أفضل 15 نوع شاي عشبي لعلاج الأمراض

هناك الكثير من أنواع الشاي العشبي لكل الأمراض ، فعندما يشعر الإنسان بالتعب واستنفاذ طاقته ، فإنه يلجأ دائما لتناول كوبا من الشاي العشبي ليساعده على التهدئة والإنتعاش ، ولكن لا يستطيع الشاي العشبي تجديد طاقتك فقط ، بل يستطيع فعل الكثير ، فهل تعلم أن هذه الأنواع من الشاي تمتلك العديد من المنافع الصحية لجسمك ؟ بالفعل يمكنها ذلك ، فهي تمتلك خصائص علاجية كثيرة ، تستطيع حل مشكلات متعددة بداية من الأرق حتى عسر الهضم .

الشاي العشبي هو عبارة عن مستخلص الأعشاب مع الماء ، ويحضر بشكل عام عن طريق غلي الأعشاب أو البذور مع الماء ، لذا تتركز الفائدة في الماء الناتج عن الغلي ، والذي يتم تناوله كالشاي ، ونستطيع من خلال هذه الطريقة أن نستفيد من المنافع الصحية للأعشاب .


أفضل أنواع الشاي العشبي لعلاج الأمراض  :


1-الشاي الأخضر :

يعرف الشاي الأخضر بأنه من الأعشاب الغنية بمضادات الأكسدة ، ولكن هناك بعض المنافع الصحية الأخرى  لشرب الشاي الأخضر ومنها أنه يستطيع تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الجسم ، ويعزز نمو الخلايا الصحية ، بالإضافة إلى أنه يساعد على الإسترخاء والتهدئة ، ويعتبر من أفضل أنواع الشاي العشبي .


2- الشاي الأسود :

لا يعرف كثير من الأشخاص حقيقة أن الشاي الأسود ملئ بالعوامل المضادة للالتهاب ، كما أن لديه القدرة على تقليل مخاطر الإصابة بداء السكري وأمراض القلب ، ويستطيع خفض معدل السكر في الدم للأشخاص الذين عانوا بالفعل من مرض السكري .


3- شاي الأولونج “شاي صيني أسود ” :

يستطيع هذا الشاي العشبي علاج المشكلات المتعلقة بالبشرة ، كما يساعد بشكل كبير على التحكم في الوزن .


4- الشاي الأبيض :

يحتوي الشاي الأبيض على نسبة أقل من الكافيين بالمقارنة بأنواع الشاي الأخرى ، لذلك فهذه ميزة هامة ، ويحتوي على مضادات الأكسدة ، كما يساعد في خفض مستوى ضغط الدم بشكل كبير ، إلى جانب قدرته على التحكم في نسبة الكوليسترول الضار في الجسم ، وبعيدا عن كل ماسبق ، يتميز الشاي الأبيض بخصائص مضادة للبكتريا مما يحمي من العدوى والأمراض .


5- شاي الميرمية :

يتميز هذا الشاي بأنه خالي من الكافيين ، ومن أهم منافعه الصحية أنه يساعد في علاج وتهدئة الطفح الجلدي بفاعلية ، كما يحتوي على مواد معينة تستطيع محاربة مرض السرطان .


6- شاي النعناع :

يعتبر النعناع من الأعشاب المضادة للالتهاب ، ولديه خصائص لمنع الشهية ، كما يزيل الإحتقان ، ويعتبر من أفضل أنواع الشاي الصحية .


7- شاي الزنجبيل :

يتميز الزنجبيل بخصائصه العلاجة ، لذلك يعتبر شاي الزنجبيل من أشهر الأنواع حول العالم ، حيث يعرف بخصائصة المضادة للالتهاب والمضادة للحساسية ، كما أنه من أفضل أنواع الأعشاب التي تعالج مشكلات الهضم .


8- شاي القراص اللازع :

يعمل هذا الشاي على علاج الحساسية الموسمية بفاعلية ، كما يساعد في تعزيز مستويات الطاقة لدى الإنسان ، وفي بعض الأماكن المحددة يستخدم هذا العشب لعلاج التهاب المفاصل أيضا .


9- شاي يربا ماتي :

يستطيع هذا العشب خفض نسبة الكوليسترول وبالمثل ضغط الدم المرتفع ، كما يساعد بشكل جيد في علاج الأمراض المتعلقة بالجهاز التنفسي .


10- شاي بلسم الليمون :

يساعد هذا النوع من الشاي في التهدئة والتخلص من الصداع ، لذلك ينصح بتناوله ، ويستطيع علاج الحالات المتعلقة بالجهاز التنفسي مثل البرد ، كما يعتبر من أفضل أنواع الشاي لحل المشكلات الصحية المتعلقة بالجهاز الهضمي .


11- شاي الكاموميل :

يساعد هذا الشاي في حل مشكلة الأرق ، كما يتميز بخصائص مضادة للبكتريا مما يجعله قادرا على مقاومة العدوى والأمراض الناتجة عنها .


12- شاي الكركديه :

يعد هذا الشاي من مستخلص الكركديه ، والذي يساعد على الإنتعاش وتجديد الطاقة ، فهو يحتوي على الفيتامينات المتعددة اللازمة للجسم ، كما يعمل على خفض مستوى ضغط الدم .


13- شاي البرسيم الأحمر :

يساعد هذا الشاي في التخلص من الآلام المصاحبة للدورة الشهرية ، لذا يوصى به للفتيات والسيدات ، كما لديه قدرة على الحماية من أمراض ومشكلات الأوعية الدموية .


14- شاي الهندباء :

يعتبر من أفضل أنواع الشاي لعلاج مشكلات الجهاز الهضمي ، كما يستخدم في مناطق معينة لعلاج اليرقان وأمراض الكبد ، ويساعد في التخلص من حصى الكلى أيضا .


15- شاي القرفة :

يستطيع هذا الشاي محاربة العدوى الناتجة عن الفيروسات ، كما يساعد في خفض معدل الكوليسترول في الدم ، كما يستخدم أحيانا في علاج أعراض التهاب المفاصل .