميديا من خلال ممارسة الجنس بالفم ، وعن طريق الشرج .

3 – يمكن أن ينتقل مرض الكلاميديا من الام إلى مولودتها أثناء

عملية الولادة

، مما ينتج عنه الإصابة بالإلتهاب الرئوي ، أو الإصابة بعدوى خطيرة في العين .


مضاعفات الإصابة بمرض الكلاميديا :


1 – من أخطر مضاعفات مرض الكلاميديا هو تعرض السيدة للعقم نتيجة تأثير المرض على الانابيب ، حيث يمكن أن يسبب المرض إن لم يتم علاجه إلتصاقات في الأنابيب .

2 – يمكن أن يسبب المرض أيضآ إلتهاب المبايض والرحم ، وإلتهابات في المسالك البولية والمثانة .

3 – من المضاعفات الشائعة للمرض هي الإصابة بإلتهابات المفاصل .

4 – إذا كانت المرأة المصابة بالمرض حامل فينتقل هذا المرض للمولودة ، وقد يصبب مضاعفات للجنين في الرئة ، والعين .

5 – ومع الإصابة بهذا المرض وإهمال علاجه يزيد إحتمال الإصابة بأمراض تناسلية أخرى كثيرة .


تشخيص وعلاج مرض الكلاميديا :

يقوم الطبيب بتشخيص مرض الكلاميديا عند المرأة من خلال عمل تحليل للدم ، وعمل كشف عن البكتيريا الموجودة في الجسم ، بالإضافة إلى عمل مزرعة للبكتيريا ، كما يتم فحص التاريخ المرضي للمرأة المصابة .

أما بالنسبة لعلاج المرض فيعتمد الطبيب بشكل اساسي على العلاج بالمضادات الحيوية ، وهذه المضادات الحيوية تعمل على علاج هذه العدوى ، ومن المفترض أن ياتي العلاج بالمضادات الحيوية بنتائج جيدة ويحدث الشفاء في خلال أسبوع أو أسبوعين بحسب مدى صعوبة العدوى ، وإذا كان الزوج مصاب بالمرض يمنع الطبيب الزوجة من العلاقة الزوجية حتى يتم علاج الزوج أيضآ لضمان عدم تأثره بالعدوى .