خفقان القلب عند الحامل

تتعرض المراءة الحامل الى الاصابة بالكثير من الامراض خلال فترة الحمل منها الاصابة بامراض ضيق في التنفس واحيانا تصاب المراءة الحامل ايضا بحالة من الخفقان في القلب وذلك يرجع الى ان المراءة الحامل خلال فترة الحمل يحدث لها الكثير من التغيرات في جسمها و في الهرمونات و كذلك تغيرات في نظام الأوعية الدموية وهذا التغير يترتب عليه زيادة حاجة القلب الى ضخ الدم وبالطبع يؤدي الى زيادة معدل خفقان القلب عند الحامل … ولكن ماهو خفقان القلب عند الحامل و ماهو المعدل الطبيعي لضربات القلب للحامل تابع السطور القادمة …


ماهو خفقان القلب ..

خفقان القلب هو مصطلح علمي طبي متعلق بتلق التغيرات التي تحدث في معدلات دقات القلب لدى المراءة اثناء فترة الحمل وهذا يجعلها دائما تشعربدقات وضربات القلب ولكن اولا علينا ان نعلم ان القلب مكون من” الأذينان وتوجد في الجزء الاعلى من القلب، اما الجزء السفلي يوجد به البطينان ، الإشارات الكهربائية وهي تصل القلب بالمخ “


المعدل الطبيعي لضربات القلب عند الحامل ..

يختلف معدل خفقان القلب لدى المراءة الحامل عن المعدل الطبيعي حيث يكون أعلى عند بعض النساء الذين في الاساس يعانون من مشاكل في القلب لذلك ترتفع دقات القلب لديهم عن معدلها الطبيعي حيث انه معدل دقات القلب الطبيعي يتراوح في الدقيقة الواحدة بين 60 الى 100 دقة .


ما هو أسباب حدوث خفقان القلب عند الحامل ..

– اثناء فترة الحمل يكون جسم المراءة بحاجة الى ضخ الدم بصورة اكبر من المعدل الطبيعي وذلك لكي يمد الجنين بكل احتياجاته التي تساعده على الدخول في مراحل النمو المختلفة حتى يتم تكوينه بالكامل ويحين موعد ولادتة ، هذا الضخ الزائد الذي يحتاجة الجنين يترتب عليه زيادة في ضربات القلب خاصة لان القلب يضخ الدم الى الرحم .

– في حالة قيام المراءة الحامل بعمل مجهود او حركة زائدة او تعرضها الى اي انفعال او حالة من الحزن او السعادة فيحدث لها حالة من الزيادة في ضربات القلب مما يؤدي الى حدوث خفقان في القلب لديها .

– نمو الجنين الطبيعي يعرض المراءة الى خفقان في القلب وسرعة في الدقات و ذلك لان القلب يقوم دائما بزيادة معدلات ضخ الدم للرحم لكي يساعد في توصيل الغذاء و الاكسجين الى الجنين .

– على رأس الاسباب التي تؤدي الى حدوث حالة من الخفقان في القلب لدى السيدة الحامل هو ان فترة الحمل تؤدي الى انتاج وتكوين اعداد الكرات الدم الحمراء بشكل اقل من البيضاء و هذا يؤدي الى الخفقان .

– خلال فترات الحمل تقوم المراءة بالنوم على ظهرها لفترات طويلة و هذا يجعل الجنين يضغط على الشريان الذي يقوم بتوصيل الدم الى القلب و هذا يؤدي الى حدوث خفقان في القلب و ايضا الحمل يؤدي الى انخفاض عنصر المغنيسيوم في جسم الحامل فيترتب عليه حدوث خفقان في القلب .


طرق لعلاج خفقان القلب اثناء الحمل  :

لا يوجد حالة مرضية ليس لها علاج ولعل خفقان القلب اثناء الحمل ليس بالامر الخطير الذي يستدعي القلق ويمكنك التغلب عليه باسهل الطرق فمثلا حاولي دائما الاستلقاء على جمبك اليمين اثناء الحمل و الاكثار من اتناول المكسرات، والخضروات، والبقوليات وذلك حتى تزيدي من كميات

المغنيسيوم

، ابتعدي عن القيام بمجهود زائد بدني او عضلي ابتعدي عن تناول كميات كبيرة من المنبهات كالقهوة والنسكافية .


اخيرا .. لا تقلقي من امر خفقان القلب اثناء الحمل فهو امر طبيعي جدا ولكن اذا زادت معدلات ضربات القلب بشكل غير طبيعي يجب ان تقومي باستشارة الطبيب خاصة اذا وصل الامر الى ازعاجك .