ديرموزول dermozol مستحضر علاج الفطريات


المعلومات الأساسية عن الدواء:


الفئة الدوائية:

مضاد الفطريات – antifungal


الإسم التجاري:

ديرموزول  – dermozol


الإسم العلمي والمادة الفعالة:

ميكونازول – miconazole


الشكل الدوائي المتوافر:

جل مائي.


الشركة المصنعة:

جمجوم فارما –  jamjoom pharma


أنواع أخرى لها نفس التركيب في السوق السعودي:

لايوجد


متوسط سعر العبوة:

14 ريال

.


معلومات عامة عن الدواء:

الفطريات من اكثر انواع الكائنات انتشاراً وتنوعاً. بيئتها المفضلة هي البيئة الدافئة والرطبة. تحيا بعض انواع فطريات الخمائر مثل الكانديدا candida على جلد الانسان بشكل عادي لا يسبب الاذى له غالباً، ولكن في احوال معينة كالامراض الشديدة او نقص المناعه او ضعف العناية بالنظافة الشخصية وخصوصا في الاوقات الحارة فإن هذه الفطريات والخمائر تسبب التهاباً فطريا يستدعي التدخل العلاجي.

يتكون جدار الخلية الفطرية من مركبات عديدة السكريات تسمى الكيتين، وكذلك من مادة اريجوستيرول وهي من مركبات الستيرويد وتعد المقابل في التركيب لمادة الكوليسترول في الخلايا البشرية.  من أجل الحفاظ على حياتها، تعتمد الفطريات بشكل رئيسي على كثافة وصلابة الغشاء المحيط بها والذي يحميها من دخول المواد الضارة او الاجسام الغريبة كما يحميها من المؤثرات البيئية المختلفة. ليس هذا فحسب ولكن يساعد الغشاء بتماسكه واحاطته التامة بجسم الخلية على منع تسرب مكونات الحياة الاساسية من داخل الخلية الى خارجها.

جل ديرموزول هو جل مائي يحتوي على مادة ميكونازول التي تنتمي لفئة إيميدازول، والتي  تصنف ضمن مضادات الفطريات القوية كما انها فعالة ايضا ضد بعض أنواع البكتريا اللاهوائية.  يقضي مستحضر ديرموزول على الفطريات عن طريق مهاجمة جدارها الخلوي حيث تقوم مادة ميكونازول بتثبيط تصنيع مادة ارجوستيرول التي تدخل في تركيب جدار الخلايا الفطرية. يؤدي هذا الى ضعف الجدار ووجود ثقوب به تؤدي لتسرب مكونات الخلية الفطرية للخارج مما يؤدي الى افتقاد الخلية لمقومات الحياة الاساسية وبالتالي موتها.

يتميز مستحضر ديرموزول بوجوده على شكل جل وهو المركب الوحيد المضاد للفطريات الموجود على شكل جل مائي في السوق الدوائي السعودي حتى الآن.

ميزة الجل عن الكريم

هي سهولة الإمتصاص من الجلد، وعدم تركه لاثر دهني على الجلد كما انه لا يسبب التصبغ او تبقع الملابس التي قد تلامس المنطقة التي يتم علاجها مثلما يحدث عند إستعمال الكريم مثلا. لهذا فإن قاعدة الجل المائية توفر فعالية علاجية من دون عيوب الكريم.


دواعي الإستعمال :

يستخدم مستحضر ديرموزول كعلاج للإصابات الفطرية مثل:

– علاج موضعي للإلتهابات الفطرية للجلد او المهبل.

– علاج موضعي لبعض انواع البكتيريا اللاهوائية في المهبل.

– علاج تينيا الجلد والقدم.

– علاج الإلتهاب الفطري للحشفة والقلفة في العضو الذكري.

– علاج فطريات فروة الرأس، وفطريات الأظافر


الجرعات وكيفية الإستعمال:

– ملحوظة هامة: من المهم جدا ألا يتم إستخدام هذا الدواء إلا تحت إشراف ومتابعة طبية دقيقة وفقط إذا إستدعت حالة المريض الصحية ذلك.

– تنظف المنطقة المصابة بالماء والصابون وتجفف قبل استعمال مستحضر ديرموزول.

– تضاف طبقة رقيقة من الجل وتدلك بها المنطقة المصابة وجزء من الجلد المحيط بها، ويكرر العلاج مرتين يوميا لمدة إسبوعين وفي الحالات الشديدة مثل تينيا القدم قد يستمر العلاج لأكثر من ذلك.

