ما هي درجات الخطورة في نقص فيتامين د ؟

تحتاج أجسامنا إلى تكامل وتناغم العناصر الغذائية المختلفة ، والتي تعمل على دعم صحة الجسم ، وتقويته ، ومساعدة الجسم على القيام بوظائفه بشكل سليم ، ويعتبر أي نقص أو زيادة كبيرة في نسب أي فيتامين من الفيتامينات داخل الجسم يؤدي إلى الإخلال بوظائف الجسم ، ويحدث به العديد من الإضطرابات الصحية ، والتي من الممكن أن يكون لها تأثيرات خطيرة ، ومن أهم الفيتامينات بالنسبة للجسم والتي يحتاجها بشكل مستمر هو فيتامين د .


فيتامين د :

يعد فيتامين د هو أحد الفيتامينات التي يحتاجها الجسم بشكل كبير ، ففيتامين د هو أحد الفيتامينات التي تلعب عددآ كبيرآ من الادوار الهامة في الجسم ، وفيتامين د على الرغم من أهميته للجسم إلا أن الجسم لا يقوم بإنتاجه وتصنيعه تلقائيآ ، كما أنه يتواجد في الأغذية والأطعمة المختلفة بنسب بسيطة ، فيحصل الجسم عليه من خلال التعرض لأشعة الشمس في بداية الصباح ، حيث تعتبر الشمس هي المصدر الاهم لفيتامين د ، وهذا هو سر تسمية فيتامين د باسم ” فيتامين الشمس ” .


أهمية فيتامين د :

يعتبر فيتامين د من أهم الفيتامينات التي لا يمكن أن يعيش الجسم بدونها ، حيث يعمل فيتامين د على تقوية العظام والوقاية من أمراض العظام المختلفة ، ففيتامين د هو من يجعل الجسم يقوم بإمتصاص الكالسيوم المسئول عن تقوية العظام والأسنان ، كما يعمل فيتامين د على تقوية عضلة القلب ، ويعمل فيتامين د على الحفاظ على نسب ومستويات ثابتة من الفسفور ، إلى جانب مقاومته لمرض السكري ، وأمراض الجهاز المناعي ، والروماتيزم ، وأمراض الامعاء ، وبعض الامراض الخطيرة كالسرطان .


ما هي درجات الخطورة في نسب تحاليل نقص فيتامين د ؟


يعاني بعض الأشخاص من نقص فيتامين د لأسباب عديدة منها عدم التعرض بشكل كاف للشمس ، وعدم الإهتمام بتناول الأغذية والاطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين الهام ، ويشكل نقص فيتامين د والذي يمكن الكشف عنه ببساطة في التحاليل الطبية عددآ من المخاطر ، والمشكلات الصحية ، والتي تؤثر على صحة الشخص بشكل كبير .

1 – يسبب نقص فيتامين د نقص الكالسيوم في الجسم ، حيث يعمل فيتامين د على زيادة إمتصاص الجسم للكالسيوم ، وعندما تنخفض نسبته لا يستطيع الجسم إمتصاص الكالسيوم وتخزينه على النحو السليم .

2 – يؤدي نقص فيتامين إصابة الشخص بامراض متعددة تتعلق بالعظام ، حيث يؤثر نقص فيتامين د على الأطفال فيصيبهم بلين العظام و

الكساح

، أما بالنسبة للكبار ، يسبب نقص فيتامين د لديهم هشاشة العظام ، وزيادة خطر الإصابة بالكسور ، وخاصة كسور مفصل الورك .

3 – يؤدي نقص فيتامين د إلى إصابة الأطفال بتأخر المشي ، وتأخر ظهور الاسنان .

4 – ينتج عن نقص فيتامين د فيتامين د زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين ، وإرتفاع

الكولسترول

، وأيضآ إرتفاع مستوى ضغط الدم ، وهو ما أكدت عليه العديد من الدراسات الحديثة .

5 – يؤكد أطباء التغذية أن المرضى الذين يعانون من السمنة دائمآ ما يكون لديهم نقص في فيتامين د ، حيث يزيد نقص فيتامين د من زيادة الوزن ، وزيادة تراكم الدهون في الجسم .

6 – يساهم نقص فيتامين د في الإصابة بالإكتئاب ، فيلجأ الأطباء النفسيين في كثير من الأحيان إلى وصف فيتامين د لمرضاهم الذين يعانون من الإكتئاب .

7 – من الأضرار الخطيرة لنقص فيتامين د هي أنه يرفع من خطر الإصابة بالأورام السرطانية ، حيث يعمل فيتامين د على محاربة الجذور الحرة ، وإذا حدث نقص في نسبته فإنه يؤدي إلى نمو الخلايا السرطانية ، والإصابة بسرطان البنكرياس ، والثدي ، وغيرها من الأورام السرطانية الخطيرة .

8 – يسبب نقص فيتامين د

ضعف الجهاز المناعي

، حيث يزيد مع ضعف المناعة لدى المريض زيادة تعرضه للإصابة بالعدوى ، و الفيروسات ، كما أن فيتامين د يصيب ببعض الأمراض الصدرية كالربو ، و

حساسية الصدر

.

وبعد أن تثبت التحاليل نقص فيتامين د يلجأ الطبيب لنصح المريض بالتعرض للشمس بعيدآ عن أوقات الذروة ، كما يقوم الطبيب بإعطاء المريض مكملات فيتامين د الغذائية ، لتعويض جسمه عن نقص هذا الفيتامين الهام .