10 طرق للبقاء بصحة جيدة بعد سن الأربعين

إذا كنت من الأشخاص الذين يقترب عمرهم من الأربعين أو تخطيته ، فهناك بعض الأشياء التي يجب أن تعتني بها في هذه المرحلة العمرية ، حتى تحافظ على حالتك الصحية ، وبعدها فقط ستكون معافى البدن في مرحلة منتصف العمر ، ويعتبر التقدم في السن من الحقائق الحتمية في حياتك ، والطريقة التي تنمو بها تتوقف على القرارات التي تتخذها يوميا ، فيجب الإمتناع عن بعض الأشياء التي إعتدت على القيام بها من قبل ، سواء لنفسك أو للآخرين والتي تدق ناقوس الخطر للإنتباه لصحتك .

فقد حان الوقت الآن لتبديل نمط حياتك ، و إحداث بعض التغيرات الحقيقية التي تحافظ لى صحتك في مرحلة الأربعين ، تساعد هذه التغيرات على شعورك بأنك مازلت في العشرينات أو الثلاثينات من عمرك ، وسن الأربعينات يعتبر محطة تزداد فيها العديد من المشكلات الصحية ، مما يجعله أفضل وقت لتقييم الحالة الصحية للأشخاص .

هناك بعض الطرق والخطوات التي يجب أن تتبعها للبقاء بأفضل حال وبصحة جيدة بعد سن الأربعين ، فهناك العديد من الأمور التي تقوم بها في هذه المرحلة ولكن يلزم أن تعطي لصحتك الأهمية القصوى قبل أي شيئ ، ويقدم لك هذا المقال أهم هذه الطرق التي تقودك بسلام خلال هذه الفترة الهامة من حياتك .


الخطوات التي تساعد في الحفاظ على صحتك في سن الأربعين :


1-  تقليل ممارسة الرياضة العنيفة :

عندما يكون الشخص في مقتبل العمر يكون قادرا على فعل أي شيئ وكل شيئ ، حتى التمارين الرياضية العنيفة تكون هينة وسهلة ، ولكن عند الإقتراب من سن الأربعين يكون من الأفضل تقليل كثافة التمارين ، لتكون أكثر بساطة .


2- الوعي بالتغيرات الهرمونية :

تحدث بعض التغيرات الهرمونية مع التقدم في العمر ، والقليل منا يكون لديه الوعي الكافي بذلك ، ومن هذه التغيرات بطىء عملية الميتابوليزم ، والذي يؤدي بدوره إلى تراكم كمية كبيرة من الدهون في بعض أجزاء الجسم وأبرزها منطقة البطن .


3- اعتدال مستوى سكر الدم :

قد تسبب بعض التغيرات في هذه الفترة مثل التقلبات المزاجية ، الطاقة والنوم إلى إرتفاع سكر الدم بطريقة كبيرة ، لذلك يوصى بتناول الأطعمة الصحية التي تحافظ على إستقرار مؤشرات السكر في الدم ، وتعتبر هذه الخطوة من أهم الخطوات التي يجب يكون الجميع على وعي ودراية بها .


4- تقليص كمية الكافيين :

يسبب تناول كمية كبيرة من

الكافيين

بشكل عام وخصوصا في هذه المرحلة العمرية العديد من المشكلات الصحية ، ويعتبر الأرق والإنفعال من أهمها ، والإفراط في تناول الكافيين يعيق قدرة الجسم على تغذية نفسه بالطريقة الطبيعية ، كما لا يستطيع معالجة الشعور بالتعب .


5- تناول جميع الأطعمة :

يجب تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات و

الدهون الصحية

مثل الدجاج ، الأسماك  أو المكسرات ، لأنها تقاوم الشعور بالتعب والإجهاد ، وتمد الجسم بما يتطلبه من طاقة تساعد على البقاء بنشاطه وحيويته .


6- قل لا للمكملات الغذائية :

يجب التوقف عن المكملات الغذائية لفيتامين د وجميع الأقراص الأخرى ، والتي تتناولها بدون وصف طبي ، بل يجب إستشارة الطبيب قبل البدء في تناولها والإستمرار في ذلك .


7- لا تنسى ضرورة النوم :

قد تكون إعتدت على النوم 4-5 ساعات فقط في سن العشرينات ، ولكن لا يجب في هذه المرحلة أن تتساهل في هذا الأمر ، بل حاول أن تأخذ قسط من الراحة والنوم لا يقل عن 8 ساعات يوميا .


8- تخلص من السعرات الحرارية الفارغة :

تتغير عملية

حرق السعرات الحرارية

في مرحلة من 30-40 عام ، لذلك يجب التوقف عن تناول الأطعمة والمشروبات ذات السعرات الحرارية العالية ، والتي لا تشعرك بالشبع أيضا .


9- تناول وجبة الإفطار خلال ساعة من إستيقاظك :

لا يجب أبدا أن تكون من بين الأشخاص الذين لا يتناولون وجبة الفطور ، بل يجب أن تغذي جسمك مع بداية اليوم ، لذلك يوصى بضرورة تناول وجبة الفطور خلال ساعة من الإستيقاظ صباحا .


10- تناول مابين 20-30 جراما من البروتين كل وجبة :

يعتبر البروتين من أهم العناصر التي يحتاجها الجسم مع التقدم في السن ، حيث يساعد في بناء العضلات وتقويتها ، لذلك يوصى بتناول هذه الكمية من البروتين كل وجبة .