متلازمة الحساسية الفموية ( OSA )


ما هي متلازمة حساسية الفم ؟


متلازمة الحساسية الفموية  Oral Allergy Syndrome هو أحد انواع الحساسية الغذائية , و لكن يقتصر رد الفعل التحسسي في هذه الحالة على الشفتين و اللسان و الحلق . و يكون هذا النوع من الحساسية ( OSA ) أكثر شيوعا في الأشخاص الذين يعانون من حساسية حساسية الصدر او الربو , و حساسية حبوب اللقاح , و الحساسية لبعض الفواكه و الخضروات  . كما يمكن ان تحدث ايضا عند الاشخاص الذين يعانون من حساسية اللاتكس . و عادة ما تؤثر  متلازمة الحساسية الفموية على الاشخاص البالغين بصورة اكبر قليلا من الاطفال .


الاسباب :


متلازمة الحساسية الفموية هي نتيجة لتفاعل متبادل بين البروتينات النباتية من حبوب اللقاح و الفواكه و الخضروات . على سبيل المثال , اذا كان الطفل يعاني من حساسية حبوب اللقاح و قام  بتناول فاكهة الموز النيئة أو الخضروات , يرى الجهاز المناعي التشابه و يسبب الحساسية . و احيانا تسبب الاطعمة الموجودة في نفس الاسرة النباتية ردود الفعل التحسسية . و من الامثلة على ذلك البطاطا و الجزر و البقدونس و الكرفس , او التفاح و الكمثرى .

و من المثير للاهتمام ان العديد من المرضى الذين يعانون من متلازمة حساسية الفم يمكنهم تناول نفس الفاكهة او الخضروات بعد طهيها . حيث ان عملية الطبخ تعمل على تغير البروتين الكافي لجهاز المناعة التي تجعله لا يستطيع التعرف على نفس المواد الغذائية الموجودة في حبوب اللقاح .


امثله على التفاعلات المتصالبة :


– حبوب اللقاح مثل البتولا : يمكن ان تتفاعل مع التفاح و الكمثرى و الخوخ و المشمش و الكرز و النكترين و الكيوي و و الجزر و الكرفس و البطاطس و الفلفل و الشمر و البقدونس و الكزبرة و البقدونس و الطماطم و البطيخ و البرتقال و البندق و الجوز و اللوز .

– حبوب  لقاح اللاتكس : يمكن ان تسبب تفاعل مع الكيوي و البابايا و الافوكادو و الكستناء .

– حبوب لقاح الألدر : يمكن ان تسبب تفاعل مع الكمثرى و التفاح و البقدونس و الكرفس و الخوخ و الكرز و اللوز و البندق .


علامات و اعراض متلازمة الحساسية الفموية :

– بداية السريعة للحكة او تورم الشفتين و الفم و الحلق هي الاعراض الاكثر شيوعا لمتلازمة الحساسية الفموية . و يمكن ان تشمل الاعراض الاخرى تهيج اللثة و الأنف و العينين .

– كما توجد اعراض اقل شيوعا مثل التورم الجزئي في الوجه , ارتفاع الشعور بالخوف و القلق و الشعور باللسع او خلايا النحل , و القيء و الغثيان , و الام في البطن .

اما الاعراض نادرة الحدوث مثل , السعال الديكي و نقص مستوى الوعي و الشحوب و الاعياء . كما ان الحساسية المفرطة او الشديدة نادرة الحدوث في حالة متلازمة الحساسية الفموية .

و عادة ما تظهر اعراض الحساسية في غضون دقائق من تناولك الطعام المخالف , و في كثير من الاحيان , تكون الاعراض اسوأ في فصلي الربيع و الخريف ( مواسم حبوب اللقاح ) .


العلاج :


في معظم الحالات , لا تتطلب متلازمة الحساسية الفموية العلاج الطبي . فمن الافضل تجنب الاطعمة المخالفة التي تتسبب في ظهور الحساسية . و في كثير من الاحيان يمكن ان يساعد تقشير او طهي الطعام في التقليل من اعراض الحساسية .

و في بعض الحالات الاخرى , يمكن استخدام الادوية المضادة للهيستامين كعلاج فعال و قوى لتخفيف الاعراض . اما بالنسبة للبالغين و الاطفال الذين يعانون من اعراض الحساسية الشديدة و المتكررة , فالعلاج المناعي ( امصال الحساسية ) لحبوب اللقاح هي الحل الأمثل و الفعال لهذه الحالة , حيث يستطيع الطبيب تحديد حبوب اللقاح التي تتسبب في ظهور هذا النوع من الحساسية و حقنها بالأمصال .


التعايش مع متلازمة الحساسية الفموية :


– تجنب الاطعمة المسببة للحساسية و خاصة في صورتها النيئة .

– ليس من الضروري ان يسبب كل الطعام  حالة التفاعلية المتصالبة ان يسبب اعراض متلازمة الحساسية الفموية .

– كثيرا من الاشخا الذين يعانون من متلامة الحساسية الفموية لديهم انواع أخرى من الحساسية التي لم يعالجوها جيدا , لذلك يجب الحفاظ على مضادات الهيستامين لعلاج التفاعلات التحسسية.

– يجب ان تتابع طفلك اثناء الطعام , فإذا شعرت انه يتوقف فجأة عن طعام ما , او ظهرت له اي اعراض الحساسية اثناء تناوله لطعام ما , و تجنب اي اطعمة قد تسبب الانزعاج او الحساسية للاطفال .