ماهو الاخصاء الكيماوي ؟

في الاونة الاخيرة ظهر مصطلح الاخصاء الكيماوي بكثرة خاصة لان هناك اكثر من دولة قررت ان يكون الاخصاء الكيماوي هو عقوبة مغتصبي الاطفال ، ولكن ماهو الاخصاء الكيماوي .. كان قديم يتم الاخصاء للعبيد و للخدم ولكن الان عاد امر الاخصاء مرة اخرى ولكن بشكل مختلف فلقد عاد ليكون عقوبة للمتحرشين ومغتصبين الاطفال ..


تعريف الاخصاء الكيماوي  :

يطلق على الشخص الذي يتم اتمام عملية الاخصاء الكيماوي له اسم ” المخصي ” ، اما عن تعريف الاخصاء الكيماوي فهو عبارة عن عملية تتم للرجال و بها يتم استئصال خصيتيه و يترتب على ذلك انعدام الهرمونات الجنسية لدية .. كان يتم قديما عملية الاخصاء لبعض الرجال التي كانت الدولة تريد ان توليهم مناصب معينة ، وكان هناك في زمن قديم يتم اخصاء الرجال قبل التحقهم بمدن الجيش، بمرور الوقت اصبح هناك بعد المناصب تقتصر فقط على المخصين كمثل ” رجال الحاشية ، الرجال الذين يخدموا في المنازل و القصور ، مطربين تربل ، الاوصياء ، القادة العسكريين ، هناك بعض رجال الدين كانوا يتم اخصائهم ايضا ، بجانب العبيد “.


أصول كلمة الاخصاء ” المخصي ” :

كلمة الاخصاء مشتقة من الخصي وهي جمع لكمة خصية اما في اللغة الانجليزية فهي تعني Eunuch .


بدايات الاخصاء الكيماوي واسبابه  :

في البداية كان يتم الاخصاء الكيماوي للعبيد و الخدم لكي يطمئن قلب مالكهم ويتركهم مع النساء في المنزل بدون قلق او خوف ، بمرور الوقت كان يتم اخصاء الخادم الخاص بالسلطان والحاكم حيث كان يقوم بترتيب سرير الحاكم و تحميمه وتمشيطه ، أما عن اسباب الاخصاء قديما كانوا يروا ان الشخص الذي يتم اخصائه من الصعب ان يكون له اي اطماع في السلطة فهو ليس له نسل و ايضا غير قادر على الزواج ، وايضا الاشخاص التي يتم اخصائهم يكونوا اهل اكثر للثقة ، خلال الخلافة العثمانية كان السلطان العثماني يقوم باخصاء الرجال الذين كانوا في خدمة حريم السلطان .


اشهر حالات الخصي في مناطق ودول مختلفة


– الشرق الأوسط القديم ..

بدأت عملية الاخصاء منذ 850 قبل الميلاد حتى 622 منذ الامبراطورية الاشورية واستمر في عهد البطالمة كان يتم لغرض السياسة ، واستمر يستخدم لاغراض مختلفة منذ ذلك الوقت .


– الصين ..

في الصين الامر مختلف حيث ان الاخصاء كان في البداية كان يستخدم ليس من اجل وظيفة معينة ولكن كان عبارة عن عقاب ولكن بعد ذلك اصبح من اجل الحصول على فرص عمل بداخل الإمبراطورية .. وصل عهد المخصين في عهد اسرة مينغ الى حوالي 70،000 مخصي كان اغلابيتهم يتم استخدامهم من قبل الامبراطور الصيني في ذلك الوقت ، وصل مجموة من الرجال الذين تم اخصائهم الى مناصب هامة الدولة كمثل

الوزير المخصى ، في عام 1912 ميلاديا توقفت عملية الاخصاء في الصين .


– اليونان القديمة وروما وبيزنطة ..

كان امر الاخصاء الكيماوي منتشر ايضا في روما و اليونان في فترة معينة

وكان يتم الاخصاء للرجال الذين يتولون الوظائف التالية ” الاستحمام ، قص الشعر و خلع و ارتداء الثياب ، موظفي المهام البيروقراطية “.


– الامبراطورية العثمانية (تركيا

) .. في العصر العثماني انتشر الاخصاء الكيماوي بشكل كبير جدا خاصة في عصر السلاطين العثمانين حتى انه كان منقسم الى نوعين الاولى الخصي  الاسود وهو تلك الذي يتم للافارقة السود وذلك لكي يتمكنوا من تولي منصب المسؤولون عن الحريم والحرملك أما النوع الثاني فهو الخصي الابيض هو ذلك الذي يتم للاوربيين وكان يتم تخصيصهم للعمل في وظائف المجندين بالقصر .


– الخصي في الهند ..

انتشر امر الاخصاء الكيماوي في الهند حيث كان يتم عملية الاخصاء للرجال الذين كانوا يخدمون  الإناث في القصور بمرور الوقت اصبح الخصي يتم لجميع كبار الرؤساء حتى يضمن الحاكم ولائه له وانه لا يكون له اي ميول للسلطة انتشر الامر وزاد في جميع أنحاء الإمبراطورية .


– هجرا جنوب آسيا ..

هنا يطلق على الاشخاص الذين حدث بهم عملية الاخصاء اسم الجنس الثالث وكانوا يجبروا على ارتداء ملابس النساء .


ماهو الإخصاء الديني ..

هو احدى انواع الاخصاء الذي انتشر لفترة طويلة حتى ان جاء العصر المسيحي اما عنه فهو كان يتم للشخصيات الدينية وجميع اعضاء الكنيسة ولكهنة المعابد قديما وللهنود الحمر وكان كل هذا لاغراض دينية تتمثل في نبذ الخطيئة


الخصي في العالم المعاصر ” الان ” ..

لن ينتهي الامر الى الان يوجد عدد من الرجال المخصين هناك عدد منهم لظروف مرضية خاصة كمثل الاصابة بسرطان الخصيتين وكذلك الذين تعرضوا الى حوادث مؤلمة وتتم من خلال اجراء عمليات جراحية امنه ويتم من خلالها استئصال الخصيتين لدى الرجال .