أكثر الأعراض التي تدل على نقص الزنك في الجسم

يعتبر الزنك من العناصر الهامة لجسم الإنسان ، والضروري لحياة الإنسان ، ويناقش هذا الموضوع أعراض نقص الزنك في الجسم ، حيث يحناج كل جزء فيه إلي هذا العنصر مثل العظام ، الأعضاء الداخلية ، الأنسجة حتي سوائل الجسم ، كما يظهر بوضوح  عند الرجال في المني وغدة البروستاتا .

يوجد بعض العوامل المتعددة الخطيرة ، والتي قد تحدث إذا انخفضت نسبة الزنك في الجسم ، ويرجع ذلك إلى أن نقص الزنك يحتل المرتبة الخامسة بين العوامل الأساسية في العالم والتي تساهم في الإصابة بالأمراض الخطيرة ، لذلك لا داعي للتساؤل عن كيفية معرفة نقص الزنك في الجسم ، فالإجابة هنا .

يعتبر نقص الزنك من المشكلات الصحية الرئيسية ، والتي قد أدت إلى بعض حالات الوفاة حول العالم ، وهناك بعض الأسباب التي تؤدي لنقص الزنك ومنها الحمية غير المتوازنة ، الحميات النباتية ، أمراض الكلى المزمنة ، أمراض الكبد ، أمراض الجهاز الهضمي ، إدمان الكحول ، مرض السكري وغيرهم .

الكثير من الأشخاص الذين يعانون من مشكلة نقص الزنك لا يكون لديهم الوعي بهذا الأمر ، لذلك يقدم لكم هذا المقال بعض الأعراض الهامة لنقص ها العنصر الهام والتي يجب معرفتها ، والوقاية من حدوث الأمراض الناتجة عنه .


أعراض نقص الزنك في الجسم

  • ضعف مناعة الجسم
  • الإسهال
  • اضطرابات الحركة والإنتباه
  • سقوط الشعر
  • الحساسية
  • ضعف وظائف المخ
  • فقد الشهية
  • قصور الغدد التناسلية
  • مشكلات الإبصار
  • ضعف العظام


1- ضعف مناعة الجسم :

يساعد عنصر الزنك على قتل البكتريا ، الفيروسات وخلايا السرطان أيضا ، ويؤدي نقصه إلى نقص المناعة وسهولة التعرض للأمراض .


2- الإسهال :

يعتبر الإسهال  المستمر أمرا شائعا في حالة نقص الزنك ، كما يزيد فرص حدوث العدوى البيكتيرية ، وهو من أكثر الأعراض المرتبطة بنقص الزنك .


3- اضطرابات الحركة والإنتباه :

تعتبر هذه الإضطرابات من أهم الأعراض المرتبطة  بنقص مستوى الزنك في الجسم ، حيث يؤدي نقص الزنك إلى ضعف الأداء العصبي النفسي “نيوروسيكولوجيك” ، كما يؤدي إلى مشكلات الحركة والإنتباه عند الأطفال أيضا .


4- سقوط الشعر :

يرتبط نقص الزنك بنقص نشاط الغدة الدرقية ، والذي ينتج عنه سقوط الشعر وضعفة ، كما أنه يضعف خلايا فروة الرأس مما يسبب جفاف وتلف الشعر أيضا . وقد يسبب ذلك الصلع .


5- إرتشاح الأمعاء :

يسبب نقص الزنك إرتشاح الأمعاء ، والذي يسبب مشكلات صحية أخرى مثل سوء إمتصاص المغذيات ، مشكلات الغدة الدرقية ونقص المناعة تلقائيا .


6- الحساسية :

يؤدي نقص الزنك إلي التعرض للهيستامين “حساسية” ، مما يؤدي إلى الحساسية ، العطس ، الرشح ، والحكة ، وتعتبر الحساسية واحدة من أعراض نقص الزنك في الجسم .

كما يسبب بعض مشكلات البشرة مثل حب الشباب ، الإكزيما ، الصدفية ، خشونة الجلد وتهيجه ، والزند من العناصر التي تساعد في علاج الجروح ، كما يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية .


