اسباب حصر البول عند النساء

تعتبر مشكلة حصر البول أحد اكثر المشكلات إزعاجآ والتي تواجه الكثيرين ، ويتعرض الرجال والنساء لمشكلة حصر البول على حد سواء ، لكن تنتشرهذه المشكلة بشكل أكبر بين السيدات ، وتسبب لهم إزعاجآ كبيرآ ، ومتاعب كثيرة ، فهي تؤثر على نشاطهم اليومي ، وعلى حالتهم بشكل كبير .


ما هو حصر البول عند النساء ؟


يعد حصر البول هو عدم قدرة السيدة على التبول بشكل سهل ، وطبيعي ، على الرغم من أن المثانة قد تكون ممتلئه ، لكن تجد المريضة صعوبة في تفريغها من البول بسهولة ، وغالبا ما يحدث ذلك عند الرجال عند إصابتهم بتضخم البروستاتا ، أما بالنسبة للسيدات فيحدث فيحدث حصر البول بعد العمليات الجراحية او عمليات الولادة ، ويصاحب هذا الاحتباس الشعور بالحرقة في مجرى البول ، وألم وتقطع اثناء التبول ، بالإضافة إلى اختلاف في

لون البول

، حيث يميل الى الحمرة قليلآ .


اسباب حصر البول عند النساء




1 – تولد بعض النساء وهي تعاني من عيوب خلقية في مجرى البول ، وهذه العيوب تسبب مشكلة حصر البول عند هؤلاء السيدات .

2 – إن إصابة بعض السيدات بأمراض ومشكلات المثانة ، تسبب لهم مشكلة حصر البول ، ومن أبرز هذه الأمراض هي مرض

سرطان المثانة

.

3 – تمارس بعض السيدات عادة خاطئة وخطيرة ، فتمتنع بعض السيدات عن التبول لفترات طويلة ، وهو ما يسبب لها مع التكرار مشكلة حصر البول .

4 – إن تناول بعض السيدات للمشروبات الكحولية ، أو المخدرات يسبب أيضآ حصر البول .

5 – يسبب مرض السكري لدى العديد من السيدات مشكلة حصر البول ، حيث يؤثر السكري على المثانة ، ويسبب إلتهاب المثانة المزمن ، وهو ما يسبب حصر البول .

6 – هناك بعض التأثيرات الجانبية الضارة لبعض الأدوية التي تتناولها السيدات تؤدي إلى مشكلة حصر البول أيضآ .

7 – يحدث حصر البول أيضآ نتيجة وجود حصوات تقف في مجرى البول وتسده .

8 – قد تسبب الإضطرابات النفسية مشكلة حصر البول ، ويزول حصر البول بمجرد استقرار الحالة النفسية للسيدة .


اعراض حصر البول عند النساء

1 – تبدأ أعراض الإصابة بحصر البول من خلال شعور السيدة بصعوبة في التبول بشكل واضح ، على الرغم من وجود رغبة قوية في التبول .

2 – يتحول لون البول إلى اللون الأحمر ، أو أنه قد يميل إلى الحمرة قليلآ .

3 – تزيد رغبة السيدة في التبول ، لكن تخرج كميات قليلة جدآ من البول عند التبول ، في خلال فترة زمنية قصيرة ، وعدد مرات كبير .

4 – تشعر السيدة بحرقة شديدة أثناء التبول .

5 – إلى جانب الحرقة تشعر السيدة بألم شديد أثناء التبول أيضآ .


علاج حصر البول لدى النساء



يقوم الطبيب المتخصص بعد تشخيص المرض والتعرف عليه بوصف العلاج المناسب للسيدة ، وإن كان حصر البول نتيجة وجود أي حصوات في مجرى البول يتم التخلص من هذه الحصوات في البداية لعلاج المشكلة ، لكن إلى جانب العلاجات الطبية والادوية يقوم الأطباء بتوجيه مجموعة من النصائح لعلاج حصر البول لدى السيدة ، وهي من خلال مجموعة من الطرق الطبيعية التي تعمل إلى جانب العلاج الطبي على تخفيف أعراض المرض ، وعلاجه بأسرع وقت ممكن .

1 – ينصح الأطباء بالإكثار من شرب المياه باستمرار على مدار اليوم ، حيث أن شرب المياه باستمرار يساهم في تقليل نسبة الأملاح الموجودة في البول ، ويعمل أيضا على تنظيف المجاري البولية أولا بأول .

2 – ينصح الأطباء السيدة أيضآ بعدم حبس البول لفترات طويلة ، والعمل على التبول بمجرد الشعور بالرغبة في ذلك ، فحبس البول هو أخطر مسببات حصر البول .

3 – يجب على المرأة أيضآ تجنب التدخين ، وشرب المشروبات الكحولية ، او تناول المواد المخدرة ، التي تؤثر على صحتها بشكل عام ، وتزيد من مشكلة حصر البول لديها على وجه الخصوص .

علاج حصر البول بالاعشاب

4 – يمكن أيضآ تناول بعض الاعشاب المفيدة التي تساعد على علاج حصر البول ، مثل الملفوف ، وعصير الجرجير ، ومغلي الزعفران أيضآ .