أفضل الأطعمة المضادة للحساسية

تعتبر الحساسية من أكثر الأسباب لزيارة الأشخاص إلى الطبيب ، وتحدث الحساسية كرد فعل سلبي لجهاز المناعة لمادة معينة يستقبلها الجسم ، وتختلف من شخص لآخر ، كما تختلف المواد المسببة للحساسية فمنها حبوب اللقاح ،عث الغبار”نوع من أنواع الكائنات الحية الصغيرة” ، لبن الشجر ، وبر الحيوانات ، بعض أنواع الأطعمة ، أو لسعات الحشرات .

وقد تؤثر الحساسية على الأنف ، الرئتين ، الحلق ، الأذنين ، الجيوب الأنفية ، البشرة أو المعدة ، كما تسبب بعض الأعراض مثل العطس ، الحكة ، الرشح ، العيون الدامعة ، إحمرار العينين ، التنفس بصفير ، الطفح الجلدي ، الربو أو التورم في بعض أماكن الجسم ، ولكن هناك بعض الأطعمة التي تساعد في الحماية من  أنواع الحساسية المختلفة ، وليس هناك حمية معينة لمرضى الحساسية أو الأشخاص الأكثر عرضة لها ، بل يمكنك إضافة هذه الأطعمة إلى نظامك الغذائي اليومي للحماية من التعرض لهذه الحالة.

إذا كنت من بين الأشخاص الأكثر عرضة للحساسية والتورم ، فأفضل ما يمكنك القيام به هو تناول بعض الأطعمة المضادة للحساسية ، حيث تعمل هذه الأطعمة على التحكم في مشكلة الحساسية بشكل كبير وبالمثل الأنواع المرتبطة بالمواسم  ، كما أنها جيدة لصحة الجسم بالكامل ، فتحتوي على المواد الغذائية المفيدة للصحة .


أفضل الأطعمة المضادة للحساسية المختلففة :


1- التفاح :

يساعد التفاح في التخلص من الحساسية ، فهو يحتوي على مركبات الفلافونويد التي تساعد في الوقاية ضد استجابة الجسم لهذه الحساسية ، لذلك يعتبر من أفضل الأطعمة المضادة للحساسية وخصوصا الحساسية لبعض الفواكه الأخرى .


2- ثمرة الروز هيب :

تعتبر هذه الفاكهة من أفضل الأطعمة الطبيعية المضادة للحساسية ، فتحتوي على العناصر الغذائية المضادة للحساسية ، وتعتبر من أهم مصادر المواد الكيميائية النباتية و”البروانتوسيانيدينس” التي تحارب أعراض الحساسية .


3- الكركم :

يحتوي الكركم على المركبات المضادة  للالتهاب ، ومضادت الأكسدة القوية التي تحارب الحساسية ، ويعتبر واحدا من أفضل الأطعمة المضادة للحساسية .


4- الروزماري ” إكليل الجبل” :

يحتوي هذا العشب على حمض الروزمارنيك ، والذي يعمل على قمع رد فعل الجسم للحساسية ، وتعتبر من المكونات الهامة التي يحتاجها الجسم لأنها  تعمل على تخفيف الحساسية .


5- الليمون :

يعتبر الليمون من أفضل المكونات الغذائية التي تقاوم الحساسية ، فيتميز بالمواد المضادة للأكسدة وفيتامن ج ، مما يساعد على التخلص من الحساسية ، كما يساعد في الحفاظ على الجسم في حالته القلوية .


6- الثوم :

يحتوي الثوم على الإنزيمات التي تنتج المواد المضادة للإلتهاب ، والتي تقاوم أعراض استجابة الجسم للحساسية .


7- الهندباء الأخضر :

يحتوي هذا النبات على نسبة كبيرة من البيتاكاروتين ، فيتامين ج وفيتامين ه ، وتحارب جميع هذه العناصر على محاربة الحساسية .


8- سمك السلمون :

يعتبر السلمون من المصادر الغنية بالدهون الحمضية أوميجا3 ، والتي تعتبر من المواد التي تساعد في محاربة الالتهابات ، كما تساعد في تهدئة وقمع الحساسية .


9- المشروم :

يساعد المشروم في تخفيف أعراض الحساسية ، ويرجع ذلك لما يمتلكه من كميات هائلة من السلينيوم .


10- الشاي الأخضر :

يساعد الشاي الأخضر في تعزيز الجهاز المناعي للجسم ويحارب الحساسية ويخفف الأعراض المصاحبة لها ، كما يتميز بالمواد الغنية بمضادات الأكسدة ، مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات


11- الفراولة :

تعتبر من الفواكه الغنية بفيتامين ج ، والذي يعمل على تعزيز الجهاز المناعي ، لذلك تعتبر من أفضل الأطعمة للتخلص من الحساسية وخصوصا الموسمية منها .


12- الزبادي :

يعتبر من الأطعمة الغنية بالبروبايوتيك ، وتساعد هذه البكتريا النافعة على محاربة الحساسية الموسمية بفاعلية .