عدد ميداليات السعودية في الأولمبياد

عدد ميداليات السعودية في الأولمبياد

عدد ميداليات السعودية في الأولمبياد، الألعاب الأولمبية هي أحداث رياضية دولية تشمل مسابقات رياضية صيفية وشتوية، يشارك فيها رياضيون من كلا الجنسين في المنافسات المختلفة ويمثلون وفوداً مختلفة من جميع أنحاء العالم. تعتبر الألعاب الأولمبية المنافسة الرياضية الأولى في العالم بمشاركة أكثر من 200 دولة. حيث ينظم هذا الحدث حالياً كل سنتين في السنوات الزوجية، بتناوب الألعاب الصيفية والشتوية بعد أن كانت تقام كلتا المسابقتين كل أربع سنوات، وفي نفس السنة حتى عام 1992. تسمى فترة الأربع سنوات بين سنوات الدورات بأولمبياد.

تم استلهام إنشائها من الألعاب الأولمبية القديمة التي كانت تعقد في أولمبيا، اليونان من القرن الثامن قبل الميلاد إلى القرن الرابع الميلادي. حيث أسس البارون بيير دي كوبرتان اللجنة الأولمبية الدولية (IOC) في عام 1894 عبر الكونغرس الأولمبي، هذه اللجنة التي قادت إلى تنظيم أول دورة ألعاب أولمبية حديثة في أثينا عام 1896. واللجنة الأولمبية الدولية هي الهيئة الإدارية للحركة الأولمبية، ويحدد الميثاق الأولمبي هيكلتها وسلطتها.

عدد ميداليات السعودية في الأولمبياد

لا تمتلك السعودية والدول العربية، الكثير من الإنجازات على الصعيد الأولمبي، وفي حالة مقارنتها بأغلب بلدان العالم سنجد أن عدد الميداليات الأولمبية التي حصلت عليها قليلة للغاية. فقد شاركت المملكة العربية السعودية في عشرة ألعاب أولمبية صيفية. أول مشاركة للسعودية في دورات الألعاب الأولمبية كانت في نسخة ميونيخ 1972، ألمانيا الغربية. لم تشارك السعودية قط في دورات الألعاب الأولمبية الشتوية. حققت السعودية خلال مشاركاتها في دورات الألعاب الأولمبية 3 ميداليات (فضيتين وبرونزية واحدة).