مزايا وعيوب عملية تدبيس المعدة

السمنة هي أحد أخطر مشكلات العصر الحالي ، فقد تسببت السمنة في إصابة الكثيرين ممن يعانون بها بالعديد من الامراض ، كما أنها تعتبر من أبرز أسباب الوفاة المبكرة ، لذلك فالأشخاص المصابون بالسمنة يبحثون دائمآ عن كل ما هو جديد في مجال الطب للتخلص من هذه المشكلة الصعبة ، وبالفعل هناك العديد من الطرق التي يمكنها أن تعالج السمنة ، ومن هذه الطرق الحديثة والتي ظهرت مؤخرآ هي عملية تدبيس المعدة ، وعملية تدبيس المعدة هي أحد أحدث العمليات الجراحية التي تساهم في

انقاص الوزن الزائد

، وعلاج مشكلة السمنة بشكل فعال جدآ ، والمقصود بتدبيس المعدة هو القيام بإنقاص وتقليص حجم المعدة ، وتعتمد هذه العملية على استئصال الهرمون المسئول عن زيادة الوزن من المعدة ، مما يؤدي بعد العملية إلى تناول المريض كميات أقل من الطعام ، فيبدأ الجسم في فقد نسبة كبيرة من الوزن والدهون ، وغالبآ ما يتم اللجوؤ لهذه العملية لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة الشديدة ، ويكون من الصعب أن يتبع هؤلاء الأشخاص حمية غذائية ، وغالبآ ما تكون أوزانهم أكثر من 120 كيلوجرامآ ، ويتم عمل تدبيس المعدة باستخدام المنظار ، ودون عمل جراحة ، لذلك فالعملية تعتبر سهلة ، ونسب نجاحها كبيرة .

وقد حازت عملية تدبيس المعدة على إهتمام الكثيرين في الفترة الأخيرة ، حيث لجأ إليها العديد من الأشخاص مؤخرآ ، لذلك فإن الأطباء قد حددوا العديد من مزايا وعيوب عملية تدبيس المعدة ، ليتم التعرف على هذه الجوانب الهامة قبل الإقبال على هذه الجراحة .


مزايا وعيوب عملية تدبيس المعدة :


1 – مزايا عملية تدبيس المعدة :


1 – من مميزات عملية تدبيس المعدة هي سهولة العملية ، حيث يتم استخدام المنظار في هذه العملية ، ولا يتم اللجوء للجراحة أو عمل أي جرح في المعدة أو البطن ، لذلك فمخاطر العملية تكون أقل من غيرها من العمليات الأخرى ، كما أنها أكثر نجاحآ أيضآ ، كما أن هذه العملية لا ترك أي أثر أو ندوب في البطن .

2 – بعد العملية يجد الشخص نفسه لا يرغب بتناول كميات كبيرة من الطعام كما كان يتناولها من قبل ، وذلك نتيجة لقيام العملية بالتأثير على الهرمونات التي تسبب الشعور الوائد بالجوع ، والرغبة الشديدة في تناول كميات كبيرة من الطعام .

3 – لا تستغرق عملية تدبيس المعدة وقتآ طويلآ في عملها .

4 – بمقارنة عملية تدبيس المعدة ببعض العمليات الأخرى التي تهدف إلى إنقاص الوزن ، تعتبر عملية تدبيس المعدة أسهل هذه العمليات ، وأعلى العمليات من حيث نسبة النجاح أيضآ

5 – بعد إجراء عملية تدبيس المعدة يفقد المريض نسبة كبيرة من الوزن والدهون الزائدة في الجسم ، وهذه النسبة أكبر مما يمكن أن يفقده المريض من باقي العمليات الجراحية الأخرى .


2 – عيوب عملية تدبيس المعدة :


1 – يتعرض بعض المرضى بعد إجراء عملية تدبيس المعدة لفقد شديد للوزن ، وهو ما يشعر المريض بالرضا في البداية ، لكن بعد ذلك يجد المريض نفسه يكتسب وزنآ زائدآ من جديد ، وذلك نتيجة لعودة حجم المعدة للتمدد مرة أخرى ، وغالبآ ما تحدث هذه المشكلة نتيجة عدم إلتزام المريض بالنظام الغذائي السليم الذي يحدده له الطبيب .

2 – قد لا يشفى بعض المرضى من الأمراض التي يعانون منها والناتجة عن السمنة ، مثل ضغط الدم المرتفع ، و

الكولسترول

المرتفع ، ومرض السكري ، وغيرها .

3 – يعاني بعض المرضى من القيء الشديد بعد العملية ، كما يعاني البعض الآخر من مشكلة إرتجاع المريء .

4 – يتعرض البعض بعد إجراء عملية تدبيس المعدة لسوء التغذية ، وتسبب هذه الحالة للمرضى نقص كبير في الفيتامينات والمعادن الاساسية بالجسم ، وخاصة فيتامين بـ 12 .

5 – من الممكن أن يتعرض بعض المرضى للجفاف نتيجة الحمية الغذائية المطلوب منهم إتباعها بعد العملية ، لذلك يجب الإكثار من الألياف الطبيعية ، وشرب كميات كبيرة من الماء .

6 – يصاب البعض أيضآ بالغازات ، والإنتفاخ ، وخاصة بعد شرب الحليب أو منتجات الألبان بشكل عام كاملة الدسم .