أفضل الأطعمة التي تساعد في تعزيز صحة البنكرياس

يلعب البنكرياس دورا هاما في عملية الهضم ، وبدون هذا العضو لا يستطيع الجسم إمتصاص العناصر الغذائية من الطعام الذي نتناوله يوميا ،ويعمل البنكرياس على إفراز الإنزيمات ، التي لديها القدرة على إبطال مفعول حموضة المعدة ، كما تحمي الإنزيمات من التدمير ، والتي تعمل على تحليل وهضم الأطعمة مما يضمن إمتصاص الجسم لها بطريقة سليمة .

بالإضافة إلى ذلك ، فالبنكرياس يقوم بإفراز الإنسولين والذي يساعد في خفض معدل سكر الدم ، لذلك عند وجود أي مشكلة في هذا العضو ، فيؤثر على باقي وظائف الجسم ، ويقدم ذلك المقال بعض الأطعمة التي تساعد في العناية بالبكرياس ، كما تعمل على حمايته وتخفيزه ليقوم بالوظائف التي يحتاجها الجسم منه بكفاءة .


أفضل الأطعمة التي تساعد في تعزيز وظائف البنكرياس :


1- التوت :

يعتبر التوت من أهم مصادر المواد المضادة للأكسدة  ، والتي تساعد في تعزيز وظائف البنكرياس ، كما يعمل على محاربة الجذور الحرة والتي تعتبر السبب الرئيسي لعملية التأكسد داخل البنكرياس ، مما يحمي من مرض السرطان أيضا .


2- الكرز :

يحتوي الكرز على كمية هائلة من “بيريريل الكحول “، وهو عبارة عن مكون يحمي البنكرياس من الإصابة بالسرطان ، كما يساعد في تحسين الصحة بشكل عام ، لذلك يعتبر من أهم الأطعمة التي يوصى بها للحفاظ على صحة البنكرياس .


3- الثوم :

يعتبر

الثوم

من الأطعمة التي لديها القدرة على حماية وتعزيز وظائف البنكرياس ، حيث تحتوي على كميات مركزة من الكبريت ، السلينيوم ، الأرجينين ، اليغوساكاريدس و

الفلافونويد

.


4- السبانخ :

تعد

السبانخ

مصدرا جيدا لفيتامين ب والحديد ، وكلاهما يعتبر من أفضل العناصر الغذائية اللازمة للحفاظ على صحة وكفاءة البنكرياس .


5- الزبادي :

يحتوي الزبادي على كمية هائلة من خمائر البروبايوتيك التي تساعد في الحفاظ على الجهاز الهضمي وبالمثل صحة البنكرياس ، وينصح بتناول الأنواع خالية الدسم منها .


6- المشروم :

يحتوي المشروم على كميات مركزة من العناصر الغذائية ، لذلك يعتبر من أفضل الأطعمة للبنكرياس حيث يحتوي على السلينيوم ، الألياف ، البوتاسيوم وفيتامين د .


7- البروكلي :

يحتوي البروكلي على مكون الفلافونيد الذي يسمى “أبغنين” ، والذي لديه القدرة على حماية  أنسجة البنكرياس ، ويعد من أفضل الأطعمة التي تقوي البنكرياس .


8- العنب الأحمر :

يعتبر العنب من الأطعمة الداعمة لصحة البنكرياس ، حيث أنه يعد مصدر غني بالفيتامينات ، المعادن الأساسية والمواد الغذائية الأساسية .


9- البطاطا الحلوة والجزر :

تحتوي البطاطا الحلوة وبالمثل الجزر على البيتاكاروتين والذي يعد أحد أهم مضادات الأكسدة القوية ، والتي تساعد في تحسين وظائف البنكرياس .


10- الطماطم :

تعتبر ثمرة الطماطم من المصادر الغنية بفيتامين ج والليكوبين والمعروف بأنه  من المواد المضادة للأكسدة ، مما يساعد في الحفاظ على سلامة وصحة البنكرياس .

وعلى الجانب الآخر توجد بعض العادات السيئة التي قد نمارسها دون وعي ، ولا نعلم أنها تؤثر على صحتنا سلبيا  ، ويعتبر البنكرياس من أهم أعضاء الجسم التي يجب الحفاظ عليها ، لذلك نشير إلى بعض هذه العادات التي يجب الإبتعاد عنها ومنها :


1-

ضرورة الكشف الدوري على كل أجهزة الجسم لحيوية ، وذلك للكشف المبكر عن أي مشكلة صحية تواجه جسم الإنسان ، ولا ننتظر حتي تتدهور الأمور ويصبح الوقت متأخرا جدا .


2-

الإبتعاد عن المشاجرات والعراك البدني ، حتي لا تصدم أي من أعضاء الجسم بما فيهم البنكرياس .


3-

يجب تجنب الأطعمة الضارة مثل الأطعمة الحارة والمبهرة ، والتي قد تؤذي المرارة ، الكبد والبنكرياس .


4

– يجب تجنب تناول الأدوية دون الرجوع للطبيب المعالج ، فيجب اللجوء له في حال التعرض لثمة مشكلة صحية .


5-

يجب تجب الأطعمة الدسمة المليئة بالدهون الضارة ، والتي تسبب زيادة الوزن ،

مرض السكري

، ارتفاع الكوليسترول ومشكلات الجهاز الهضمي أيضا .