الفيتامينات التي تعزز عملية التمثيل الغذائي

التمثيل الغذائي عبارة عن مجموعة من التفاعلات الكيميائية التي تحدث في خلايا الجسم الحية لتحويل الطعام الذي نأكله إلى الطاقة اللازمة للجسم . حيث يستخدم جسمك هذه الطاقة للتفكير ، و الحركة ، و حتى النمو . و ما يثير الدهشة ، ان الآلاف من التفاعلات الأيضية تحدث في أي وقت للحفاظ على خلايا الجسم في صحة جيدة ، و للبقاء على أداءها الجيد . أي مادة تساعد هذه التفاعلات الكيميائية الحيوية في الجسم بشكل مباشر أو غير مباشر تعزز عملية التمثيل الغذائي .


كيف تستطيع الفيتامينات تعزيز عملية التمثيل الغذائي ؟


هناك نوعان أساسيان من الفيتامينات التي تزيد من معدل التمثيل الغذائي في الجسم . هم فيتامين B و فيتامين C . حيث تساعد هذه الفيتامينات في تحويل الغذاء إلى طاقة ، و هو ما يساعد بدوره في عملية التمثيل الغذائي . و مع العلم ان فيتامين B في الواقع عدة انواع ، و من انواع فيتامين B التي لها دور في زيادة التمثيل الغذائي B12 , B1 , B5 , B2 , B7 . دعونا نرى ما هو دور كل من هذه الفيتامينات في زيادة معدل التمثيل الغذائي في الجسم ، و المصادر الغذائية الغنية بهذه الفيتامينات حيث نتمكن من الحصول عليها بكميات لا بأس بها .


فيتامينات تعزيز عملية التمثيل الغذائي


فيتامين B1

فيتامين B1 , و المعروف باسم الثيامين ، هو واحد من افضل الفيتامينات التي تساعد في زيادة معدل التمثيل الغذائي . حيث يلعب دورا حيويا في عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات . توجد ان انواع معينة من البروتينات تسمى الانزيمات تعمل على تسريع التفاعل ، تحتاج هذه المواد أحيانا مواد أخرى مساعدة تسمى Coenzyme . يعمل الثيامين ( فيتامين B1 ) كمساعد للإنزيمات التي تحول الكربوهيدرات إلى طاقة ، و فقا لعلماء الكيمياء الحيوية ، هناك ثلاث مجموعات مختلفة من الانزيم تحتاج للثيامين للمساعدة في عملية تحطيم الكربوهيدرات الى جلوكوز . و لذلك تحتاج الى ان تأخذ فيتامين B1 على أساس منتظم لكي تقوم عملية التمثيل الغذائي بالعمل بشكل جيد .

مصادر فيتامين b1

يمكنك الحصول على فيتامين B1 عن طريق تناول الاطعمة غنية بهذا الفيتامين مثل الخميرة ، و الحبوب الكاملة ، و اللحوم ، و الاسماك ، و بياض البيض ، و الفاصوليا ، و الفواكه المجففة ، و الخضروات الورقية ، و الاغذية المحصنة و الغير مجهزة ، و البقوليات ، و المكسرات ، و الفول السوداني ، و بعض البذور مثل بذور الشمر و

الحلبة

.


فيتامين B2

فيتامين B2 ، و المعروف باسم الريبوفلافين ، يعمل كمساعد للانزيم بشكلين مختلفين ، و هما فلافين ثنائي النوكليوتيد ( FDA ) , و فلافين أحادي النوكليوتيد ( FMN ) . و وجد ان هذين الشكلين لهما دورا هاما للغاية في عمليات توليد الطاقة داخل خلايا الجسم . حيث يقوموا بتمرير الالكترونات من جزيء واحد إى الآخر ، و يحدث هذا عندما تحتاج الخلايا لبناء الجزيئات الكبيرة . و بالتالي يعمل هذا الفيتامين كعامل مؤكسد ، و يشجع على التفاعلات الأيضية التي تحدث في الجسم .

مصادر فيتامين B2

يمكنك الحصول على فيتامين B2 ( الريبوفلافين ) عن طريق الاطعمة الغنية بهذا الفيتامين مثل الالبان و منتجاتها ، و فول الصويا ، و فطر عش الغراب ، و السبانخ ، و البيض ، و المكسرات مثل اللوز .


فيتامين B5

يعرف هذا الفيتامين بحمض البانتوثينيك ، و هو أحد الفيتامينات الضرورية لعملية التمثيل الغذائي . حيث له دورا هاما ففي عملية التمثيل الغذائي للأحماض الدهنية و تخليق الكوليسترول . و يقوم بذلك لانه يصبح جزءا من مساعد الانزيم A . و الذي يرتبط مع جزيء يسمى الاسيتيل لتكوين ( acetyl CoA ) الاسيتيل مساعد الانزيم A , الذي ينضم بعد ذلك إلى مواد أخرى لتشكيل الدهون . كما يشارك ايضا في عملية تشكيل الكوليستيرول في الدم .


مصادر فيتامين B5

يتوفر فيتامين B5 في الكثير من الاطعمة مثل الكبد ، و الجبن ، و الكافيار ، و بذور عباد الشمس ، الاسماك مثل السالمون ، و البقوليات و الحبوب و المكسرات .


فيتامين B7

فيتامين B7 , و المعروف باسم البيوتين ، له دور هام ايضا في عملية التمثيل الغذائي ، حيث يلعب دورا حيويا في تصنيع الجلوكوز اللازم للطاقة .

مصادر البيوتين الطبيعية

تشمل المصادر الغنية بهذا الفيتامين اللحوم و فول الصويا و الخميرة و صفار البيض .


فيتامين B12

فيتامين B12 له دور هام في عملية التمثيل الغذائي لكلا من البروتينات و الدهون . حيث انك عندما تأخذ فيتامين B12 , يقوم الجسم بتكسيره الى عدة مركبات . و من اهم هذه المركبات 5- Deoxyadenosylcobalamin . و تعرف هذه المادة بأنها عامل محفز للتفاعلات الكيميائية الحيوية الضرورية لعملية التمثيل الغذائي للبروتينات و الدهون في الجسم .

مصادر فيتامين b12

اللحوم ، و الأسماك خاصة السالمون ، و منتجات الألبان ، و الكبد ، و الكافيار ، و المحار .


فيتامين C

يلعب فيتامين C دورا هاما في تقوية الجهاز المناعي ، و الذي هو ضروري للمعدل الأمثل من عملية التمثيل الغذائي .

مصادر فيتامين C الطبيعية

يوجد فيتامين C بوفرة في الحمضيات مثل البرتقال ، و العنب ، و التفاح ، و الصنوبر ، و الفلفل .


و اخيرا

، عليك ان تدرك أهمية الفيتامينات لعملية التمثيل الغذائي ، و يب عيك ادراجها في نظامك الغذائي . و أيضا الحفاظ على ممارسة النشاط البدني ، و يعتبر هذا شرط آخر لتسريع معدل التمثيل الغذائي ، و الحفاظ على نمط حياة صحية .