كيف تصبح اعلامي ناجح ؟

يجب أن يحدد الفرد هدفه ،و المجال الذي يريد العمل به في مرحلة مبكرة من حياته ،و من ثم يبدأ يسلك كافة الطرق التي يمكن أن تقوده للوصول إلى تحقيق ذلك الهدف فهناك فئة منهم تريد العمل بمجال التدريس ،و آخرى تريد العمل بالإعلام ،و هكذا ،و خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نجيب عن سؤال هام يشغل بال الكثير من الشباب ،و هو كيف يمكن للفرد أن يصبح إعلامي ناجح ؟ تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة ،و سوف تجد الإجابة .



أولاً نبذة عن الإعلام ..


يعتبر مصطلح إعلام من المصطلحات التي يتم اطلاقها على الوسائل ،و الهيئات ،و المنظمات التجارية سواء إن كانت رسمية أو غيرذلك ،و التي تركز اهتمامها بشكل كبير على نشر الأنباء و تداول مختلف المعلومات بين الجمهور ،و للإعلام وظائف متعددة فهو يهدفإلى تعليم الجمهور ،و إرشادة ،و تنمية الوعي الثقافي و الفكري لديه ،و يعد الإعلام ممثلاً للرأي العام و ينجح كذلك في التواصل مع فئات مختلفه منه و يعتبر وسيلة للترفيه حيث أن من خلاله تعرض برامج متنوعة سواء الرياضية أو الدينية أو غير ذلك ،و تتعد أنواع وسائل الإعلام ما بين الجرائد ،و المجلات ،و التليفزيون ،و شبكة الانترنت و مواقع التواصل الإجتماعي بمختلف أنواعها ،و غير ذلك و بالطبع الشخص الذي يعمل في مجال الإعلامي و يقوم بتقديم مختلف البرامج يعرف بالإعلامي ،و من الضروري أن تتوافر بهذا الشخص مجموعة من الصفات الشخصية كالجرأة ،و الإقدام ،و القدرة على الإقناع ،و الصدق ،و غير ذلك من الأخلاق الحميدة .


أقرأ :


أنواع وسائل الإعلام




ثانياً كيف يمكن للفرد أن يصبح إعلامي ناحج

..؟

هناك مجموعة من الخطوات و الشروط التي يجب أن تتوافر لكي يصبح الفرد إعلامياً ناجحاً ،و هي كالتالي :

– يجب أن يسعى الفرد للحصول على المؤهل الجامعي المناسب لهذا المجال حيث يلتحق الفرد بالمعاهد ،و الجامعات الخاصة بالإعلام ،و تخصصاته المتعددة سواء إن كانت الصحافة أو العلاقات العامة أو غير ذلك من التخصصات ،و من خلال التحاق الفرد بمثل هذه الجامعات سوف يلتقي بنخبة من كبار المتخصصين في هذا المجال و بالطبع سوف يكتسب الفرد منهم خبرات واسعة .

– من الضروري ألا يكتفي الفرد بالدراسة فقط بل يحاول تهيئة نفسه جيداً لهذا المجال من خلال الدورات الخاصة بالمجال مثل دورة الصحافة الالكترونية ،و دورة الصحافة الاقتصادية ،و الدورات الخاصة بأعداد ،و تأهيل الإعلامين ،و يتلقى الطلاب هذه الدورات تحت أشراف نخبة من المتخصصين .

– يجب أن يحاول الفرد تنمية نفسه في المجال من خلال متابعة برامج الإعلامين المشهورين في مختلف أنحاء الوطن حتى يقوم بأكتساب المزيد من المهارات التي تعينه على التأهل لكي يصبح اعلامي مميز ،و كذلك من الضروري أن يواظب الفرد على القراءة في شتى المجالات ،و يتطلع على الآخبار أولاً بأول ،و يحرص على متابعة المجلات ،و الجرائد اليومية ،و الأسبوعية فهذا له دور فعال في تقوية الفرد لغوياً ،و الحد من الوقوع في الأخطاء .

– من الضروري أن يتعلم الفرد مهارات الإقناع ،و آداب الحوار ،و كذلك عليه الإلتحاق بدورات لتعلم اللغات و كذلك دورات لإجادة التعامل مع الحاسب الآلي .

– يجب أن يتمتع الفرد باللباقة لانها تعتبر من أهم صفات الإعلامي النجاح ،و على الفرد أن يعرف جيداً أنه من خلال هذه المهنة سوف يلتقي بمختلف طبقات المجتمع سواء المشاهير ،و أصحاب المناصب العليا أو البسطاء أو غير ذلك .

– يجب أن يعتني الفرد جيداً بمظهره الشخصي و يحرص على تكوين علاقات اجتماعية ،و صداقات طيبة مع المحيطين به .


أقرأ :


تأثير وسائل الإعلام على المجتمع