أعراض نقص الكالسيوم عند الحامل

تحتاج المرأة الحامل إلى أن يكون جسمها به جميع العناصر الغذائية الهامة ، والفيتامينات والمعادن المفيدة ، والضرورية لكي ينمو طفلها بشكل جيد وطبيعي ، ففي فترة الحمل يستهلك الجنين الكثير من العناصر الغذائية الهامة الموجودة في جسم الأم ، حتى ينمو بشكل سليم ، وهو ما تعمل الام على توفيره لجنينها طوال فترة الحمل ، كما تعمل الام أيضآ توفير هذه العناصر الهامة وتعويض جسمها عما يفقده ، حتى لا تتعرض هي أيضآ لأضرار صحية خطيرة ، نتيجة نقص العناصر الغذائية الهامة من جسمها ، ومن أهم العناصر الغذائية التي تحتاجها الحامل باستمرار هو الكالسيوم .


الكالسيوم :

يعتبر الكالسيوم هو العنصر الاهم في الجسم على الإطلاق ، فالكالسيوم هو المسئول عن نمو العظام وقوتها ، وصحتها أيضآ ، كما أنه المسئول عن صحة وسلامة الأسنان ، بالإضافة إلى الشعر والأظافر كذلك ، ووجوده في الجسم بشكل كاف يقي من الكثير من مشكلات العظام ، والأسنان ، والأظافر ، كما أن نقصه يترتب عليه الإصابة بالعديد من المشكلات .

وإن كان وجود الكالسيوم في الجسم مهم لأي شخص ، فوجوده بالنسبة للمرأة الحامل أهم ، حيث تحتاج الأم الحامل إلى كميات أكبر من الكالسيوم ، حيث يستهلك الجنين لينمو كميات كبيرة من الكالسيوم والتي يستمدها من أمه ، وبالتالي إن لم يكن الكالسيوم متوفر بكميات جيدة في جسم الأم ، تتعرض الام والجنين إلى العديد من المضاعفات الصحية ، فالكالسيوم ليس مسئولآ فقط عن الأسنان والعظام ، لكن له دور كبير في بناء الاعصاب ، والحفاظ على صحة الجاهز العصبي ، بالإضافة إلى الوقاية من أمراض كسرطان القولون ، وأمراض القلب ، وضغط الدم ، وغيرها .


أسباب نقص الكالسيوم عند المرأة الحامل :


1 – إن عدم تناول المراة الحامل لأي أطعمة أو أغذية تحتوي على الكالسيوم يجعل الجسم يفقتر إلى هذا العنصر الهام ، ويضطر إلى سحب الكالسيوم من المخزون الموجود بالجسم ، وهو موجود في العظام ، والعضلات ، والأسنان ، مما يفقد الجسم هذا العنصر الهام .

2 – إن عدم تناول الحامل لأي مكملات غذائية تحتوي على الكالسيوم ، يسبب نقص شديد في الكالسيوم ، خاصة وأن الجنين في فترة الحمل يحتاج إلى نسبة كبيرة من الكالسيوم فيسبب نقص في الكالسيوم لدى الأم .

3 – إن كثرة مرات الحمل والولادة تؤدي إلى نقص شديد في الكالسيوم عند الحامل .

4 – إن نقص

فيتامين د

عند الحامل يسبب عدم قدرة الجسم على إمتصاص الكالسيوم ، ويسبب إنخفاض نسبته في الجسم .


أعراض نقص الكالسيوم عند الحامل :

إن نقص الكالسيوم عند الحامل يسبب لها العديد من المتاعب والمشكلات ، والتي قد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة فيم بعد على صحتها وصحة الجنين ، لذلك يجب أن تنتبه الحامل في حال تعرضها للأعراض التالية ، فقد تكون تعاني من نقص حاد في الكالسيوم :

1 – يؤدي نقص الكالسيوم عند الحامل إلى ألم أسفل البطن عند القيام بشكل مفاجيء ، أو تغيير وضعية الجسم .

2 – تتعرض الحامل لهشاشة العظام إن كانت تعاني من نقص الكالسيوم في الجسم ، فتصبح معرضة للكسور من الكدمات البسيطة ، كما أنها تشعر أنها تعاني من آلام بالعظام بصفة مستمرة ، كما تجد المرأة صعوبة في إلتئام وتعافي الكسور .

3 – تتعرض الحامل التي تعاني من نقص الكالسيوم أيضآ إلى تشنُجات في عضلات الجسم ، وخاصة في القدمين ، كما أن هذه التشنجات قد تصل إلى منطقة أعلى اليدين .

4 – يحدث للمرأة الحامل جفاف ملفت للبشرة في فترة الحمل ، وقد يصاحب هذا الجفاف ظهور الإكزيما ، وهذه العلامات هي دلالة واضحة على نقص الكالسيوم عند المراة الحامل .

5 – تتعرض الأسنان للتآكل ، وقد تنكسر بسهولة ، كما تتعرض الأسنان إلى التسوس .

6 – تصبح أظافر الحامل مع نقص الكالسيوم رقيقة وسهلة الكسر .

7 – يسبب نقص الكالسيوم للحامل سرعة ضربات القلب ، ويسبب أيضآ إرتفاع في مستوى ضغط الدم .

8 – يؤثر نقص الكالسيوم عند الحامل على تكون عظام الجنين أثناء الحمل .


علاج نقص الكالسيوم عند الحامل :


يتم علاج هذه المشكلة بطريقتين :

1 – يمكن للطبيب أن يمنح الحامل أدوية ومكملات غذائية تحتوي على الكالسيوم .

2 – يتم منح الام نظامآ غذائيآ غنيآ بالكالسيوم حتى يساعد إلى جانب العلاج على تخطي هذه المشكلة