طرق الوقاية من مرض السكري

بالمقارنة بالحالات الصحية التي يمكن أن يتم علاجها أو تقل في درجة خطورتها ،داء السكري من الأمراض التي لا يمكن علاجها نهائيا.لذا عليك إتباع

بعض الخطوات الصحية السليمة

،حتى تتجنب الإصابة بهذا المرض .

يعتبر

داء السكري

من

الأمراض المميتة

،وهناك بعض النصائح التي يجب أخذها في الاعتبار حتى نحمي أنفسنا من الإصابة به ،لأنه يؤدي على المدى الطول إلى الموت المحقق .من الممكن أن تكون الإصابة بالعمى لدى كبار السن نتيجة لداء السكري ، وقد يتسبب أيضا في بعض مشكلات البصر ،أمراض القلب ويؤثر أيضا على كثير من أعضاء الجسم بشكل سلبي .


أهم الخطوات الصحية التي يجب إتباعها للوقاية من داء السكري :

خطوات الوقاية من السكري


مراقبة الوزن بشكل مستمر

يجب مراقبة الوزن من وقت للآخر ،لذلك لابد من ممارسة الرياضة بشكل منتظم ، لما لها من فوائد ليس فقط في المحافظة على الوزن ، ولكن تعمل على حرق السعرات الحرارية والحفاظ على صحة الجسم أيضا. لابد من الانتباه إلى كمية الطعام التي تتناولها ،وتكون متيقظا دائما لما يقوله له جسمك عن وزنك .وينصح أيضا بضرورة شرب كوب من الماء قبل تناول الوجبات بنصف ساعة.


المحافظة على رطوبة الجسم

لا يستطيع جسم الإنسان في بعض الأحيان معرفة الفرق بين الجوع والعطش ،لذا لابد من الحفاظ على نسبة الماء داخله ومراعاة ترطيبه بدلا من الاعتماد على الطعام لاستمداد الماء اللازم منه.عند تناول الماء بكثرة ،لا يطوق الجسم تناول الأطعمة السكرية.


تناول الخضروات بكثرة

عندما تجلس لتناول وجبتك ، ابدأ أولا بتناول كمية من الخضروات ثم تناول باقي الأطعمة بعد ذلك .هذه الطريقة تساعدك على تهيئة جسمك للشعور بالشبع ، وتناول كمية أقل من الأطعمة بعد ذلك .


الابتعاد عن مشاهدة التلفاز أثناء تناول الطعام

فلا يجب أن تجلس لتناول الطعام أمام التلفاز ،حتى لا تأكل كميات إضافية تضر جسمك , مشاركة التحلية مع شخص آخر يحافظ على مستوى الجلوكوز في الدم ويقلل كمية السعرات الحرارية المستهلكة.


تناول القرفة

تعمل القرفة على الحفاظ على مستوى السكر في الدم ،لذا لابد من إضافتها لطعامك اليومي .


الابتعاد عن التوتر

لابد من البعد عن الضغط النفسي والتوتر والقلق ، حيث وجد أن الضغط النفسي من العوامل الأساسية التي تسبب التعرض للإصابة بالسكر .


النوم المنتظم

لابد من أخد القسط الكافي من النوم .حيث أثبتت بعض الدراسات الحديثة أن الأشخاص الذين لا ينامون بالقدر الكافي يوميا هم أكثر عرضة للإصابة بالسكر .


على النقيض الآخر هناك بعض العادات السيئة التي يجب أن نتجنبها حتى لا نصاب بداء السكري :


تجنب المشروبات المليئة بالسكر

معظم الكميات الزائدة من السعرات الحرارية  تتسلل إلى النظام الغذائي من خلال المشروبات المضاف إليها الكثير من السكر مثل العصائر والمشروبات الغازية، لذلك لابد من تجنبها حتى لا نكون عرضة للإصابة بمرض السكري .


2- عدم تنظيم الوجبات في مواعيد محددة :

هل لديك عادة تفويت تناول الوجبات ؟ إذا كنت ممن يقومون بهذه العادة فعليك التفكير مجددا ،لأنها تساهم في التعرض لمشكلة الإصابة بداء السكري .وكذلك تفويت الوجبات يؤثر على مستوى السكر في الدم .


3- نقص الألياف :

الاعتماد على النشويات فقط دون الألياف يزيد فرص الإصابة بداء السكري .لذا لابد من تغيير هذه العادة وضرورة إضافة الأطعمة الغنية بالألياف المفيدة لوجباتنا اليومية.


تناول وجبات خفيفة ليلا

يسبب الشعور بالملل والقلق إلى تناول المزيد من السعرات الحرارية ليلا .تؤدي هذه العادة إلى التعرض لمرض السكر .


الأطعمة الغنية بالنشويات

يعتبر تناول الأطعمة الغنية بالنشويات مثل الخبز الأبيض والأرز ،من العادات السيئة التي تسبب التذبذب في مستويات سكر الدم والإصابة بداء السكر على المدى الطويل .