المشي يمنع جلطات الساقين

كلنا يعلم أهميه الرياضة و الحركة و هناك قول شائع متداول بكثرة : ” في الحركة بركة “، و قد يكون هذا المثل حقيقي إلى درجة كبيرة ، فكثير من الأمراض المعاصرة سببها السمنة و قله الحركة مثل المتلازمة الأيضية  -ارتفاع الدهون الثلاثية ،

السكري من النوع الثاني

، ارتفاع الضغط  – التي تؤدي بدورها إلى أمراض القلب و التي قد تكون بسبب إنسداد شرايين القلب .

و يتذمر الكثير من ضيق الوقت و عدم كفايته لممارسة الرياضة و ادراجها ضمن الجدول اليومي و لعل بعض الأفكار البسيطة قد تحدث فرقا في النشاط البدني، و منها :

• الإنضمام إلى مجموعة المشي في الحي.

• مشاركة الأطفال في لعبة كرة القدم.

• المساعدة في تنظيف المنزل أو غسل السيارة.

• مرافقة العائلة و المشي خلال التسوق .


و في العمل يمكن مزاولة رياضة المشي عن طريق :


• ركن السيارة في موقف بعيد و الإكمال مشيا إلى مكان العمل.

• المشي خلال فترة الاستراحة.

• استخدام السلالم بدل المصعد.

• الحركة أثناء إجراء المكالمات الهاتفية الخلوية .



◄ دراسة حديثة :


و قد أظهرت دراسة حديثة أن خمس دقائق من المشي البطيء خلال ساعة واحدة من الجلوس كافية لمنع حدوث ضررا لشرايين الساق خلال الجلوس لفترات طويلة . هذه هي نتائج دراسة أجراها باحثون أمريكيون نشرت في مجلة «الطب والعلوم والتمارين الرياضية » ، حيث قامت جامعة إنديانا في بلومنجتون بدراسة شملت أحد عشر من الرجال الأصحاء ، غير البدناء لهم اوزان مناسبة لاطوالهم و تتراوح أعمارهم بين 20 و 35 سنة شاركوا في تجربتين .



◄ تفاصيل التجربتين :


في التجربة الأولى ، جلس المشاركون لمدة ثلاث ساعات دون حراك ؛ و في التجربة الثانية ، قاموا بالمشي على جهاز المشي خلال هذه الساعات الثلاث بعد 0.5 ، 1.5 ، و 2.5 ساعة بسرعة 2 ميل في الساعة حوالي 3.2 ك/س .حيث تم قياس وظائف الشريان الفخذي عدة مرات باستخدام الأصفاد لضغط الدم و تكنولوجيا الموجات فوق الصوتية .



◄ نتائج التجارب :


و أظهرت الدراسة أنه بعد ساعة واحدة فقط من الجلوس، انخفض تدفق الدم في الشرايين بالساقين بنسبة %50 ، بينما لم تظهر هذه النسبة في المشاركين الذين ساروا لمدة خمس دقائق كل ساعة . و عزا الباحث الذي اجرى الدارسة العالم ثوسار Thosar  هذا التأثير إلى زيادة نشاط العضلات و تدفق الدم في الساقين ، و قال «لقد أثبتنا أن الجلوس لفترات طويلة يضعف وظيفة بطانة الأوعية الدموية في الساقين ، و هو علامة مبكرة من أمراض القلب و الشرايين، و المشي المستقطع خلال فترة الجلوس يمنع الانخفاض في تلك الوظيفة .