الطرق الطبيعية لعلاج الجروح في المنزل

هل تعرضت من قبل لجرح أصابعك أثناء تقطيع البصل ؟ هل عاد أولادك إلى المنزل مصابين بجرح في الركبة أثناء اللعب ؟ هل جرحت نفسك أثناء الحلاقة ؟ أيا كان السبب ، فهذه الجروح مؤلمة ، وبعضها يشفى سريعا ، ولكن هناك بعض الجروح العميقة والتي تستغرق وقتا كبيرا لتلتئم .

يمكنك البحث عن بعض المكونات الطبيعية في مطبخك أو داخل الثلاجة إن لم يكن لديك العلاج الطبي اللازم للجروح ، وبالتأكيد سوف تجد بعض العلاجات المنزلية التي تساعدك في ذلك ، لم يكن الأشخاص يعتمدون على الأدوية والعقاقير الطبية قديما ، بل كانوا يستخدمون الوصفات العلاجية لعلاج الجروح ، الحروق والخدوش ، وعلى سبيل المثال فالعسل والسكر تم ذكرهما في بعض المخطوطات الطبية القديمة ، ونجد أن الأدوية الحديثة تتضمن هذه المكونات في تصنيعها أيضا .

ويكون إستخدام المكونات الطبيعية أفضل لعلاج حالات الإصابة بالجروح المختلفة ، فإنها لا تعمل فقط على إلتئامها فقط بل تعطي شعورا بالتلطيف للمكان المصاب ، لذلك يوصى باستخدامها للعلاج بشكل سريع وآمن .


المكونات الطبيعية لعلاج الجروح :


1- عسل النحل :

يستخدم

عسل النحل

كعلاج طبيعي لجميع أنواع الجروح ، أكدث العديد من الإختبارات والأبحاث أن عسل النحل يستطيع علاج الجروح بفاعلية أكبر من أدوية

المضادات الحيوية

المعتادة ، فيحتوي على مكون فعال يكون قادرا على تدمير الخلايا البكتيرية ، ويحمي من تعرض الجروح لأي نوع آخر من العدوى .


2- الكركم :

يعتبر الكركم من أكثر العلاجات المنزلية شهرة للجروح ، يعرف هذا العلاج منذ العصور القديمة بخصائصه المطهرة ، فإذا كانت الجروح تنزف ، يمكن وضع القليل من مسحوق الكركم عليها ، ليتوقف النزيف ، ولا يوجد أي إحتمال لحدوث عدوى .


3- الثوم :

الجميع يعرف قدرة

الثوم

على إضافة النكهة القوية للطعام ، ولكن هل يعرف الجميع قدرته العلاجية في شفاء الجروح ؟ فيتمتع الثوم بخصائص مضادة للبكتريا ومضادة للفطريات ، والتي تساعد ف علاج الجروح والحماية من إصابتها بالعدوى ، يستخدم عن طريق سحق بعض من الفصوص ووضعها على المنطقة المصابة ، ثم تشطف بعد 20 أو 25 دقيقة .


4- السكر :

يعتبر السكر من المكونات المنزلية التي تساعد على وقف النزيف فورا ، فإذا أصيبت أصابعك بجرح أوتعرضت لجروح في أي منطقة أخري ، فيمكن تغطيتها جيدا بكمية وفيرة من السكر حتى يتوقف النزيف ، يوضع هذا العلاج حوالي 15 دقيقة ثم يشطف بالماء بعد ذلك .


5- البطاطس :

لا تتعجب ، تعرف البطاطس بشهرتها الطيبة في تخفيف الإلتهاب و العدوى ، يمكن استخدامها لعمل كمادات ، تقطع البطاطس لشرائح وتوضع على الجرح ، ويجب تغيرها كل ساعتين أو ثلاثة ساعات .


6- الصبار :

عندما نبحث عن علاج منزلي للجروح ، فيجب ألا نتجاهل الصبار ، فإذا كنت تمتلك نبات الصبار ، فقط إقطع بعض أوراقه لنصفين واستخرج الجل الموجود داخلها ، يمكنك استخدام هذا الجل بوضعه على الجروح ، يعتبر الصبار واحدا من أفضل الطرق المنزلية لعلاج الجروح والحروق .


7- الشاي الأخضر :

يعرف

الشاي الاخضر

بقدرته على إيقاف نزيف الدم ، حيث يتميز بخصائص مضادة للبكتريا ومضادة للفيروسات ، ويستطيع الشاي الأخضر علاج الجروح بفاعلية أكثر من الأدوية الطبية المعتادة ، إذا كنت مصابا بجرح ما ، فقط إنقع كيس الشاي في الماء ، ثم ضعه على المنطقة المصابة .


8- زيت جوز الهند :

يستخدم هذا الزيت لمنع إصابة الجروح بالعدوى ، فتساعد الخصائص المطهرة لزيت جوز الهند في الحماية من أي إلتهابات أو بكتريا قد تهاجم المنطقة المصابة ، لا يساعد زيت جوز الهند على التئام الجروح فقط ، بل يعمل على إزالة الآثار الناتجة عنها أيضا .


9- زيت اللافندر :

لا يستطيع زيت اللافندر شفاء الجروح فقط ، بل لديه القدرة على تخفيف الآلام المصحابة لها ، ولكن قد يسبب هذا الزيت نوعا من الإزعاج للبشرة ، لذلك يمكن تخفيفه بالماء قبل استخدامه ، أو إضافته لزيت الزيتون ويستخدم المزيج .


10- زيت الكاموميل :

يعتبر من أفضل المكونات لعلاج الخدوش والجروح ، كما يمكن استخدامه لعلاج قرح الفم ، الجروح ، الحروق ،

عرق النسا

و

البواسير

، كما يخفف الإكزيما ولدغ الحشرات .


11- زيت شجرة الشاي :

يعتبر من المكونات الطبيعية الرائعة لعلاج الجروح والخدوش ، حيث يتميز بخصائص مضادة للبكتريا مما يجعله قادرا على شفاء الجروح بفاعلية .