10 أطعمة تسبب الشيخوخة والوفاة المبكرة

تحتاج اجسامنا للحصول على ما يكفيها من مواد غذائية مفيدة ، وفيتامينات هامة ، ومعادن ، وعناصر غذائية بشكل يومي ، وتستمد ذلك من تناول الطعام الصحي المفيد ، ويعتبر تناول الطعام الصحي أحد أهم أمور الحفاظ على الصحة ، حيث أن صحتك تعتمد على ما تتناوله بشكل أساسي من أطعمة ، فإن كنت ممن يهتمون بغذائهم فبالتأكيد أنت تمتلك صحة جيدة ، وجسد قوي خالي من الأمراض ، أما إن كنت من يتناولون الاطعمة غير المفيدة وبكثرة فللأسف انت تعرض صحتك للعديد من المشكلات والأمراض .

وبالتأكيد لا يتمنى أحد فينا أن تظهر عليه علامات الشيخوخة بشكل مبكر ، أو حتى أن يصبح معرضآ للوفاة المبكرة نتيجة أمراض ومشكلات عديدة ، فصحتنا التي وهبها لنا الله تعالى يجب أن حافظ عليها ، وقج يستغرب البعض حين يعرف أن هناك مجموعة من الاطعمة التي تؤدي إلى الشيخوخة المبكرة ، وتعرض الشخص وهو في سن صغير لخطر الوفاة المبكر أيضآ ، ومنها 10 اطعمة ، حذرت منهم العديد من الدراسات ، ومن خطر الإفراط فيهم .


10 أطعمة تسبب الشيخوخة والوفاة المبكرة :


1 – السكر :

السكر هو السم الابيض كما يسميه الأطباء والعلماء ، فعلى الرغم من أهمية السكر في الأطعمة والحلوى بأنواعها ، فإن تناوله ينتج عنه العديد من الاضرار ، ولا يشكل السكر خطورة على مرضى السكري فقط كما يعتقد البعض ، لكن الإفراط في تناول السكر أيضآ يؤثر على صحتك بالسلب ، والمقصود هنا هو الإفراط في تناول الحلوى والمشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر ، فقد أثبتت العديد من الدراسات أن الاشخاص الذين يكثرون من السكر يعرضون أنفسهم لخطر الوفاة المبكر ، وتظهر عليهم علامات الشيخوخة أسرع من غيرهم ، إلى جانب الإصابة بمرض السكري الذي ينتج عنه العديد من  الأضرار الصحية الخطيرة .


2 – الحلوى :

لا يوجد أحد منا لا يحب الحلوى ، ويفضل تناولها دائمآ ، لكن الإكثار من تناول الحلوى له العديد من الأضرار ، فغلى جانب إحتواء الحلوى على كميات كبيرة من السكر الذي شرحنا أضراره ، فقد أثبتت الدراسات ان تناول الحلوى يتسبب في إنقاص عنصر النحاس في الجسم ، وهو ما يؤثر على قدرة الجسم في تجديد خلاياه ، كما يجعل قدرة الجسم على إمتصاص الكالسيوم والحديد ضعيفة ، ويزيد تعرض الشخص لخطر الوفاة المبكر نتيجة الإصابة بالنوبة القلبية ، والسكتة الدماغية ، كما أن ذلك يؤدي أيضآ إلى هشاشة العظام ، وظهورتجاعيد الوجه بشكل مبكر .


3 – القهوة :


القهوة

لها فوائد عديدة بالتأكيد ، لكن الأشخاص الذين يتناولون القهوة يوميآ وبإفراط يعرضون أنفسهم للشيخوخة المبكرة ، وظهور التجاعيد ، و

شيب الشعر

، في فترات مبكرة بالنسبة لغيرهم ممن هم في نفس أعمارهم ، كما أن كثر تناول القهوة تتسبب في أمراض القلب وضغط الدم ، وهو ما يزيد من خطر الوفاة المبكرة .


4 – الأطعمة المطبوخة في الميكروويف :

إن التطكنولوجيا الحديثة لها أضرار كبيرة ، ومنها الميكروويف ، حيث أن وضع الاطعمة في الأوعية البلاستيكية بالميكروويف يسبب أمراض خطيرة تؤثر على الصحة وتعرض الشخص للوفاة المبكرة ، مثل أمراض السرطان ، وأمراض القلب ، حيث أن هناك أنواع من البلاستيك تتفاعل مع الطعام عندما يتم تسخينه .


5 – المقليات :

الاطعمة المقلية عندما يتم تناولها بكثرة تسبب السمنة ، وترفع الكولسترول المسبب لأمراض القلب ، كما تزيد من خطر الإصابة بالسرطان ، فتهدد حياة الشخص ، كما أنها تؤثر على صحة الشعر والبشرة فتعجل من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة .


6 –

مشروبات الطاقة

:

بعكس ما تؤكده الدعاية يوميآ بأهمية مشروبات الطاقة ، إلا أن الأطباء يحذرون دائمآ من تناولها ، حيث أن مشروبات الطاقة تسبب توقف القلب المفاجيء ، وتعرضك لخطر النوبات القلبية الحادة ، بالإضافة إلى أضرارها على البشرة .


7 – اللحوم المصنعة :


حذرت منظمة الصحة العالمية من خطورة اللحوم المصنعة على الصحة ، فهي من مسببات مرض السرطان ، كما أنها تزيد من خمول الجسم ، وتسبب ظهور الشيخوخة .


8 – المشروبات الغازية :


تمامآ مثل مشروبات الطاقة ، تسبب المشروبات الغازية أمرض عديدة ينتج عنها الشيب المبكر والوفاة المبكرة ، مثل أمراض القلب ، ومرض السكري ، بالإضافة إلى أمراض ضغط الدم والكولسترول .


9 – الملح :


الملح هو المسبب الاول لأمراض ضغط الدم ، والتي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب ، لذلك فينصح الاطباء تناول الملح بإعتدال لتجنب أضراره على الصحة .


10 – الوجبات السريعة الجاهزة :

تحتوي الوجبات السريعة الجاهزة على كميات كبيرة من الدهون والكربوهيدرات التي تسبب البدانة ، وترفع من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري ، لذلك فإن الاشخاص الذين يفرطون في تناولها يتعرضون لخطر الموت المبكر ، والشيخوخة المبكرة أيضآ .