هل يمكن ان يسبب فيتامين D طفح جلدي في الوجه

اذا كنت تعاني من طفح جلدي في وجهك , فمن الضروري ان تعرف السبب وراء هذه الظروف المزعجة و المحرجة أحيانا . و جميع الاسباب المحتملة من الطفح الجلدي موجودة , لذلك معرفة ما اذا كان فيتامين D هو السبب سوف يساعدك كثيرا في منع هذا الطفح الجلدي مرة واحدة و إلى الابد .


هل حقا يمكن ان يتسبب فيتامين D في الطفح الجلدي ؟


في بعض الحالات يمكن ان يتسبب فيتامين D في ظهور طفح جلدي على وجهك بالفعل . و مع ذلك , هناك احتمالات عدم حدوث هذا إلا اذا كان لديك حساسية من فيتامين D . و تفيد تقارير مايو كلينك ان فيتامين D يمكن ان يتسبب في ردود فعل تحسسية للجلد و التي تشمل تهيج الجلد و التهابه و الطفح الجلدي . و ظهور الطفح الجلدي و الوقت الذي يستمر يختلف من شخص لآخر , و لكنها عموما ليست خطيرة . اذا لاحظت وجود طفح جلدي على وجهك بعد تناول مكملات فيتامين D يجب التوقف عن هذه المكملات الغذائية فورا , و استشارة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك .


هل يمكن لفيتامين D ان يعالج الطفح الجلدي ؟


ان مكملات فيتامين D الغذائية يمكنها ايضا ان تعالج الطفح الجلدي . فإذا كنت تعاني من نقص في فيتامين D و تعاني من مشاكل في الجلد كأثر جانبي لنقص الفيتامين , يمكن لمكملات فيتامين D ان و وجدت الدراسة التي نشرت في عام 2014 في Dermato Endoccrinology و التي ترتبط بالمستويات المنخفضة مع الشرى , او خلايا النحل , و الذي يعد نوعا من انواع الطفح الجلدي . و أضافت الدراسة ان مكملات فيتامين D تحسن الاعراض بين المرضى الذين يعانون من خلايا النحل . و اشارت الى ان المستويات المنخفضة من فيتامين D  ترتبط مع اعراض الاكزيما الاكثر شدة , و هي حالة الجلد التي تظهر على انها طفح جلدي و حكة . حتى اذا كنت تعاني من نقص في فيتامين D يمكن ان تصاب بالطفح الجلدي في الوجه ايضا , و قد تساعد مكملات فيتامين D الغذائية على الحد من هذه المشكلة .


أسباب أخرى لحدوث الطفح الجلدي :


اذا كنت تعاني من وجود طفح جلدي على وجهك فليس من الضروري ان يرتبط هذا الطفح بالاسباب الشائعة لفيتامين D . و من الاسباب الاخرى لوجود الطفح الجلدي ما يلي :

-حساسية الطعام .

– انواع الحساسية الاخرى ( مثل حساسية اللاتكس ) .

– الاثار الجانبية لبعض الادوية .

– طفح الحرارة .

– الفيروسات ( الهربس , و جدري الماء , و القوباء المنطقية , و الحصبة , و الانفلونزا )

– الذئبة .

– الاكزيما .

–  الاصابة بالعدوى ( مثل التهاب الحلق , و التهاب المكورات العنقودية ) .

– حب الشباب .

– اللبلاب السام .

– المرض الخامس .

– بعض الحالات الجلدية الاخرى ( مثل التهاب الاوعية الدموية  و الوريدية , و الصدفية , التهاب الجلد , و التهاب الجريبات , أو التهاب النسيج الخلوي ) .


كيف يمكن منع الطفح الجلدي المرتبط بفيتامين D  ؟


لكي تمنع الطفح الجلدي المرتبط بفيتامين D , تأكد من انك تتناول الجرعات اليومية الموصى بها من فيتامين D . تناول الكثير من الاطعمة الغنية بفيتامين D مثل السمك و الحليب و اللبن و البيض . تعريض جلدك الى اشعة الشمس لمدة 15 دقيقة ثلاثة ايام في الاسبوع على الاقل , و ذلك لتلبية احتياجات الجسم من فيتامين D .

تستهلك ما لا يقل عن 15 ميكرو جرام يوميا من فيتامين D , و 20 ميكرو جرام اذا كنت فوق سن السبعين . و لكن تجنب الحصول على ما هو اكثر من 100 ميكرو جرام في اليوم الواحد (و الذي هو مستوى السعرات الاقصى للبالغين ) من المكملات الغذائية . و اذا لاحظت وجود طفح جلدي على وجهك اثناء تناولك للمكملات الغذائية من فيتامين  D , يجب ان توقف تناول المكمل لمعرفة ما اذا كان هذا الطفح الجلدي سوف يختفي ام لا .


فيتامين D و الطفح الجلدي :


و اخيرا , على الرغم من ان هناك فرصة لتعرض وجهك للاصابة بالطفح الجلدي عند تناول مكملات فيتامين D الغذائية اذا كنت تعني من حساسية فيتامين  , فمن المحتمل وجود اسباب اخرى تسببت في هذا الطفح الجلدي بعيدا عن فيتامين D  نهائيا .  في الواقع , يبدو ان فيتامين D يساعد على منع انواع معينة من الطفح الجلدي من الحدوث .