الأطعمة التي تساعد في توازن الهرمونات

قد يتعرض أي شخص  لاضطرابات في الهرمونات في أي مرحلة عمرية ، كما أنه قد يحدث للمرأة والرجل أيضا ، ولكن المرأة أكثر عرضة لهذه الحالة ، ويعتبر خلل الهرمونات اضطرابا حقيقيا في حياة الأشخاص حيث يسبب تعطيل العيش بصحة جيدة ، وتنتج الاضطراب الهرموني غالبا بسبب الضغوط النفسية ، وهذا الضغط النفسي يعد تهديدا لصحة الأشخاص ، ويؤثر على أسلوب حياتهم أيضا ، وترتبط هذه الضغوط بالعادات الغير صحية  لتناول الطعام ، وكلاهما يفسد حياة الأشخاص ، وهناك عوامل أخرى أساسية تسبب الخلل الهرموني ومنها حبوب إنقاص الوزن ، حبوب منع الحمل ، عدم إنتظام الدورة الشهرية ، المرأة في مرحلة سن اليأس ، الحميات الغير متوازنة ، وعدم ممارسة الرياضة بانتظام .

وتختلف أعراض خلل الهرمونات عند المرأة عن الرجل ، بالنسبة للمرأة فقد تتعرض لزيادة كمية الطمث أثناء فترة الدورة الشهرية ، ويعتبر من أهم الأعراض التي تشير لوجود اضطرابات الهرمونات ، كما أن الأورام الليفية الرحمية قد تكون دليل آخر على خلل الهرمونات عند المرأة ، و في بعض الأحيان تعاني من مشكلة الوزن الزائد في أماكن معينة من جسمها أو نمو الشعر في أماكن غير مرغوب فيها كالوجه ، أما الرجل فقد يتعرض لإنخفاض في الرغبة الجنسية ، الإحباط ، إنخفاض خصوبة الحيوانات المنوية وغيرهم من الأعراض .

وللتخلص من مشكلة اضطراب الهرمونات في الجسم يجب تغير بعض العادات الصحية  وأسلوب الحياة  الذي تتبعه ، لذلك يجب تناول الطعام الصحي  أولا ، ثم ضرورة ممارسة الرياضة أو اليوجا بشكل منتظم للمرأة والرجل وخصوصا عند الشعور بمثل هذه المشكلات .


يوجد بعض الأطعمة المعينة التي تساعد في تنظيم الهرومونات ومنها :


1- زيت جوز الهند :

يعتبر زيت جوز الهند عاملا هاما لإستقرار  اضطرابات الهرمونات ، كما يعمل على تنظيم جميع هرمونات الجسم ، ويساعد أيضا في التحلص من الوزن الزائد الناتج عن عدم توازن الهرمونات في الجسم .


2- شرب الماء :

يعتبر تناول شرب كمية كافية من الماء أمرا ضروريا للحفاظ على ترطيب الجسم والتخلص من الضغوط النفسة والتوتر ، فيعد الضغط النفسي عاملا أساسيا لحدوث الاضطرابات الهرمونية ، لذلك يمكن علاج خلل الهرمونات عند علاج الضغط النفسي .


3- المكسرات :

تتميز المكسرات باحتوائها على كمية عالية من البروتين ، وتعتبر حمية البروتين جيدة جدا لكل من المرأة والرجل إذا كانوا يتعرضون لمشكلة خلل الهرمونات ، ولكن يجب تجنب المكسرات المحمصة والمملحة لمن يعانون من جفاف الجسم .


4- الخضروات :

تعتبر الخضروات من الأطعمة الهامة ، والتي تساهم بشكل كبير في التخلص من مشكلة اضطراب الهرمونات ، حيث تحتوي الخضروات الورقية و الفاصوليا على الكربوهيدرات ، مما يجعلها قادرة على تنظيم الهرمونات الغير متوازنة في الجسم .


5- الأفوكادو :

هناك بعض الفواكه الضرورية لتنظيم الهرمونات في الجسم ، وتعتبر ثمرة الأفوكادو من الفواكه الأساسية الغنية بالدهون المفيدة ، التي تساعد في ذلك ، إذا لم تكن فاكهة

الافوكادو

متوفرة في موسمها ، يمكن تناول الموز بديلا عنها .


6- سمك الماكريل :

يجب تناول الأسماك البحرية مثل الماكريل والتونة ضمن نظامك الغذائي ، لأنها تساعد بشكل فعال في تنظيم هرمونات الجسم الغير متوازنة ، وذلك لأنها تحتوي على الدهون الغذئية الغير مشبعة .


7- الثوم :

عند إضافة الثوم لطعامك يصبح مكملا غذائيا جيدا لتنظيم الهرمونات الغير متوازنة ، ويمكن إضافته مهروسا إلى اللبن لهذا الغرض .


8- الشاي الأخضر :

تتعدد فوائد

الشاي الاخضر

، والذي يحتوي على مضادات الأكسدة ، ويساعد في الحفاظ على توازن الهرمونات ، كما يخلص الجسم من الوزن الزائد الناتج عن خلل الهرمونات .