7- ضعف وظائف المخ :

يعتبر ضعف الوظائف التي يقوم بها المخ واحدا من أهم الأعراض الخطيرة لنقص الزنك في الجسم ، فيمكن أن يسبب هذا النقص تدمير لوظائف المخ ، كما يسبب نمو غير طبيعي للعقل .ويلعب عنصر الزنك دورا هاما في عملية التعليم وقوة الذاكرة ، فيسبب نقصه إعاقة المهارات الإدراكية و يدمر الجهاز العصبي ، مما يؤثر حتى على القدرة على القراءة وصعوبات التعليم .


8- فقد الشهية :

عندما تقل كمية الزنك في الجسم ، يسبب فقد الشهية ، لأن عنصر الزنك هو عبارة عن إنزيم يتحكم في حاسة التذوق والشم .


9- قصور الغدد التناسلية :

يعتبر قصور الغدد التناسلية واحدا من أعراض نقص الزنك ، وتحدث هذه الحالة عندما لا تكون الخصيتن قادرتين على إنتاج هرمون التيستيسترون الكافي ، مما يسبب تدمير وظيفة الإنجاب .


10 – مشكلات الإبصار :

يعد الزنك من العناصر الهامة لصحة الإبصار ، حيث يحمي العينين ويقلل خطر الإصابة بالعمى ، وأثبتت الأبحاث والدراسات أن الزنك يؤخر الضمور البقعي ، والذي يعتبر السبب الرئيسي لفقد الرؤية .


11- ضعف العظام :

يعتبر الزنك من العناصر الغذائية الهامة للحفاظ على صحة العظام ، لذلك يسبب نقص الزنك ألم المفاصل وضعف العظام .

هل نقص الزنك يسبب زيادة الوزن

يعتبر الزنك ضروري في التمثيل الغذائي في الجسم. لذلك من الممكن أن يلاحظ الأشخاص الذين يعانون من نقص الزنك بعض التقلبات في الوزن ومن الممكن أن يظهر ذلك على شكل زيادة غير مبررة في الوزن. من الممكن أن يسبب نقص الزنك أيضًا شعور بالخمول والتعب.

ومن الممكن أن يسبب نقص الزنك أيضًا صعوبة في التحكم في الوزن على الرغم من التحكم في النظام الغذائي. وهنا من الممكن أن نلوم نقص الزنك. حاول إضافة بعض المكسرات والفاصوليا والبذور لتعزيز الزنك ومعرفة ما إذا كان علاج نقص الزنك سوف يساعد في التحكم في الوزن بشكل أفضل. [1]

هل نقص الزنك يسبب قلة النوم

يمكن أن يؤدي نقص الزنك إلى انخفاض جودة النوم. على الرغم من وجود عدد قليل جدًا من الدراسات حول العلاقة بين الزنك والنوم إلا أن هناك بعض الدراسات التي تشير إلى وجود علاقة بين تناول الزنك ومستويات الزنك في الدم ونوعية النوم. حيث كان لدى الأفراد الذين يعانون من نقص الزنك فترات نوم قصيرة.

بالإضافة إلى ذلك، وجد بعض الباحثين أن الأفراد الذين ينامون أقل من سبع ساعات في الليلة يعانون من نقص الزنك. وهذا دليل على وجود علاقة ما بين مستويات الزنك في الدم وما بين النوم. حتى أن الأمر ممكن أن يكون بالعكس أي أن يؤثر قلة النوم على مستوى الزنك في الدم ونقص الزنك. [2]

هل نقص الزنك يسبب الم المفاصل

نقص الزنك من الممكن أن يسبب الم المفاصل. حيث تظهر الدراسات انخفاضًا ملحوظًا في مستويات الزنك لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي. يقول الباحثون إن الزنك قد يساعد في تحسين أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي من خلال دعم جهاز المناعة والغضاريف

في الواقع ، يعد الزنك ضروريًا لعمل جهاز المناعة بشكل صحيح. نقص الزنك يقلل من ردود الفعل المناعية ويخلق التهابا مزمنا. هذا يزيد من القابلية للإصابة بالعدوى. ولذلك تناول الزنك والحرص على وجود مستويات الزنك في الدم ضمن الطبيعي من الممكن أن تجنبك من آلام المفاصل والكثير من الأعراض الأخرى [3]