فوائد صحية مذهلة للتوت

تعتبر فاكهة التوت من الفواكه المثالية ، والتي يستمتع الجميع بتناولها مع المثلجات والعصائر ، ولكن هل تعلم أن التوت طعام صحي وغني بالمواد الغذائية ؟ نعم ، يعد التوت مخزنا للفوائد الصحية العديدة بدءا من إنقاص الوزن حتى التحكم في مستويات السكر في الدم .

ونقدم لكم في هذا الموضوع الفوائد الصحية المختلفة لثمرة التوت ، يوجد عدة أنواع لهذه الثمرة مثل التوت الأزرق ، توت العليق ، توت الأرض شوكي والفراولة ، وكل هذه الأنواع تضمن لك ما يثير إندهاشك من فوائد صحية .

يعرف التوت بقدرته على تعزيز عملية الميتابوليزم وحرق السعرات الحرارية ، ويعتبر من الفواكه الغنية بالألياف  ، فيساعد في الشعور بالشبع والإمتلاء فترة طويلة ، لا تتوقف فوائد التوت عند هذه النقطة ، بل يحتوي أيضا على مضادات الأكسدة التي تساعد في تغذية الجذور المدمرة ، ويحمي الجسم من الأمراض المزمنة المختلفة ، ويعمل التوت على التحكم في نسبة الأنسولين في الدم ، وذلك لما تحتويه من مضادات الأكسدة التي تبطئ كفاءة الإنزيمات التي تحول السكر إلى نشا .


فوائد صحية مذهلة للتوت


الفوائد الصحية لثمرة التوت :


1- يساعد في تعزيز وظائف المخ :

يعمل التوت على تحسين الوظائف الإدراكية ، وذلك لأنه يحتوي على الفلافونويد الذي يسمي” أنتوثيادينين” ، مما يساعد في تحسين الذاكرة .


2- التحكم في مستويات السكر في الدم :

التوت من الفواكه الغنية بالكربوهيدرات والألياف ، وهما عنصران مهمان في حمية السكر ، ويساعد التوت في الحفاظ على مستوى بطيء لإنتاج الجلوكوز في الدم ، مما يساعد على استقرار مستوى السكر في الدم أيضا ، لذا يعتبر التوت من أهم الأطعمة لمرضى السكر .


3- يساعد في الوقاية من مرض السرطان :

ثمرة التوت مليئة بالفلافونيد ومضادات الأكسدة ، مما يساعد في حماية الخلايا من التدمير الناتج عن الجذور الحرة ، كما تساعد في الحد من نمو الخلايا السرطانية ، لذلك إن كنت تتسآءل هل تساعد فاكهة التوت في الحماية من السرطان ؟ فالإجابة نعم .


4- التوت لعظام صحية وسليمة :

التوت ثمرة غنية بالكالسيوم ، الحديد ، الفسفور ، الزنك ، المنجنيز والماغنسيوم ، وكل هذه العناصر المختلفة تعمل على تعزيز قوة العظام والحفاظ على بنيته .


5- يساعد في حالات انخفاض ضغط المرتفع :

يحتوي التوت على بعض المركبات الحيوية النشطة مثل “الأنثوسيانين “، التي تساعد في التحكم في ضغط الدم المرتفع ، فتساعد في خفضه ، كما تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية .


6- التوت يحمي من أمراض القلب :

يحتوي التوت على الألياف ، الفولاذ ، البوتاسيوم ، فيتامين سي والمغذيات النباتية التي تساعد في الحفاظ على صحة القلب والأودعية الدموية ، كما يعمل التوت على خفض مستوى الكوليسترول في الدم ، ويقلل فرص جميع هذه الأمراض .


7- يحمي من التعرض لعدوى المسالك البولية :

يعمل التوت على الحفاظ على صحة المسالك البولية ، ويمنع تكاثر البكتريا في هذه المنطقة ، يحتوي التوت على المركبات النباتية التي تكون نشطة لمنع التعرض لإلتهاب المسالك البولية ، وتعتبر هذه واحدة من أهم منافع التوت الصحية على الإطلاق .


8- يحمي من مرض الألزهايمر :

يحتوي التوت على “الأنثويانوسيد” الذي يحمي من تكوين” لويحات البيتا أميلويد” في الخلايا ، لذلك يحمي من ضعف الذاكرة وخطر الإصابة  بمرض الألزهايمر .


9- يساعد التوت في إنقاص الوزن :

تمد هذه الفاكهة المليئة بالمواد الغذائية الجسم بالطاقة اللازمة ، حتى إن تم تناول حصة صغيرة منها ، لذلك إن كنت تبحث عن وجبة خفيفة صحية  ، فيمكنك تناول بعض ثمرات التوت الصغيرة ، فتعمل الألياف الموجودة بها على الشعور بالشبع لفترة طويلة .


10- الحفاظ على صحة الكبد :

من الضروري جدا أن تعالج نفسك بنفسك عن طريق تناول بعض الخضروات والفواكه المفيدة ، لو كنت تريد أن يقوم الكبد بوظائفه بشكل جيد ، فتناول بعض التوت .

11- يفيد البصر : يحتوي التوت على فيتامين أ ، والذي يعمل على الحفاظ على البصر ،والحماية من الأمراض المتعلقة به .


12- التخلص من القلق والتوتر :

تعمل بعض المكونات الموجودة في التوت على إرتخاء الأعصاب ، مما  يساعد في التخلص من القلق والتوتر .