خطورة إضطراب الأعصاب عند مرضى السكري

يسبب مرض السكري العديد من الأضرار والمضاعفات الخطيرة ، فتسبب حالة إرتفاع السكر في الدم العديد من التغيرات الخطيرة بالجسم ، والتي ينتج عنها تأثر بعض أعضاء الجسم بهذه الحالة المرضية ، وبالتالي يتعرضون لأضرار خطيرة يسببها مرض السكري فيؤثر على جميع أعضاء الجسم الأخرى ، لذلك فإن العديد من الأمراض الشائعة حولنا ترتبط بمرض السكري بشكل كبير ، حيث أكدت الجمعية الأمريكية لمرض السكري أن نسبة 65 % من مرضى السكري يتعرضون للمضاعفات الخطيرة للمرض ، وأبرز وأخطر هذه المضاعفات هي الإضطرابات العصبية أو الإعتلال العصبي لمرضى السكري .

إن الشعور بآلام الأطراف ، والشعور أيضآ بلسعات حادة في القدمين ، أو حتى تخدر اليدين ، كلها علامات تشير إلى وجود مشكلة في الاعصاب ، وإن كان الشخص مصابآ بالسكري ، فيصبح واضحآ أن مرض السكري أثر على الأعصاب وأدى إلى إضطرابها وإختلالها ، ويخاف مرضى السكري من إضطراب الاعصاب ، فهو مشكلة تؤثر على حياة المريض وتعيقه وتمنعه من ممارسة كافة أمور حياته بشكل طبيعي ، وقد تتطور لتسبب له مشكلات حقيقية تؤثر على عمله وحياته بشكل كبير ، لذلك فإن إضطراب الاعصاب عند مرضى السكري هو مشكلة لا يمكن الاستهانة بها ، أو التهاون فيها على الإطلاق .


هل يمكن علاج إضطراب الاعصاب عند مرضى السكري :

من المبشر في مشكلة إضطراب الأعصاب عند مرضى السكري ، أن علاج هذه المشكلة أصبح بسيطآ في هذه الأيام ومع تطور الطب ، والأمر كله يعتمد على قدرة المريض على تجنب أضرار ومخاطر مرض السكري ، فالاشخاص المصابون بالسكري لكن يحافظون على صحتهم ويعتنون بها بشكل جيد يمكنهم تجنب الأضرار والمضاعفات التي من الممكن أن يسببها لهم المرض .

ومن المهم أن يدرك مرضى السكري جيدآ خطورة إضطراب الأعصاب ، وما هي عوامل الخطر وكيفية تجنبها ، فالبعد عن عوامل الخطر يضمن النجاة من هذه المشكلة الصحية الخطيرة .


1 – إرتفاع مستوى السكر في الدم :

إن كان مريض السكري يعاني من إرتفاع مستوى السكر في الدم ، أو عدم إستقرار السكر في الدم لديه بشكل طبيعي ، فإن هذا المريض يصبح معرضآ لمضاعفات السكري على الجسم كله ، ومنها إضطراب الأعصاب .


العلاج :

يجب أن يهتم المريض بتناول العلاجات والأدوية في مواعيدها ، كما يجب أن يمارس المريض التمارين الرياضية البسيطة والتي تخفض مستوى السكر في الدم ، كما يمكن للمريض أن يحرص على تناول الاطعمة المفيدة لصحته مع تجنب الاطعمة التي تفقده السيطرة على مستوى السكر في الدم لديه .


2 – الإصابة بمرض السكري منذ سنوات طويلة :

مع مرور سنوات طويلة على الإصابة بمرض السكري يصبح المريض معرضآ بشكل أكبر للإصابة بالمضاعفات الخطيرة ، فنسبة كبيرة من مرضى الإضطرابات العصبية كانوا يعانون من مرض السكري لفترة تزيد عن 20 عامآ .


العلاج :

إن مراقبة مستويات السكر في الدم بشكل مستمر حتى إن كان مستقرآ أحد اهم عوامل الوقاية من الإضطرابات و الإعتلالات العصبية ، فيجب أن يجري مريض السكري فحوصات للتأكد من أن نسبة السكر في الدم لديه طبيعية ، كما يجب أن يلجأ المريض لطبيبه على الفور في حالة إرتفاع مستوى السكر في الدم حتى لو كان بسيطآ .


3 – الكولسترول :

إن أكثر أنواع مرضى السكري عرضة للإصابة بالإضطرابات و الإعتلالات العصبية هم الأشخاص المصابون بإرتفاع مستوى

الكولسترول

السكر في الدم .


العلاج :

يجب تجنب إرتفاع الكولسترول من خلال التخلص من الوزن الزائد وإتباع الحمية الغذائية الصحية التي تخلص الجسم من الدهون الضارة .


4 – التدخين :

إن مرضى السكري المدخنون يتعرضون للإصابة بالإعتلال العصبي أكثر من غيرهم بنسبة قد تتجاوز الـ 40 % ، خاصة وإن كان المريض يدخن لسنوات طويلة .


العلاج :

لا يوجد علاج لهذه المشكلة سوى أن يتوقف مريض السكري عن التدخين على الفور ، فعلاج أضرار ومخاطر التدخين لا يحدث دون أن يتوقف عن هذه العادة السيئة ، فمهما تناول المريض من أدوية و علاجات فهي لن تجدي نفعآ طالما أنه يدخن ، فقد أكدت جمعية السكري الامريكية أن المدخنون من مرضى السكري يصابون بمضاعفات خطيرة في فترة زمنية قصيرة إن لم يقلعوا عن التدخين .