أفضل الأطعمة في حمية “متلازمة المبيض متعدد التكيسات”

تعتبر

متلازمة المبيض متعدد التكيسات

من أكثر اضظرابات

الغدد الصماء

الهرمونية الشائعة بين السيدات ، ونجد أن سيدة واحدة من بين 10 سيدات في سن الإنجاب تتعرض لهذه الحالة .

التعرف على أعراض متلازمة المبيض متعدد التكيسات يعتبر أمرا في غاية الصعوبة ، وتختلف هذه الأعراض أيضا من سيدة لأخرى ، لذلك ما نستطيع النصح به هو تناول الأطعمة الصحية التي تحمي من خطر الإصابة  بتكيسات المبيضين .

يقدم لكم هذا الموضوع

أفضل الأطعمة للحماية من تكيسات المبيضين

، لأن الوقاية من هذا المرض ضروري جدا لأن الإصابة به قد تزيد خطر

التعرض لأمراض أخري

، على سبيل المثال داء السكري من الدرجة 2 ،إرتفاع ضغط الدم ، مقاومة الأنسولين ، أمراض القلب و إرتفاع مستوى الكوليسترول في الدم .

تعتبر

السمنة والوزن الزائد

من أكثر الأعراض الشائعة  لمتلازمة المبيض متعدد التكيسات ، ويرجع ذلك  إلى أن السيدة المصابة بهذا المرض يرتفع لديها مستوي

هرمون التيستيستيرون

، مما يؤدي إلى زيادة نمو الشعر في أماكن غير مرغوب فيها ، عدم إنتظام الدورة الشهرية “الطمث” ، التعرض للصلع مثل الرجال وكذلك ظهور حب الشباب .

يعمل

هرمون التيستيستيرون

على منع المبيض من انتاج البيض شهريا ، وقد يتسبب ذلك في حدوث العقم أو بعض إضطربات في الدورة الشهرية ، ينصح باتباع حمية “جي آي” وممارسة الرياضة بإنتظام ، مما يساعد في الحد من مشكلة متلازمة المبيض متعدد التكيسات .


أفضل الأطعمة في حمية “متلازمة المبيض متعدد التكيسات”


*افضل الأطعمة التي تحمي من متلازمة المبيض متعدد التكيسات :


1- الخضروات ذات الأوراق الخضراء :

تساعد هذه الخضروات في التحكم في مشكلة تكيسات المبيضين  بشكل طبيعي ، هذه الخضروات غنية بمواد غذائية كثيرة وسعرات حرارية أقل بمقارنتها مع الأطعمة الأخرى ، تحتوي أيضا على الكالسيوم ، الحديد ، الماغنسيوم ، فيتامين ك ، فيتامين سي و فيتامين إ .


2- الخضروات الملونة :

تحتوي الخضروات الملونة على مضادات أكسدة قوية ، والتي تساعد في إزالة آثار الأكسدة التي تتعرض لها السيدة نتيجة تكيسات المبيضين .


3- الفواكه :

يعتبر تناول الفواكه من أهم العوامل التي تساعد في الحماية من متلازمة المبيض متعدد التكيسات ، تحتوي الفواكه على المغذيات النباتية ، الفيتامينات ، المعادن الأساسية  والألياف ، لذلك لابد من إضافتها لحمية تكيسات المبيضين .


4- الدهون الصحية :

توجد الدهون الصحية في كل من المكسرات ، البذور ، زيت الزيتون ، الأفوكادو ، التونة و السلمون ، كل هذه الأطعمة تساعد في الحفاظ على الخلايا وتتخلص من سموم التوكسين خارج الجسم ، وتساعد أيضا في الحفاظ على توازن الهرمونات ، السيطرة على وزن السيدة المصابة بتكيسات المبيضين .


5- اللحوم العضوية :

تعتبر اللحوم مصدرا للبروتين ، ولابد من إختيار النوع العضوي الذي تربى مصدره في المراعي الطبيعية ، تناول الكميات المعتدلة من اللحوم يحمي من متلازمة المبيض متعدد التكيسات .


6- الأطعمة تحتوي على كربوهيدرات ” آي جي” :

ينصح بتناول الكربوهيدرات الصحية  المعروفة ب “آي جي ” والتي تعني أنها ذات مؤشر سكر منخفض  في الدم ، حيث تستغرق فترة  أطول ليتم هضمها بشكل جيد ، مما يساعد في الشعور بالشبع ويحمي من زيادة الوزن ، وكذلك في الحماية من متلازمة المبيض متعدد التكيسات .


*ما هي  حمية ” آي جي” ؟ وماهي فوائدها ؟

تعتمد هذه الحمية ببساطة على

مؤشرات السكر في الدم

، لتضمن الشعور بالإمتلاء والشبع لفترات طويلة وتقاوم الجوع ، تساهم هذه الحمية في حل مشكلات صحية متعددة منها معرفة مستوى الجلوكوز في الدم ، التحكم في الكوليسترول ، الحفاظ على الوزن ، حماية القلب من الأمراض ، الحماية من مرض السكرى ، وأخيرا ما يرتبط بموضوعنا وهو  التحكم في متلازمة المبيض متعدد التكيسات .


*ما طبيعة حمية  “آي جي” ؟

يعتمد على ضرورة تناول وجبة الإفطار ضمن 3 وجبات رئيسية ، وتكون الوجبات نفس الكمية ، الطعام المسموح به في هذا النظام :الحبوب الكاملة ، الفاكهة والخضروات ، منتجات الألبان خالية الدسم ، الاسماك بكثرة ، وإضافة زيت الزيتون وعباد الشمس ، ومن الأطعمة الواجب تجنبها هنا الحلوي والمعكرونة .ولا ننسى ضرورة شرب الماء خلال اليوم على الأقل 2ليتر والمزيد من السوائل الدافئة مثل الزنجبيل ، البابونج والنعناع .