حب الشباب لدى الأطفال حديثي الولادة

نعم , ان ظهور حب الشباب للأطفال امر شائع جدا , و يمكن ان يظهر حب الشباب لدى الأطفال حديثي الولادة  بنسبة تصل الى 20 % و يمكن ان يظهر فور الولادة مباشرة , و لكن في كثير من الأحيان يظهر حب الشباب هؤلاء الأطفال بعد مرور أسبوعين من الولادة


ما هو حب الشباب لدى الأطفال حديثي الولادة ؟


حب الشباب الذي يظهر لدى الأطفال حديثي الولادة  يشبه تماما حب الشباب الذي يظهر في سن المراهقة . حيث توجد الحبوب ذات بثور بيضاء او حمراء و قد تكون محاطة بجلد محمر . و عادة ما يظهر حب الشباب لدى أولئك الأطفال على الخدين و أحيانا الجبين و الذقن و حتى الظهر , و يمكن ان يصبح حب الشباب اكثر وضوحا عندما يكون الطفل متعب او يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة .

و ليس بالضرورة ظهور أي اعراض على وجه طفلك ان تكون حب الشباب , حيث انه كثيرا ما تظهر لدى الأطفال مطبات صغيرة بيضاء لدى الأطفال بعد الولادة , و سرعان ما تختفي في غضون بضعة أسابيع و لا علاقة لها بحب الشباب . او ربما يكون طفلك لديه رد فعل تحسسي او  الأكزيما . لذلك يفضل استشارة الطبيب الخاص بطفلك .


اسباب حب الشباب الطفلي

كما هو الحال مع حب الشباب في سن المراهقة , ليس هناك إجابة واضحة . و لكن كثيرا ما يشير الخبراء ان الهرمونات التي يتلقاها الأطفال من امهاتهم اثناء الفترة الأخيرة من الحمل هي السبب في ظهور حب الشباب لديهم في هذه المرحلة العمرية . و يعتقد البعض الاخر ان السبب وراء حب الشباب الطفلي وراثي ,و لكن الباحثين مستمرين في دراسة العوامل الأخرى المسببة  لظهور حب الشباب في هذا الوقت و لكنهم لم يتفقوا على قضية واحدة حتى الان .

اذا كنت تأخذي ادوية معينة اثناء فترة الرضاعة الطبيعية او كان طفلك يتلقى بعض الادوية , من المحتمل ان يكون هذا السبب وراء ظهور حب الشباب لدى الأطفال في هذا الوقت . و في بعض الحالات الأخرى , يمكن ان تكون حبوب الشباب رد فعل على استخدام بعض منتجات العناية بالبشرة و خاصة المنتجات الزيتية التي تسد مسام الطفل .


كم يدوم حب الشباب الطفلي ؟

عادة ما يختفي حب الشباب الطفلي من تلقاء نفسه في غضون بضعة أسابيع قليلة , و لكن من المحتمل ان تبقى عدة اشهر . و اذا لم تختفي خلال ثلاثة اشهر , او كنت قلقا , يمكنك استشارة طبيب طفلك , و قد يصف لك الطبيب بعض العلاجات الموضعية الخفيفة في حالة اذا كان حب الشباب طويل الأمد او شديدة .


مضاعفات حب الشباب الطفلي

يمكن ان يؤدي حب الشباب الطفلي الحاد او الشديد الى ندبات دائمة , و في كثير من الأحيان ما يتعرض هؤلاء الأطفال الى ظهور حب الشباب بطريقة مزعجة اثناء فترة البلوغ او المراهقة .


علاج حب الشباب عند الرضع

– لم يعطي الطبيب العلاجات الدوائية في الحالات الخفيفة .

– يوصف الطبيب بعض المراهم او الكريمات في الحالات طويلة الأمد او الشديدة مثل البنزويل بيروكسايد .

– أحيانا ما يصف الطبيب المضادات الحيوية عن طريق الفم في الحالات الشديدة للغاية و التي لم تستجيب للعلاجات الموضعية .


كيف تكون الرعاية المنزلية لمعالجة حب الشباب الطفلي و منع تطوره ؟


– المحافظة على نظافة وجه طفلك , حيث يجب غسل وجه الطفل يوميا بماء دافيء و بحركات دائرية لطيفة , و تجنب الغسل بقوة لان بشرة هؤلاء الأطفال تكون حساسة للغاية .

– لا تستخدم الصابون الذي قد يزيد من تهيج البشرة و يجب استخدام صابون لطيف خالي من العطور او نوع اخر مخصص للبشرة الحساسة .

– تجنب استخدام المستحضرات و الكريمات و خاصة المستحضرات الزيتية التي قد تزيد من حب الشباب لطفلك .

– لا تستخدم الادوية بدون الوصفات الطبية لعلاج حب الشباب الطفلي .

– تجنب الضغط على حب الشباب لان ذلك يمكن ان يثير غضب  جلد طفلك , و يجعل المشكلة اكثر سوءا .

– تجنب الفرك , فلا تزيد من تفاقم البشرة باستخدام المنشفة . و يمكنك تنشيف وجه طفلك بلطف بمنشفة ناعمة .

– من الضروري زيادة شطف  ملابس الطفل جيدا بالماء بعد غسيلها  , و ذلك للتخلص من أي اثر للمنظفات المستخدمة .