– يراعى غسل اليدين قبل وبعد الاستعمال.

– يجب الإستمرار في إستعمال مستحضر ديرموزول طول الفترة التي نصح بها الطبيب، حتى مع غياب الأعراض لأن غياب الاعراض لا يعني علاج المرض او القضاء التام على الفطريات التي سببت المرض.

– بما أن الدفء والرطوبة هم البيئة الملائمة لنمو الفطريات لذا فإنه يتحتم الإهتمام بتهوية وتجفيف الاماكن المصابة بالفطريات بشكل كافي حتى ينجح العلاج.


إحتياطات خاصة:

مستحضر ديرموزول جل معد للإستخدام الموضعي الخارجي فقط. لا يجب بلع المستحضر او تناوله بالفم.

– ينبغي الحرص على عدم ملامسة المستحضر للعينين، او منطقة الانف و زوايا الفم، وفي حالة حدوث ذلك ينبغي غسل المكان بالماء فورا وتجفيفه.


محاذير الإستعمال:

– ينبغي الاستعمال بحرص مع كبار السن.

– ينبغي الاستعمال بحرص عند الاستعمال لمدد طويلة على مناطق واسعة من الجلد في حالات اضطراب وظائف الكبد.


موانع الإستعمال:

– فرط الحساسية لأي مكون من مكونات مستحضر ديرموزول.

– حالات الاصابة بمرض الدم الوراثي المعروف باسم البورفيريا porphyria.

– مرضى القصور الكبدي الشديد.


الإستعمال مع الحمل والإرضاع:

لم يتم تصنيف مادة ميكونازول الموجودة في مستحضر ديرموزول ضمن اي فئة من فئات الحمل حتى الان. تشير الدراسات  الى ان الاستعمال الموضعي على الجلد او المهبل وبجرعات اقل من 400 مجم يوميا لا يحمل اضراراً تذكر على الجنين، وبوجه عام فإن استعمال ديرموزول من عدمه خاضع لتقييم الطبيب للحالة وتقييم المخاطر في مقابل المنفعة المرجوة.

كذلك الحال مع الرضاعه الطبيعية حيث لا توجد دراسات كافية توضح هل يتم إفراز مادة ميكونازول في لبن الثدي للأم المرضعة أم لا، وعليه فإن الاستعمال خلال فترة الرضاعه كما هو الحال بالنسبة للحمل خاضع لتقييم المخاطر في مقابل المنافع المرجوة او المتوقعه.


الآثار الجانبية المحتملة:

كأي دواء آخر، فإن إستعمال هذا الدواء قد يسبب مجموعة من الآثار الجانبية التي قد يظهر بعضها او أغلبها عند بعض وليس بالضرورة كل المرضى كما ان معظمها  هي آثار موضعية محدودة .


آثار جانبية شائعة:

– احمرار بالجلد، الشعور بالحرقان و الرغبة في حك الجلد، واحيانا تقشر الجلد في مكان الاستعمال.


آثار جانبية أقل شيوعا:

هذه الأعراض قد تحدث بنسبة بسيطة عند بعض المستخدمين  وتتضمن تفاعلات الحساسية الشديدة والتي تظهر على شكل تورم بالوجه  واللسان والساقين وعموم الجسم، احمرار بالجلد وطفح جلدي مكان الاستعمال.


التداخلات الدوائية:

– مستحضر ديرموزول مستحضر موضعي ولذا فرصة حدوث تفاعلات بينه وبين غيره من الادوية ضعيقة جداً.

– في حالة استعمال اي علاجات موضعية بالتزامن مع ديرموزول يراعي استعمالها بعد او قبل ديرموزول بنصف ساعه.

– في حالة استعمال علاج وارفرين المضاد للتجلط، ورغم انه من المستبعد حدوث امتصاص لديرموزول بنسبة تكفي لاحداث اي تاثير، الا ان مادة ميكونازول تزيد من فعالية مادة ورافرين.


التخزين:

يخزن في درجة حرارة لا تزيد عن 20 بعيدا عن الضوء.


المصادر:


http://www.netdoctor.co.uk/medicines/skin-and-hair/a7920/daktarin-cream-miconazole/

https://www.drugs.com/cdi/miconazole-cream.html