معلومات عن لبوس موتينيل Motinil

يحتوي لبوس موتينيل Motinil  على المادة الفعالة دومبيريدون Domperidone وهى مادة تستخدم لعلاج مشكلات الجهاز الهضمي واضطراباته ، حيث تعمل على زيادة حركة الامعاء وكذلك يزيد من تقلصات المعدة وبالتالي يحسن عملية الهضم ويعالج الاضطرابات المختلفة .



◄ دواعي استعمال لبوس موتينيل Motinil :


يستخدم في علاج الغثيان والقئ واضطرابات الهضم وصعوبة الهضم وضعف حركة المعدة والامعاء ، كما يستخدم في التخفيف من اعراض الحموضة وعسر الهضم .



◄ موانع استخدام لبوس موتينيل Motinil :


يمنع استخدامه في حالات فرط الحساسية من المادة الفعالة دومبيريدون او من احد المكونات الاخرى الغير فعالة والمكونة للدواء ، يمنع استخدامه في حالات النزيف المعدي النشط او تقرحات المعدة النشطة او في حالات تورم الغدة النخامية في المخ او حالات المرضى المصابين بأمراض الكبد والفشل الكبدي .



◄ الحمل والرضاعة :


لم تثبت الدراسات البحثية والتجارب المعملية ان استخدام دومبيريدون يسبب اي اضرار للجنين او اي تشوهات خلقية كذلك لم تثبت اضراره على الام الحامل ، كما ان المادة الفعالة دومبيريدون تفرز في حليب الام وبالتالي لم تتمكن الدراسات من تحديد مدى خطورتها على الرضيع لذلك قبل استخدام لبوس موتينيل Motinil  اثناء الحمل او الرضاعة الطبيعية يجب استشارة الطبيب المعالج واتباع تعليماته وارشاداته بدقة كاملة .



◄ الجرعة وطريقة الاستخدام :


في حالة الرضع وحتى عمر ست سنوات يتم استخدام لبوس موتينيل Motinil تركيز 10 ملجم للاطفال مرتين يومياً ، في حالة المراهقين حتى عمر 18 سنة يتم استخدام لبوس موتينيل Motinil  تركيز 30 ملجم مرتين يومياً اما في حالة البالغين يتم استخدام لبوس موتينيل Motinil  تركيز 60 ملجم مرتين يومياً ويجب التأكد من دخول اللبوس من فتحة الشرج واستقرارها بالداخل دون طردها .



◄ الاعراض الجانبية :


يسبب لبوس موتينيل Motinil  العديد من الاعراض الجانبية التي تتراوح بين الاقل شيوعاً والنادرة ، ومن الاعراض الجانبية الاقل شيوعاً ، خلل في التوازن وتورم الفم وتورم الثدي في الذكور وخروج حليب من ثدي النساء والصداع والحكة والاحمرار وتورمات العين وخلل في الدورة الشهرية والام في الثدي ، اما الاعراض الجانبية النادرة هى اضطرابات في ضربات القلب و

تورم القدمين

والساقين والفم والوجه واليدين ، واضطرابات في الشهية وعدد مرات التبول ، فقدان الشهية والامساك او الاسهال وضعف القوة والدوخة والنعاس وفقدان التركيز والعصبية والارتباك والام المعدة والتشنجات وصعوبة التحدث .



◄ التفاعلات الدوائية :


لا يجب استخدام لبوس موتينيل Motinil بالتزامن مع الادوية التي تحتوي على مثبطات احادي الامين اوكسيديز MAOIs كما يجب التوقف عنها قبل البدء في استخدام لبوس موتينيل Motinil  بمدة لا تقل عن اربعة عشر يوماً ، ومن هذه الادوية Furazolidone ، Nardil ، Matulane كما يجب اخبار الطبيب المعالج في حالة تناولك اية ادوية اخرى والتأكد من عدم تعارضها مع استخدام لبوس موتينيل Motinil .