8 منافع صحية للشاي الأسود يجب أن تعرفها

يساعد تناول كوبا واحدا من الشاي صباحا على تجديد النشاط ويعطي الجسم ما يحتاجه من الطاقة ، أليس كذلك ؟ يعتبر الشاي الأسود من أكثر المشروبات الشائعة التي تساعدك في البدء في إنطلاق يومك ، كما أن هناك العديد من المنافع الصحية التي تزيد بعض النقاط الإيجابية له ، فيتأكسد الشاي الأسود ويقدم النكهة القوية والكافيين .

تختلف طريقة إعداد الشاي الأسود عن باقي أنواع الشاي الأخرى ، فيتم تجفيف أوراق الشاي حتى تتخلص بالكامل من الرطوبة الموجودة بها ، ويتم بعد ذلك عرضها وتدويرها تحت درجات حرارة عالية ، وهكذا يتم تأكسدها بالكامل وتخزينها طبقا لكميتها .

يستطيع الأشخاص المعتادون على تناول الشاي يوميا جني منافعه الصحية الغير محدودة ، فيستطيع الشاي الأسود أن يزيد معدل ضربات القلب ، وذلك لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الكافيين والثيوفيلين ، اللذان يعملان كمواد محفزة للقلب ، ويوصى بتناول الشاي الأسود بكميات معتدلة يوميا ، حتى يساعد على البقاء بصحة جيدة ، كما ينصح بتناوله بدون سكر أو لبن لتحقيق الإستفادة القصوى منه .


منافع صحية للشاي الأسود يجب أن تعرفها :


1- يقي من السرطان :

يمكنك أن تصاب بالدهشة عندما تعرف أن الشاي الأسود يمتلك العديد من المواد الغذائية التي تستطيع أن تقي من السرطان ، فتستطيع مضادات الأكسدة الموجودة ضمن مكوناته أن تحمي من الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان الرئة ، البروستاتا ،

القولون

والمستقيم ، المثانة ، الفم والمهبل ، حيث يساعد في الحماية من تكوين ونمو الأورام الخبيثة .


2- يعزز المناعة :

ينصح بتناول الشاي الأسود ليساعدك في تعزيز الجهاز المناعي ، فالحفاظ على كفاءة المناعة يستطيع محاربة الأمراض منذ بداية مهاجمتها للجسم ، فيحتوي الشاي الأسود على مادة العفص “حمض الطنطاليك” ، والتي تساعد في المقاومة ضد الفيروسات مثل الإنفلونزا والبرد .


3- يقوي العقل ووظيفة الأعصاب :

تساعد الكميات الصغيرة من الكافيين الموجودة في الشاي الأسود في تقوية تدفق الدم إلى المخ ، تحسين الإنتباه الذهني وتزيد القدرة على التركيز ، كما تساعد في تخفيف التوتر ، ولكن يجب تناول الشاي الأسود يوميا لمدة شهر على الأقل ، حيث أثبتت دراسة حديثة أن تناول الشاي باستمرار يساعد في الوقاية من مرض البركينسون .


4- يساعد في خسارة الوزن :

يساعد الشاي الأسود في التخلص من الوزن الزائد في الجسم ، وهذه من أهم المنافع الصحية التي يقدمها الشاي الأسود ، فمعظم الأنواع الأخرى من الشاي قد تسبب زيادة الوزن مثل الشاي بالحليب ، لذلك ينصح بتناول الشاي الأسود يوميا باستمرار ليساعدك على زيادة عملية الميتابوليزم و بالتالي خسارة الوزن الزائد .


5- فوائد خاصة بالقلب والأوعية الدموية :

ينصح بتناول الشاي الأسود حفاظا على صحة القلب ، فتساعد

مضادات الاكسدة

الموجودة ضمن محتوياته على حماية القلب والمشكلات المتعلقة به بطريقة فعالة ، كما يقلل خطر الإصابة بالسكتات القلبية عند تناول بكميات معتدلة بانتظام .


6- الحفاظ على قوة العظام :

يعمل الشاي على

تقوية العظام

، حيث تساعد المواد الكيميائية النباتية الموجودة به على الحماية من التعرض لالتهاب المفاصل والحصول على عظام قوية ، ويعتبر ذلك سببا مقنعا لتناول الشاي .


7- للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي :

يعتبر الشاي الأسود من أفضل المشروبات التي تساعد في تحسين عملية الهضم ، فيحتوي على حمض الطنطاليك الذي يساعد في تخفيف أمراض المعدة والأمعاء ، كما يقلل الالتهابات المعدية .


8- تهدئة الضغط العصبي والتوتر :

يمكن تناول الشاي الأسود لتهدئة القلق والتوتر ، فيساعد الحمض الأميني “إل – ثيانين” الموجود ضمن مكوناته على الإسترخاء ، مما يعمل على تحسين التركيز و

تهدئة الاعصاب

.