هل درجة حرارة الجسم 38 طبيعي ؟

هل درجة حرارة الجسم 38 طبيعي ؟

هل درجة حرارة الجسم 38 طبيعي ؟، أهتم الإنسان منذ القدم بمعرفة أسباب ارتفاع درجات الحرارة ، وأضرارها، والمحاولة السيطرة على ارتفاعها وانخفاضها.

درجة حرارة الجسم عبارة عن المعدل الثابت لدرجات الحرارة والتي تتعلق بصحة الفرد الي حدث داخل الجسم من تنظيم حراري، والتي تختلف تبعًا لاختلاف طبيعة الجسم باختلاف الجنس والعمر.

كما أنها تختلف تبعًا للنشاط الذي يقوم به الجسم وحجم ما يتكبده من إجهاد، وهي من أكثر الأشياء التي تتأثر بالعدوى والأمراض، بالإضافة إلى أنها تعتمد بشكل أساسي على العضو الذي تُقاس درجة حرارته.

تتغير أثناء اليوم تبعًا للوقت الذي يتم فيه قياس درجة الحرارة، ناهيك عن ميعاد الدورة الشهرية لدى الفتيات والنساء، ونوعية ما يتناوله الفرد من أطعمة ومشروبات.

قياس درجة الحرارة يمكن استخدامه في مختلف المجالات الهامة التي من أبرزها الطب والرياضة والبحوث العلمية.

هل درجة حرارة الجسم 38 طبيعي ؟

تتراوح درجة حرارة الجسم العادية، الطبيعية، عادة، بين 36 و 38 درجة مئوية. وتختلف درجة حرارة الجسم تبعا لسن الإنسان وتبعا للموقع الذي يتم فيه قياس درجة الحرارة. فلدى البالغين، تكون درجة حرارة الجسم، عادة، أقل بنحو نصف درجة مئوية مقارنة مع الأطفال والشباب، كما تكون درجة حرارة الجسم التي تقاس في الفم أقل بنحو نصف درجة مئوية من تلك التي تقاس في المستقيم (من فتحة الشرج). لذا، ينبغي اعتبار كل قيمة أعلى من 37.5 درجة مئوية ارتفاعا في درجة حرارة الجسم (حُمّى).